أهم مكونات وجبة الفطور الصحي

أهم مكونات وجبة الفطور الصحي

تعتبر وجبة فطور الصباح من الوجبات الضرورية التي يجب تناولها يوميا لما لها من فوائد عظيمة على صحة الإنسان، حيث تعمل على إمداد الجسم بالطاقة الازمة لبداية اليوم، ولها دور كبير في زيادة التحصيل الدراسي ونسبة التركيز وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنها تقي من العديد من الأمراض خاصة السمنة، السكري وأمراض القلب والشرايين.

لكن للأسف الكثير من الأشخاص لا يتناولون فطور الصباح خاصة المراهقين والشباب وهذا ما يؤثر سلبا على الدماغ حيث تقل نسبة الإستيعاب والتفكير، وكذلك تقل طاقة  الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد، ولذلك من المهم تناول وجبة إفطار صحية للتمتع بحياة أفضل.

إليكم أهم مكونات الفطور الصحي المتكامل التي ينصح بها خبراء التغذية :

1. الكربوهيدرات المعقدة

توفر الكربوهيدرات المعقدة الصحية الطاقة والنشاط اللازم ليوم كامل، فهي تتحول إلى سكريات تدريجيا وتعمل على الحفاظ على توازن نسب السكر في الدم. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات:
الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان، الخبز الأسمر، التمر، الفواكه مثل الموز والفواكه المجففة مثل التين المجفف
كما أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية المناعة وعلى العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميا.

2. البروتين

يساعد البروتين عند تناوله في الصباح على عدم شعور الجسم بالحاجة الملحة للسكر طوال اليوم ولذلك لن تحتاج لتناول وجبة غنية بالسكريات الضارة، وهذا ما يساعد على  الحفاظ على الوزن المثالي. ومن أفضل المصادر الغذائية للحصول على البروتين الصحي:

البيض المسلوق، الفول، الحمص، المكسرات مثل اللوز والجوز ومنتجات الألبان ومشتقاته مثل الحليب قليل الدسم،  الجبن والزبادي الطبيعي. 

3. الدهون الصحية

من المهم تناول الدهون النباتية الصحية لأن  لها دور هام في خفض نسبة الكولسترول في الدم وتعزيز صحة القلب والشرايين، كما أنها  تعمل على تقوية الذاكرة و زيادة التركيز والحفاظ على سلامة المخ. ومن الأطعمة التي  تحتوي على نسبة  عالية  من الزيوت الصحية نجد:
زيت الزيتون وزبدة المكسرات مثل زبدة اللوز

4. الألياف الغذائية

تساهم الألياف الغذائية في تنظيم نسب السكر في الدم وبالتالي تقي من ارتفاع نسب الأنسولين، كما أنها تشعرك بالشبع لمدة طويلة وتحمي الجهاز الهضمي من الإمساك و عسر الهضم، ومن أهم  الأطعمة الغنية بالألياف الصحية نجد:
الشوفان، بذور الكتان وبذور الشيا.