ما هو خل البلسمك وماهي قيمته الغذائية

ما هو خل البلسمك وماهي قيمته الغذائية

خل البلسمك هو نوع مميز من أنواع الخل، يتم صنعه من خلال طهو عصير العنب الطازج، المحضر بواسطة بذور و قشور ثمار العنب، و يحضر هذا الخل من خلال اتباع ثلاث مراحل أساسية معروفة هي:

تحويل السكر المتواجد في العنب إلى إيثانول و ذلك باستخدام الخميرة.
تأكسد الإيثانول المتحصل عليه من السكر ليصبح عبارة عن حمض الخليك، و ذلك عن طريق بكتيريا حمض الخليك.
تعتيق الخل و الاحتفاظ به لمدة طويلة لا تقل عن 12 سنة، حتى الحصول على خل معتق له لون بني غامق.
و يعرف خل البلسمك بأنواعه الثلاثة المعروفة، و هي : النوع الأصلي المحصل عليه من خلال الطرق السابقة، و ذلك بعد 12 سنة، و يتواجد هذا النوع في إيطاليا تحديدا، و يعرف بثمنه الباهض، كما يوجد النوع التجاري منه و الصلصة و هما منتجان مشابهان له، إلا أنهما أقل ثمنا، و يصلح كل منهما للاستخدام الغذائي.

استعمالات خل البلسمك

يعرف خل البلسمك باستعمالاته المتعددة في مجال التغذية على وجه الخصوص، و من بين استخداماته نجد:

يعد من المنكهات الممتازة للخضروات و الفواكه الصحية، إذ يمكن إضافة بضع قطرات منه للفواكه و الخضروات من أجل تحسين مذاقها.
بديل ممتاز لأنواع الخل المعروفة، حيث يمكن إدراجه في تحضير أنواع الصلصات المختلفة للأطباق المتنوعة.
بديل مميز لعصير الليمون في تتبيل و تنكيه مختلف المأكولات.

القيمة الغذائية لخل البلسمك

يعد خل البلسمك من أنواع الخل المعروفة بقيمتها الغذائية العالية، حيث أن كل 100 غرام منه تحتوي على 76.45 مليلتر من الماء، و 17.03 من الكربوهيدرات، و 0.49 غرام من البروتينات، و 14.95 غرام من السكريات، 7.57 غرام من الجلوكوز، 7.38 غرام من الفركتوز، إضافة إلى احتوائه على عناصر مختلفة من المعادن، مثل احتوائه على 27 مليغرام من الكالسيوم، و 0.72 مليغرام من الحديد، و 12 مليغرام من المغنيسيوم، و 19 مليغرام من الفوسفور، و 112 مليغرام من البوتاسيوم، و غيرها من المعادن الأخرى مثل الزنك، الصوديوم، النحاس… و غيرها.

فوائد خل البلسمك

نظرا لقيمته الغذائية العالية يعرف خل البلسمك بفوائده الكبيرة للجسم، و التي نذكر منها:

تقليل خطر الإصابة بالسكري؛ فقد أكدت الدراسات العلمية أن خل البلسمك يحتوي على خصائص تعزز وظائف خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في الجسم، و بذلك فإن استعماله يساهم في وقاية الجسم من الإصابة بالسكري.
تقليل خطر ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم، حيث أنه يحتوي على مركبات البوليفينول التي تعمل على تقليل أكسدة الكوليسترول السيئ، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.
تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض، و ذلك بفضل احتوائها على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تساهم في القضاء على الجذور المرة المسببة للأمراض في الجسم.
الوقاية من فقر الدم، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من العناصر الغذائية التي تغذي الجسم، و التي منها معدن الحديد الذي يساهم في تعزيز عمل كريات الدم الحمراء، التي تساهم في نقل المغذيات و الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، و يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم.

أضرار خل البلسمك

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يتميز بها خل البلسمك إلا أن المختصين يحذرون من بعض أضراره المحتملة على الجسم، و التي منها:

  • يؤدي تناول خل البلسمك إلى تآكل مينا الأسنان، و ذلك بفعل طبيعته الحامضية و التي تؤدي إلى هشاشة الأسنان، و من ثم يؤدي خل البسملة إلى تسوس الأسنان و ضعفها.
  • لا ينصح بتناول الكثير من خل البلسمك لأن الإفراط في تناوله قد يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، تؤدي إلى الغثيان أو القيء.
  • حدوث التهابات في الحلق و الجهاز التنفسي، و ذلك نتيجة قوته و ارتفاع درجة حموضته، مما قد يسبب أضرارا في الجهاز الهضمي مثل المرئ، و المعدة… و غيرها.