أهم فوائد رياضة المشي للمرأة

أهم فوائد رياضة المشي للمرأة

رياضة المشي إحدى الرياضات الهوائية، التي تعد من أكثر الرياضات فائدة لجسم الإنسان، حيث تعمل هذه الرياضة على تحريك العضلات الهيكلية الكبيرة، كالعضلات الهيكلية للساقين و العضلات الموجودة في الأرداف، فبالرغم من كونها رياضة بسيطة يمكن لجميع ممارستها، إلا أنها تعتبر من الرياضات الآمنة، حيث أنها خالية من الأعراض الجانبية على عكس أنواع أخرى من الرياضات التي قد تسبب بعض الآلام أو المشاكل المختلفة.

و تنصح النساء بممارسة رياضة المشي خصيصا نظرا لفوائدها الكثيرة، و يمكن ممارسة هذه الرياضة بطرق مختلفة، كالمشي في الهواء الطلق أو باستعمال جهاز المشي، و يعتبر المشي من الرياضات المنخفضة الشدة نسبيا، و لذلك ينصح بالمشي لمدة طويلة، أو المشي مع الجري لضمان فائدة أكثر.

يعد المشي من الرياضات التي تعود على الجسم بفائدة كبيرة، حيث ينصح الخبراء بالمشي ساعة واحدة يوميا، لضمان الحصول على فوائده العظيمة للجسم، و من بين فوائد المشي للنساء نذكر:

فوائد المشي للمرأة

التقليل من آلام المفاصل

تعاني الكثير من النساء من آلام حادة في المفاصل، خاصة في سن انقطاع الطمث، ففي هذه الفترة الحساسة تعاني الكثير من النساء من أمراض العظام المختلفة كالروماتيزم وهشاشة العظام، و يعتبر المشي اليومي من أفضل الرياضات التي تساعد على التقليل من الأعراض المصاحبة لهذه الامراض، كما أن المشي يساهم في إنقاص الوزن، و المساعدة على تقوية العضلات و بنائها، مما يخفف الضغط على الركبة، حيث أن الوزن الزائد يساهم في مفاقمة أمراض العظام، فرياضة المشي من الرياضات السهلة التي يمكن للنساء ممارستها في المنزل أو في الخارج، مما يسمح لهن بتخفيض الآلام الحادة في المفاصل، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن المشي لفترات طويلة نسبيا مع تفادي ثني الركبة و ذلك في سطح مستو يساعد تدريجيا على تحسين حالة المفاصل ، و يهدئ حدة آلامها.

التقليل من خطر الإصابة بالسكري

يساعد المشي لمدة كافية يوميا من أكثر النشاطات التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، حيث أثبتت التجارب أن المشي لمدة دقائق يوميا يساعد على خفض مستويات السكر و الكولسترول في الدم، كما أنه يساعد على تخفيض نسبة الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بالسكري، كما أن ممارسة رياضة المشي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية لدى الأصحاء، حيث تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكري أكثر من لارجال خاصة في سن اليأس، الذي تعاني فيه النساء من حدوث اضطرابات في الهرمونات مما يؤثر سلبا على صحتهن و زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، و هو الأمر الذي قد تقلل خطره رياضة المشي، من خلال علاج الأسباب المؤدية إليه.

تعزيز الجهاز المناعي

حيث تساعد رياضة المشي على تحسين صحة الجهاز المناعي من خلال تحفيز الجسم على انتاج الغلوبولين المناعي و رفع مستوياته بنسبة 20% ، مما يعزز صحة جهاز المناعة، و يساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، و لذلك ينصح الخبراء بممارسة المشي لمدة 45 دقيقة يوميا من أجل الحصول على نتائج أفضل.

التقليل من آلام الظهر

أثبتت التجارب أن رياضة المشي تساعد على التخفيف من الآلام المزعجة في الظهر، حيث تعاني الكثير من النساء من آلام متفاوتة في الظهر تعود إلى أسباب مختلفة، و يعد المشي من الطرق الفعالة التي تخفف من حدة هذه الآلام، و تجنيب النساء صعوبة تحملها.

تحسين صحة القلب

تعاني النساء في مرحلة انقطاع الطمث من خطر الإصابة بمرض ضغط الدم الإنقباضي، كما أنهن اكثر عرضة للإصابة بضغط الدم من الرجال، وذلك بسبب اضطرابات الهرمونات، و لكن الممارسة الدورية لرياضة المشي تعمل على التقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم و تقلل بذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين، إذ أن ممارسة المشي اليومي لمدة 45 دقيقة يساعد على التخفيض من أمراض القلب التاجية لدى البالغين.

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض النفسية

حيث أثبتت التجارب قدرة المشي على التقليل من الاضطرابات النفسية المقلقة لدى النساء، إذ تلعب الهرمونات دورا فعالا في التأثير على الصحة النفسية لدى النساء، إذ أن ممارسة هذه الرياضة يساعد على التقليل من أعراض القلق و الإكتئاب، حيث أن المشي لمدة نصف ساعة يوميا يعمل على تحسين المزاج ، ومحاربة أسباب الغضب و القلق، كما أنه يحسن من نشاط الجسم.

التقليل من مشاكل الدورة الشهرية

يعمل المشي على تحسين صحة الجسم العامة، وهو ما يساعد على التقليل من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، حيث أن ممارسة هذه الرياضة بصفة دورية يعمل على الحد من مشكل احتباس دم الحيض، كما أنه يقلل من الآلام المصاحبة للدورة، بالإضافة إلى أن المشي يعمل على تحسين إنقباضات الرحم و المساعدة على تنظيم هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى انتظام فترات الدورة و التقليل من اضطراباتها المختلفة.

الحصول على جسم رشيق ومتناسق

تعمل رياضة المشي على تعديل الوزن، و تحسين صحته، كما أنه يعمل على التقليل من الوزن الزائد، و تذويب شحوم البطن، إضافة إلى أنه يحسن الشهية مما يساعد على التقليل من مشكل النحافة المفرطة، فالمشي من الرياضات التي توازن شكل الجسم و تجعله رشيقا و بصحة جيدة.

تحسين صحة البشرة

أفادت الكثير من الدراسات أن النساء اللواتي يواظبن على المشي يتمتعن ببشرة صافية و خالية من العيوب و الشوائب، حيث يحسن المشي صحة البشرة و يجعلها تبدو بصحة جيدة، كما أن المشي يساعد على تدفق الدم بصفة كبيرة في خلايا الوجه، مما يساعد  على توريد الخدود، و منح البشرة نضارة و نقاء.

نصائح هامة عن رياضة المشي

  • إن كل نشاط بدني يحتاج إلى التكرار والمداومة بغية الوصول إلى النتائج المرجوة، فرياضة المشي تحتاج إلى ممارس دورية وفق معايير محددة، و ذلك بغرض الإستفادة منها إلى أقصى حد ممكن.
  • من الضروري البدء في ممارسة المشي تدريجيا من خلال البداية بفترات قصيرة ثم زيادة صعوبتها، حتى لا يتسبب هذا النشاط البدني في أي أعراض جانبية محتملة.
  • إن ممارسة رياضة المشي بغية إنقاص الوزن تتطلب مجهودا أكبر من ذلك المجهود الذي تتطلبه الوقاية من الأمراض المختلفة كالأمراض المزمنة مثلا، حيث أن إنقاص الوزن يستدعي القيام بمجهودات عالية الشدة نسبيا حتى الحصول على نتائج أفضل.
  • ليس لرياضة المشي وقت محدد يزيد من فوائدها، إلا أن الأمر يتعلق بشعور الشخص في حد ذاته، فهناك من الأشخاص من يفضلون المشي في ساعات اليوم الأولى فيما يفضل البعض الآخر المشي ليلا أو خلال ساعات النهار، مما يؤثر إيجابيا على صحتهم النفسية و شعورهم بالارتياح و التحسن.