فوائد زيت اللوز الحلو للشعر وطرق استعماله

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يعتبر زيت اللوز الحلو من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة في العناية بالبشرة و الشعر، إضافة إلى فوائده الكثيرة الأخرى، و يشتهر اللوز بنوعيه الحلو و المر في مناطق كثيرة خاصة دول المشرق العربي، و يعرف اللوز بفوائده الكثيرة، و استخداماته المتعددة.

يعد زيت اللوز الحلو من أكثر الزيوت المعتمدة في مجال العناية بالشعر، و ذلك بفضل خصائصه التي تعمل على علاج مشاكل الشعر، وزيادة لمعانه وقوته، و يحتوي زيت اللوز الحلو على مكونات كثيرة تؤهله ليكون منتجا هاما يدخل في تركيب الكثير من المنتجات المصنعة لحماية الشعر، و تحسين صحته، حيث أن زيت اللوز الحلو من الزيوت الطيارة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات كالفيتامين E ، إضافة إلى المعادن كالبوتاسيوم والزنك، كما يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة...و غير ذلك من العناصر، ومن بين الفوائد الكثيرة التي يحتويها هذا النوع من الزيوت.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

نظرا للفوائد الكثيرة التي يحتويها زيت اللوز الحلو، فهو يؤمن للجسم الكثير من العناصر المغذية التي تعمل على علاج مشاكله المختلفة، و من بين فوائده الكثيرة نذكر:

تعزيز نمو الشعر

يعمل الاستعمال المتكرر لزيت اللوز الحلو على الشعر ، على تحسين عملية نمو الشعر الجديد و تحفيز بصيلات الشعر الخاملة على العمل، كما أن احتواء هذا الزيت على الفيتامين E والأحماض الدهنية غير المشبعة يساعد على تغذية جذور الشعر ، وحماية الشعر الطويل من خطر الانقسامات التي تفسد صحته.

معالجة فروة الرأس

يحتوي زيت اللوز الحلو على عناصر مضادة للأكسدة، تعمل على معالجة فروة الرأس، و تحميها من خطر الالتهابات و البكتيريا التي تنمو بها، مما يساعد على تنقية فروة الرأس، و خلق وسط ملائم لنمو الشعر و تمتعه بصحة جيدة.

حماية الشعر من التلف

يعود الاستعمال المتكرر لزيت اللوز الحلو بالفوائد الكثيرة على الشعر، و التي منها مساعدته على حماية الشعر من التلف، حيث يحتوي زيت اللوز الحلو على عناصر مفيدة تعمل على التقليل من تقصف الشعر، حيث أن عمله على تغذية جذور الشعر يساعد بشكل كبير في التمتع بشعر صحي و خال من الأطراف المتقصفة و الضعيفة.

تغذية الشعر وإعادة لمعانه

يعمل زيت اللوز الحلو على تغذية بصيلات الشعر و جذوره العميقة، مما يساعد على التمتع بشعر حيوي و لامع، حيث أن هذا الزيت يقضي على الشعر المتقصف، و يعالج مشكلة انقسام الشعر، مما يساعد على تعزيز صحة خصلات الشعر، و جعلها تنمو في وسط مغذى و ملائم، و هو الأمر الذي يعمل على تحسين صحة الشعر مما يمنحه مظهرا جذابا و صحيا.

طرق استعمال زيت اللوز الحلو للشعر

يستخدم زيت اللوز الحلو في العناية بالشعر و حل مشاكله المختلفة باتباع خطوات و طرق مختلفة، و نذكر منها:

قناع زيت اللوز الحلو

يمكن استخدام زيت اللوز الحلو في شكل قناع للشعر، حيث نقوم تسخين مقدار كاف منه و وضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، مع ضرورة تدليك فروة الرأس جيدا ، ثم نقوم بتغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، و نتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك، و ينصح بتكرار هذه العملية مرات عديدة للحصول على نتائج أفضل.

زيت اللوز الحلو للشعر المجعد

يستعمل زيت اللوز الحلو في تنعيم الشعر الجاف و المجعد، و لك من خلال خفق بيضة كاملة مع مقدار مناسب منه ، ووضع الخليط على الشعر مغسول و مجفف، ثم نتركه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة، و بعدها نغسل الشعر جيدا بالطريقة المعتادة في ذلك، و ينصح تكرار هذه العملية للحصول على نتائج مرضية.

زيت اللوز الحلو لتعزيز نمو الشعر

نقوم باستعمال مقدار مناسب من زيت اللوز الحلو، مع مقدار من عصير الليمون، و نمزج المكونات جيدا، ثم نطبقها على فروة الرأس، و نتركها لمدة ساعة كاملة، و بعدها نقوم بغسل الشعر و تنظيفه، و ينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية، حيث يعمل الليمون على تحفيز إنتاج الكولاجين و يعزز عمل زيت اللوز الحلو في تحفيز نمو الشعر.

خلطة زيت اللوز الحلو مع الزيوت

نقوم في هذه الوصفة بمزج كميات متساوية من زيت اللوز الحلو و زيت الكركدية وزيت الخروع، و نقطع زهرة الكركدية و نضيفها إلى الخليط، و نقوم تسخين هذا المزيج قليلا، ثم نقوم بوضعه على الشعر، مع تدليك فروة الرأس به جيدا، ثم نغطي الشعر لمدة ساعة واحدة و بعدها نقوم بغسل الشعر بالشامبو، و يفضل تكرار هذه العملية مرات عديدة للحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز الحلو لتغذية الشعر الجاف

تعاني صاحبات الشعر الجاف من تساقط رهيب في الشعر، و يمكن علاج هذا المشكل بصنع مزيج مكون من: حبة موز كاملة مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين من زيت اللوز الحلو، و نقوم بمزج هذه المكونات جيدا مع بعضها البعض، ثم نقوم بتطبيقها على شعر مغسول و مجفف، و نتركها لمدة ساعة كاملة على الشعر، و بعدها نقوم بغسله بالشامبو وفق الطريقة المعتادة لذلك.

نصائح و محاذير عن زيت اللوز الحلو للشعر

يعتبر زيت اللوز الحلو حلا طبيعيا آمنا لمختلف مشاكل الشعر، و لكن وجب أخذ الحيطة من طرف الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأحد مكونات زيت اللوز الحلو، و لذلك ينصح بتطبيقه على مساحات صغيرة من الجلد حتى التأكد من أمانه.