فوائد الصيام المتقطع للتخسيس و الريجيم

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس و الريجيم

الصيام المتقطع أحد أكثر الأساليب الحديثة المتبعة في إنقاص الوزن، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة، و التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في تخفيض الوزن الزائد ، و تعزيز صحة الجسم، و تعتبر هذه الطريقة مستوحاة من فكرة الصيام الدينية، حيث عرف الناس فوائد الصيام بصفة عامة، و لذلك انتبهوا إلى فكرة استعمال الصيام كوسيلة لتخفيض الوزن وتحسين الصحة العامة، و للصيام المتقطع أساليب وطرق متعددة نذكر منها:

أنواع الصيام المتقطع

الصيام لساعات محددة في اليوم

و تعتمد هذه الطريقة على صيام ساعات محددة من اليوم كأن يصوم الشخص لـ 12 ساعة و يأكل لمدة 12 ساعة الأخرى، من خلال توزيع وجبات الأكل وتناول أكل صحي خلال الوقت المسموح، مع العلم أنه يسمح بتناول السوائل كالماء والقهوة بدون سكر خلال فترة الصيام.

صيام يوم وإفطار يوم

حيث يعتمد هذا الأسلوب على صيام يوم وإفطار اليوم الذي يليه، و ذلك من خلال الامتناع عن الأكل خلال 24 ساعة كاملة، ثم الاكل الصحي بشكل طبيعي خلال يوم الإفطار، و لكن هذا الأسلوب يتضمن طريقتين اختياريتين ، حيث يمكن للشخص الابتعاد عن الأكل الصلب والاكتفاء بالسوائل خلال فترة 24 ساعة من الصوم، كما يمكنه تناول أغذية شرط أن لا تتجاوز حد 500 سعرة حرارية خلال اليوم الكامل.

صيام يوم كامل من كل أسبوع

هذا الأسلوب يعتبر من أكثر انواع الصيام المتقطع مشقة، حيث تعتمد على صيام 24 ساعة كاملة صياما تاما ، و تناول أكل صحي خلال الأيام المتبقية من الأسبوع، و لكن قد يشعر الشخص بالتعب و الإرهاق و الصداع خاصة خلال المرات الأولى.

صيام 16 ساعة

و تسمى هذه الطريقة بطريقة 16:8 حيث نصوم فيها 16 ساعة متواصلة و نفطر 8 ساعات، نأكل فيها أكل صحي، كما يمكن تناول السوائل خلال فترة الصيام ، و يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الصيام المتقطع شيوعا و انتشارا، و قد أعطى نتائج مبهرة في تخفيض الوزن،  محاربة الكثير من الأمراض.

تقليل عدد الوجبات

تعتمد هذه الطريقة على تفويت وجبات الأكل الرئيسية، و تقليص عدد الوجبات في اليوم بين وجبة أو اثنين فقط، شرط أن يتم تناول أكل صحي و كافي خلال الوجبات المتناولة.

فوائد الصيام المتقطع

يعمل الصيام المتقطع على تحسين صحة الجسم العامة، و يساعد على حصول الجسم على الكثير من الفوائد و التي نذكر منها:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

حيث أن الصيام والامتناع عن الأكل يساعد على إراحة الجهاز الهضمي، و يحسن من صحته، حيث أن توقفه عن استقبال الأكل يساعد على تحسين نسبة الانزيمات المفرزة و البكتيريا النافعة ،مما يحسن صحته، و يساعده على تأدية عمله على أكمل وجه.

تخفيض الوزن

يعتبر إنقاص الوزن من أهم الأسباب الدافعة إلى القيام بالصيام المتقطع، حيث يساعد الصيام المتقطع على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، كما أنه يحسن عملية التمثيل الغذائي التي تساعد على تحسين امتصاص الجسم للمغذيات و تفادي تراكم الدهون، حيث يؤدي الصيام المتقطع إلى خسارة 3 إلى 8% من الوزن الأساسي للفرد خلال أسبوع.

تحسين مستوى السكر في الدم

أثبت الصيام المتقطع فعاليته الكبيرة  في تحسين مستويات السكر والأنسولين في الجسم، كما أنه فعال في الوقاية من مرض السكري.

التقليل من أعراض الشيخوخة المبكرة

حيث يعتبر الأكل غير الصحي و السكريات من أكثر الأسباب التي يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، و يعد الصيام المتقطع من أكثر الحلول الناجعة للتخلص من هذه الأعراض.

تخليص الجسم من السموم

يعتبر الصيام المتقطع أحد الطرق التي تعمل على تنقية الجسم و تخليصه من السموم، من خلال تحفيز الجسم على طرح الفضلات خلال فترة الصيام مع شرب كميات من السوائل، مما يساعد على إدرار البول، الذي يعمل على تخليص الجسم من الشوائب المختلفة التي تضره.

التخلص من دهون البطن

حيث يعد الصيام المتقطع من أكثر أنواع الرجيم التي تساعد في التخلص من دهون البطن، التي تعتبر من أكثر أنواع الدهون التي يصعب إزالتها، حيث يؤدي إلى خسارة نسبة من 4 إلى 7% من قياس محيط الخصر خلال فترة أسبوع، و هو الأمر الذي يعتبر نجاحا مبهرا تسعى الكثيرات للحصول عليه.

نصائح هامة عن الصيام المتقطع

إن النجاح في اتباع عملية الصيام المتقطع تتطلب صبرا طويلا و إصرارا كبيرا، و لذلك وجب التركيز على الاهداف ، و التحلي بالصبر اللازم، كما أنه لا يجب القيام بمجهودات بدنية شاقة أثناء فترة الصيام حتى لا يتأذى الجسم و يحس بالتعب الشديد، إضافة إلى أنه من الضروري عدم حرمان النفس من كل ما تشتهيه، حي يمكن تناول بعض الاغذية التي يحبها الشخص و لكن بكميات قليلة، حتى يعطي للجسم دفعا معنويا من أجل مواصلة النظام الصحي.

كما ينصح دائما باستخدام التوابل و منكهات الطعام مع الوجبات الصحية المتناولة، لأنها تعمل على تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل حاجة الجسم للطعام خلال فترة الصيام، إضافة إلى ضرورة استهلاك كميات وفيرة من السوائل خلال فترة الصيام و التي من شأنها تقليل الجفاف و التعب في الجسم، و ينصح غالبا بتناول شاي الأعشاب دون سكر نظرا لفوائده الصحية الكثيرة.

و بالرغم من الفوائد الكثيرة للصيام المتقطع إلا أنه قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة، حيث أن تناول أكل غير صحي خارج وقت الصيام قد يؤدي مفعولا عكسيا، حي يمكنه أن يسبب السمنة ، إضافة إلى أنه قد يسبب نقص الخصوبة لدى النساء، و يعزز الشعور بالضعف و الوهن خاصة خلال الفترة الاولى لتجريبه، و لكن الصبر و الالتزام بالقواعد مع ضرورة اتباع قانون لا إفراط و لا تفريط يؤدي حتما إلى النتائج المرجوة.