فوائد مشروب الديتوكس للتخسيس وتنقية الجسم

فوائد مشروب الديتوكس للتخسيس وتنقية الجسم

الديتوكس مصطلح علمي يقصد به في الأصل عملية تنقية الجسم من أنواع محددة من السموم و مساعدته على طرحها كفضلات، و تكون هذه العملية مصحوبة بإشراف مختصين من الأطباء و لكن انسحب مصطلح الديتوكس و أصبح يشمل نوعا من أنواع المشروبات المختلفة المكونات، و التي تستخدم في تنقية الجسم من السموم ن و لكن الفرق هنا أنها لا تكون بإشراف الطبيب ، و إنما بناءا على معرفة مكونات هذه المشروبات و قدرتها على القيام بمهمة تطهير و تنقية الجسم.

مشروبات الديتوكس هي المقصود العام بمصطلح الديتوكس، و تختلف نوعية مكونات هذه المشروبات، و تتنوع بين مكونات طبيعية و مكونات اصطناعية، و غالبا ما تكون مكونة من خضروات وفواكه معروفة بقدرتها على تحسين عملية التخلص من الفضلات في الجسم، و تعرف هذه المشروبات بأنها من الحلول الأكثر استعمالا من أجل التخلص من الوزن الزائد، حيث ارتبط ذكرها بالريجيم ، إذ أثبت الديتوكس قدرته على التخلص من السمنة و الدهون المتراكمة في الجسم.

أنواع مشروب الديتوكس

تتنوع مشروبات الديتوكس المعروفة بين مشروبات باردة، و أخرى دافئة، و لكل من هذه المشروبات طريقة تحضير و مكونات مختلفة و من بين هذه المشروبات نذكر:

مشروبات الديتوكس الدافئة

هناك الكثير من المشروبات و العصائر التي تقدم دافئة أو ساخنة و يمكن تصنيفها في دائرة مشروبات الديتوكس و التي منها:

  • مشروب الزنجبيل مع الليمون و العسل، و يصنع هذا المشروب من خلال غلي كوب من الماء ثم إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور و عصير نصف حبة من الليمون، و تحلية المشروب بملعقة من عسل النحل الطبيعي، ثم تناول المشروب ساخنا.
  • مشروب القرفة مع الليمون و العسل: و نقوم فيه بغلي كوب من الماء ثم وضع ملعقة من القرفة و عصير نصف ليمون مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، و تغطية المشروب قليلا حتى تترك القرفة أثرها في الماء، وبعدها نتناول المشروب ساخنا.

مشروبات الديتوكس الباردة

و تعد من أشهر أنواع مشروبات الديتوكس و يتم إعدادها بواسطة مجموعة من المكونات مثل:

  • عصير البرتقال و اليقطين: و نقوم فيه بتقشير قطع مناسبة من اليقطين و غسلها و تقطيعها ثم وضعها مع القليل من الماء و وضعها على النار حتى تنضج ، ثم نقوم بنزعها من النار و تركها تبرد ، و بعدها نضيف إليها عصير البرتقال ، و نقوم بطحنهما معا في الخلاط الكهربائي، ليصبح المزيج جاهزا للاستعمال.
  • عصير الليمون مع الشمندر و النعناع: حيث نقوم بوضع حبة من الشمندر مع عصير نصف حبة من الليمون مع أوراق من النعناع و نقوم بطحنه جيدا في الخلاط الكهربائي، ليصبح المشروب جاهزا للاستعمال.
  • عصير الطماطم مع الخيار و الكراث: و نقوم فيه بمزج حبة طماطم مع حبة خيار و حبة كراث ، في الخلاط الكهربائي حتى تختلط جيدا، و يقدم المشروب باردا.

كما تجدر الإشارة إلى وجود نوع آخر من مشروبات الديتوكس و هو ماء الديتوكس ، و هو الماء الذي يمكن تحضيره لشربه طيلة اليوم، و يحضر من خلال طريقة سهلة و بسيطة، حيث نقوم بوضع مياه صالحة للشرب في إناء، ثم نضيف إليها شرائح مقطعة من الليمون أو أوراق من النعناع أو القليل من الزنجبيل الطازج المبشور… و غيرها.

فوائد مشروب الديتوكس للتخسيس

لمشروبات الديتوكس فائدة كبيرة في التخسيس و فقدان الوزن، و ذلك بفعل احتوائها على نسب قليلة جدا من السعرات الحرارية مقابل ما تقدمه للجسم من فوائد وقيمة غذائية كبيرة و من فوائدها :

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي مشروبات الديتوكس المختلفة على عناصر مضادة للاكسدة، تعمل على حماية الجهاز الهضمي من خطر الالتهابات المختلفة التي تؤثر على صحته، مما يعمل على تحسين عمله و امتصاصه للمغذيات المختلفة، مما يساعد على التخلص من خطر الإصابة  بالدهون المتراكمة نتيجة سوء الهضم ، حيث يعمل الجهاز الهضمي على الاستفادة من كل المغذيات ومنع تراكمها ، مما يجعل مشروب الديتوكس يعمل بفعالية و نجاعة أكثر.

التخلص من الدهون المتراكمة

تعمل مشروبات الديتوكس على تحسين عمليات الأيض ، و تعزيز امتصاص الجسم للأغذية من خلال التأثير الإيجابي على عمليات التمثيل الغذائي، وهو ما يحسن تخلص الجسم من الدهون المتراكمة، كما أن احتواءها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية يعزز التخلص من الوزن الزائد و يزيد من فرص التمتع بجسم رشيق و صحي.

التخلص من السموم و الفضلات

و يعد هذا الأمر سببا وجيها لتناول مشروبات الديتوكس، فهي تعمل على تنقية الجسم و تطهيره من مختلف الفضلات و السموم العالقة به، و ذلك ما يعمل على تحسين صحة الجسم و مظهره العام، كما أنه يقلل الوزن الزائد، و يحمي الجسم من مختلف الأمراض التي تحدق به، حيث تعتبر السموم المتراكمة في الجسم أمرا خطيرا قد يؤدي إلى أمراض كثيرة.

تزويد الجسم بالطاقة

تحتوي مشروبات الديتوكس على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تزود الجسم بالطاقة و الحيوية التي تمكنه من القيام بالتمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن، حيث يؤدي الاستهلاك المتواصل والدوري لمشروبات الديتوكس إلى زيادة النشاط و قدرة الجسم على تحمل التمارين الرياضية المعروفة بنجاعتها الكبيرة في إنقاص الوزن و التخسيس.

التخلص من الاضطرابات النفسية

تعرف الاضطرابات النفسية المختلفة بأنها من أكثر الأسباب المؤدية إلى البدانة ، حيث يعد القلق و التوتر من أكثر الأسباب الدافعة إلى أكل وجبات سريعة و مليئة بالسعرات الحرارية، و تعتبر مشروبات الديتوكس من أكثر المشروبات التي تساعد في التخلص من هذه الاضطرابات و تحسين الصحة النفسية للأفراد، حيث تعمل على تطهير النفس من الوساوس والأفكار السوداوية بفضل عملها على تحسين صحة الدماغ ووقايته من المشاكل الكثيرة.