فوائد قشر القهوة وطرق استخدامه

فوائد قشر القهوة

تعرف القهوة بأنها من المنتجات المعروفة في العالم كاملا، حيث تعد من أشهر المشروبات التي يتم استهلاكها بكثرة، و تعرف القهوة عموما بفوائدها الكبيرة للجسم، بفضل مكوناتها المختلفة من العناصر الغذائية.

و قشور القهوة هي تلك الطبقة الخارجية التي تحسين بحبات البن، و التي يمكن الحصول عليها من خلال تعريض حبات القهوة الخضراء للنار، ثم القيام بطحنها، و تعرف هذه القشور بفوائدها الكبيرة للجسم و ذلك بفعل محتوياتها المختلفة من العناصر الغذائية الضرورية للصحة.

استعمالات قشر القهوة

يعتبر قشر القهوة من المكونات الاساسية لثمرة البن، و ذك لاحتوائه على نسب معتبرة من العناصر العضوية التي تلعب دورا بارزا في الكثير من الاستعمالات، و التي نذكر منها:

  • استعمالها كسماد عضوي، و ذلك بفضل خصائصها العضوية القابلة للذوبان في التربة، كما ان احتواء قشور القهوة على نسبة منخفضة من الكربون الى النيتروجين، مما يجعلها احد المكونات المعروفة بتخفيض هذه القيم و ذلك من اجل تغذية التربة و زيادة احتفاظها بالماء.
  • استعمالها كمشروب معروف يطلق على تسميته شراب الكاسكارا او شراب القشر آو شراب السلطانة، و يتم تحضيره من خلا تجفيف القشور الخارجية لحبات القهوة ثم نقعها مع إضافة اي نوع من المنكهات الطبيعية، مثل القرفة، الزنجبيل، القرنفل… و غيرها، و لكن لا ينصح المختصون بالافراط في تناول هذا الشراب و ذلك بفعل احتواىه على نسب معتبرة من الكافيين.
  • استعمالها كوقود بفضل اعتبارها سليلوز لجنيني نقي، و ذلك بتجفيف رق القهوة، باستعمال طرق مختلفة، و عندما تصبح هذه القشور رقيقة و جافة تحرق لانتاج الوقود، و يستخدم هذا الوقود في المحركات من أجل انتاج الطاقة  الكهربائية.

فوائد قشور القهوة

بفضل احتوائها على نسب معتبرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، يعتبر قشر القهوة من المنتجات الطبيعية التي تعود على الجسم بمنافع كبيرة، و من بين فوائدها الكثيرة و المعروفة نجد:

  • تقليل الأعراض المصاحبة لفترة ما قبل الحيض، و هي الفترة التي تعاني فيها الكثير من النساء من أعراض مزعجة، و تعد قشور القهوة من المغذيات المفيدة التي تزود الجسم بالعناصر الضرورية التي تمنع تعرضه لمختلف أنواع الأعراض.
  • تحسين تنظيف الرحم خلال فترة الحيض، وهو ما يقلل الآلام و الأمراض المختلفة التي قد تتعرض لها النساء نتيجة احتباس دم الحيض داخل الرحم، و لذلك تعد هذه القشور من الاغذية المفيدة في فترة الحيض.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، و ذلك بفضل عملها على تعزيز عمليات التمثيل الغذائي، وتحسين عمليات الهضم بصفة عامة، كما أنها تقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المختلفة، مثل عسر الهضم، و الإمساك… و غيرها.
  • تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث ان احتوائها على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة من شأنه تعزيز حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبي ، و ذلك من خلال عملها على تقليل خطر الاصابة بالاضطرابات العصبية المختلفة، مثل التوتر و القلق و الاكتئاب.
  • تنقية الدم من مختلف السموم و الفضلات التي قد تعلق به، و ذلك بفضل احتوائها على نسب معتبرة من العناصر المضادة للآكسدة، و التي اثبتت فعاليتها الكبيرة في تخليص الدم من مختلف الشوائب التي تتسبب في حدوث بعض الأمراض.
  • المساعدة على تخفيض و خسارة الوزن الزائد ، إضافةً إلى أنها تساهم في تقليل الدهون و الشحوم المتراكمة في منطقة البطن و الخصر، و لذلك ينصح بإدخالها ضمن النظام الغذائي الصحي المتبع من أجل المساعدة على الوزن الزائد.
  • تحسين صحة القلب، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على تخليص الشرايين من مختلف الشوائب العالقة بها، و التي تؤدي إلى أمراض القلب المختلفة.

قشور القهوة للتنحيف

تعرف قشور القهوة بفوائدها الكبيرة للتنحيف و خسارة الوزن، و ذلك بفعل عملها على تحسين عمليات الايض، مما يساهم في حرق الدهون و منعها من التراكم في الجسم، كما انها تعرف بعملها على حرق دهون البطن خاصة، إضافةً إلى أنها تساهم في التخلص من الغازات و تقضي على الشعور بالانتفاخ داخل البطن، و يمكن استعمال قشر القهوة في تخفيض الوزن من خلال طرق متعددة نذكر منها:

  • شرب مغلي مكون من اضافة معلقتين من قشور القهوة مع ملعقة من الشاي الاخضر و ملعقة من الميرمية، الى كمية من الماء المغلي ، و ذلك بعد تناول الوجبات يوميا.
  • نمزج ملعقة من اليانسون مع ملعقتين من قشور القهوة المطحونة، و ملعقة من الشاي الاخضر، و نضيف هذا المزيج الى الماء المغلي ثم نشربه قبل النوم.
  • نمزج ملعقتين من قشور القهوة مع ملعقة من الزنجبيل و ملعقة اخرى من الهيل، و نضع الماء المغلي على المزيج، و نقوم بشرب هذا المزيج يوميا بعد الوجبات الرئيسية.