أهم فوائد ورق الغار أو الرند الصحية

فوائد ورق الغار

ورق الغار أو كما يسمى أيضا بإسم الرند، ورق موسى أو ورق اللورا هو نوع من الأعشاب العطرية المعروفة منذ القدم حيث كان يستخدم لأغراض طبية في علاج بعض الأمراض أو تجميلية مثل صناعة صابون الغار، و هو يستعمل بكثرة في الوقت الحالي  في الطبخ لتنكيه مختلف الأطباق مثل اللحوم والشوربات.

يمتاز ورق  الغار بالزيوت الطيارة وبالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل الفيتامين ألف، مادة السيلينيوم والكالسيوم.

اليوم سوف نتعرف على فوائد ورق الغار و مدى تأثيره الإيجابي على جسم الإنسان.

القيمة الغذائية لورق الغار

في كل 100 غرام من ورق الغار يوجد

  •  315 سعرة حرارية 
  • 8 غرام بروتين
  • 75 غرام كربوهيدرات
  •  26 غرام  ألياف غذائية 
  •  530 ميليغرام بوتاسيوم 
  • 835 ميليغرام كالسيوم 
  • 47  ميليغرام فيتامين جيم
  •  6000 وحدة دولية فيتامين ألف
  •  2,8 ميكروغرام سيلينيوم

فوائد ورق الغار أو الرند الصحية

فوائد ورق الغار الصحية

خفض نسبة السكر في الدم

يعمل ورق الغار على خفض الإرتفاع المفاجئ للسكر في الدم والحفاظ على معدلات طبيعية للسكر، فهو جد مفيد لمرضى السكري خاصة النوع الثاني.

حماية القلب من الأمراض

يساهم ورق الغار في تخفيض نسبة الكولسترول والدهون المشبعة في الدم لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهذا ما يضمن  الوقاية من تصلب و انسداد الشرايين وبالتالي تحسين وظيفة القلب وتعزيز صحة الأوعية الدموية، كما يحتوي ورق الغار على مركبات مثل الساليسيلات، فضلا على أنه يحتوي على حمض الكافيك وجميعها تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من الجلطات القلبية المفاجئة.

مسكن للآلام

إن ورق الغار جد فعال لتسكين الآلام مثل آلام المفاصل والروماتيزم وكذلك تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما يمكن استخدامه في تهدئة نوبات الصرع

التخفيف من نزلات البرد

يحتوي ورق الغار على مواد فعالة ضد البكتيريا والجراثيم ومواد مضادة للإلتهابات ولذلك ينصح بشرب مغلي ورق الغار أو استنشاق بخار مغلي ورق الغار للتخفيف من نزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي والوقاية من العدوى.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد ورق الغار على تسهيل عملية الهضم وعلاج مختلف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة، الحموضة الزائدة، الغازات والإنتفاخات، كما أنه يعتبر معقم طبيعي للجهاز الهضمي ويعمل على القضاء على مختلف الميكروبات والجراثيم المضرة بالأمعاء.

التخلص من الشوائب المسرطنة

إن شرب مغلي ورق الغار بشكل منتظم يساعد كثيرا في التخلص من أملاح النترات والشوائب المسرطنة الموجودة في المواد المصنعة وبالتالي حماية الجسم من أمراض السرطان والحد من انتشار الأورام.  كما يحتوي ورق الغار على حامض الكافيك وكيرسيتين والايجونول ومادة بارثينوليدى وهي مواد تمنع تكون الخلايا السرطانية فى الجسم.

تعزيز صحة الشعر

يعمل ورق الغار على تنقية فروة الرأس وإزالة القشرة والقمل منها، كما أنه يحفز بصيلات الشعر على النمو ويساعد في علاج تساقط الشعر.وهو يستخدم بالطريقة التالية: نقوم بغلي ورق  الغار في الماء ثم نقوم بتصفيته وضعه على جذور الشعر مع التدليك وتركه لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل غسله. 

مفيد للمرأة الحامل

مفيد للمرأة الحامل لأنه غنى بحمض الفوليك اللازم خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل لتثبيت الجنين.