ما هي مدة حفظ الدجاج في الثلاجة ؟

مدة حفظ الدجاج في الثلاجة

يعد الدجاج أحد المكونات الرئيسية في المطبخ، حيث تعتمد الكثير من الوصفات على لحم الدجاج في تحضيرها، و ذلك راجع إلى لذته من جهة، و إلى فوائده الكثيرة للجسم من جهة أخرى، و تحرص ربات البيوت على اقتناء الدجاج و حفظه في الثلاجة، و ذلك من أجل تسهيل الوصول إليه وقت الحاجة، و نظرا لكثرة استخدام لحوم الدجاج في المطبخ فإن الحاجة إلى حفظها في الثلاجة تبدو من الأمور الضرورية.

و من المعروف أن للحوم الدجاج كغيرها من الكثير من الأطعمة، لها مدة صلاحية محدودة، تحددها طريقة الحفظ و شروطه المتوفرة، و لذلك تحرص ربات البيوت على معرفة المدة التي يمكنهن خلالها الاحتفاظ بالدجاج في الثلاجة، و ذلك لتفادي الأضرار الناجمة عن استهلاك الدجاج المنتهية صلاحيته، و لذلك سنعرض في هذا المقال المدة التي يمكن خلالها الاحتفاظ بالدجاج في الثلاجة.

نصائح للاحتفاظ بالدجاج في الثلاجة

يعرف الدجاج النيء كغيره من أنواع اللحوم الأخرى بسرعة تلفه، حيث يحتوي الدجاج النيء على بكتيريا السالمونيلا الخطيرة المعروفة، حيث تؤدي إلى التسمم الغذائي، و لذلك ينصح المختصون بطهي الدجاج أو تخزينه وفق طريقة صحيحة، من أجل تفادي الأضرار الوخيمة التي تنجر عن فساده.
و للاحتفاظ بالدجاج في الثلاجة يرجى اتباع مجموعة من النصائح، التي تمنع فساد الدجاج و تساعد على جعل عملية حفظه في الثلاجة أكثر أمانا، و من هذه النصائح نجد:

  • ينصح بالاحتفاظ بالدجاج و هو بارد و طازج، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الدجاج عند حفظه يساهم في سرعة تلفه، و نمو البكتيريا التي تؤدي إلى تلفه.
  • يجب أن يتم حفظ الدجاج في أوعية محكمة الإغلاق، و ذلك لتفادي التصاق البكتيريا المنتشرة في الثلاجة بالدجاج، كما أن تغطية الدجاج جيدا يضمن احتفاظه بالسوائل الموجودة فيه، كما يمنع تغير رائحته و قوامه، و لذلك لا يجب ترك الدجاج دون تغطية.
  • ينصح بالاحتفاظ بالدجاج في أكثر أماكن الثلاجة برودة، و غالبا ما تكون الأرفف التي تلي المجمد.
  • ينصح دوما بتنظيف الدجاج جيدا قبل حفظه في الثلاجة، حيث أن نظافة الدجاج من أهم شروط نجاح عملية الحفظ، إذ يجب تنقيته جيدا من كل الشوائب، و غسله بالخل و الملح جيدا، ثم تجفيفه جيدا، و الاحتفاظ بها لاستهلاكه خلال يومين.

مدة حفظ الدجاج في الثلاجة

  • لحفظ الدجاج في الثلاجة ينصح بضبطها على درجة حرارة أقل من أربع درجات مئوية (40 فهرنهايت)، حيث أنها الدرجة المناسبة لإبطاء نمو البكتيريا و تطورها، و التي تسمح بحفظ الدجاج النيئ ليوم واحد إلى يومين تقريبا.
  • يحفظ الدجاج المطبوخ في الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أيام، وفق الشروط المذكورة سابقا، من حرارة و تغطية جيدة.
  • عند الرغبة في الاحتفاظ بالدجاج النيء لمدة تزيد عن يومين فإنه ينصح بتخزينه في المجمد، لأن بقاءه في الثلاجة يفسده.
  • يمكن الاحتفاظ بالدجاج النيء المقطع  في المجمد لمدة تصل إلى 9 أشهر.
  • يمكن الاحتفاظ بالدجاج الكامل دون تقطيع في المجمد لمدة سنة كاملة (12 شهرا).
  • يمكن الاحتفاظ بالدجاج المطبوخ في المجمد لمدة تصل إلى شهرين.

مدة حفظ الدجاج المتبل في الثلاجة

تحرص الكثير من السيدات على تتبيل الدجاج بعد تنظيفه، و ذلك من أجل إكسابه نكهة مميزة، حيث تتطلب الكثير من الوصفات اللذيذة أن يتم تتبيل الدجاج قبل استخدامه بساعات، و من المؤكد أن استخدام الدجاج بعد القيام بتتبيله مباشرة أمر غير مؤكد، إذ يمكن أن يتأخر طهي الدجاج لأي طارئ كان، و هو ما يفتح باب التساؤل حول المدة التي يمكن خلالها الاحتفاظ بالدجاج المتبل في الثلاجة.

يمكن حفظ الدجاج المتبل في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام كأقصى تقدير، حيث أن التوابل المستخدمة في تتبيل الدجاج غالبا ما تحتوي على توابل لاذعة او حارة مثل الفلفل، الليمون… و غيرها من البهارات القوية، التي تؤدي إلى تغير مذاق الدجاج، و تسرب السوائل الداخلية، حيث تعمل التوابل على كسر الروابط الداخلية، مما يؤدي إلى تلف الدجاج و عدم صلاحيته للاستهلاك.

هل حفظ الدجاج مقطعا أفضل من حفظه كاملا ؟

يمكن الاحتفاظ بالدجاج سواء مقطعا أو كاملا، و ذلك لاستعماله وقت الحاجة، و قد تفضل بعض ربات البيوت الاحتفاظ به كاملا دون تقطيع، و ذلك لإمكانية استخدامه في شكله الكامل عند الحاجة لذلك، و لكن تقطيع الدجاج إلى قطع قبل حفظه، يكون عمليا أكثر، حيث أن ذلك يساعد على إخراج الأجزاء المراد استعمالها دون غيرها من القطع الأخرى، حيث تساعد هذه الطريقة على تسهيل العمل.

القيمة الغذائية للدجاج المخزن في المجمد

تكثر التساؤلات حول خسارة الدجاج المجمد لقيمته الغذائية عند بعد التجميد، حيث يقول البعض أن عملية تجميد الدجاج تنقص من قيمته الغذائية، إلا أن الدراسات العلمية تشير إلى أن تجميد الدجاج لا ينقص من قيمته الغذائية، و إنما يبقى محافظا عليها، على عكس ما يحدث مع بعض الخضروات التي تقل محتوياتها من العناصر الغذائية بعد التجميد.