ما هي نترات الأمونيوم المتسببة في انفجار بيروت ؟

نترات الأمونيوم

نترات الأمونيوم هي عبارة عن مادة كيميائية صناعية يتم استخدامها في صناعة الأسمدة لأنها مصدر غني بالنيتروجين للنبات وتستخدم كمتفجرات في المحاجر والمناجم. 

نترات الأمونيوم عبارة عن حبيبات بيضاء عديمة الرائحة مثل الملح، حيث يتم صناعة هذه المادة عن طريق مزج الأمونيا وحمض النتريك، وهو مادة كيميائية صناعية تعد متوسطة الانفجار، وهي أقوى من البارود بأربعة أضعاف، ولكنها أضعف بكثير من مادة "تي إن تي" في قوة الانفجار.

مادة نترات الأمونيوم

ما هي خطورة مادة نترات الأمونيوم ؟

تعتبر نترات الأمونيوم مادة آمنة نسبيا في حال تم حفظها بشكل جيدا بعيدا عن التلوث، لكنها تكون شديدة الخطورة لو طالها التلوث أو تم خلطها بالبنزين أو جرى تخزينها بشكل غير آمن. وتصبح نترات الأمونيوم قابلة للانفجار في حالة تخزين كميات كبيرة منها بالقرب من بعضها البعض.

تركيبة كيميائية نترات الأمونيوم

يمكن أن يؤدي تعرض كمية كبيرة من نترات الأمونيوم لحرارة شديدة إلى حدوث انفجار. كما يمكن أن يتسبب تخزينها قرب خزانات وقود ضخمة بكميات كبيرة وفي منشأة سيئة التهوية في حدوث انفجار هائل، وكلما كانت الكمية أكبر كلما زاد احتمال تعرضها للانفجار، ففي هذه الحالة تسخن نترات الأمونيوم، وتشتعل إذا ما كانت الكمية المخزنة منها كبيرة للغاية، ثم تتفاعل مع الأوكسجين الذي يزيد من قوة اشتعالها.

تصنف نترات الأمونيوم كمادة قابلة للاشتعال، وبالتالي تتبع العديد من الدول إجراءات أمان صارمة في تخزينها واستعمالها، حيث يمكن تحدث كوارث اذا تم استخدامها من طرف جماعات متطرفة، ويرجع السبب في ذلك إلى استخدام لهذه المادة لسهولة تصنيعها والحصول عليها بسعر منخفض نسبياً.