أطعمة وعناصر غذائية مضادة للشيخوخة

أطعمة وعناصر غذائية مضادة للشيخوخة

تعد الشيخوخة المبكرة من الأعراض المزعجة التي تطرأ على الكثير من الأشخاص في مراحل مبكرة من العمر، و ذلك راجع إلى أسباب كثيرة ، منها ماهو وراثي، و منها ماهو مكتسب بفعل التغذية غير السليمة، أو استعمال منتجات ضارة خلال العناية بالجسم، بالإضافة إلى أسباب أخرى كثيرة، و تشير الكثير من الدراسات إلى أن التغذية السليمة من شأنها أن تؤخر علامات الشيخوخة ، و تقضي على احتمال ظهورها في سن مبكرة ، و ذلك لما للأكل الصحي من تأثير إيجابي كبير على تحسين صحة الجلد و الشعر، و تغذيتهما من الداخل، حيث تساهم الكثير من الأطعمة بفضل مكوناتها الصحية في التخلص من الأسباب المؤدية إلى ظهور علامات التقدم في السن.

و يلعب نوعية الأكل المتناول دورا بارزا في تحديد صحة الجسم عامة، حيث أن تناول الأكل غير الصحي و المليء بالدهون و السموم المتنوعة يؤثر بشكل سلبي و ملحوظ على صحة الشعر و البشرة كما يؤثر على الصحة العامة للجسم، بما فيها الحالة النفسية، حيث تعمل المأكولات التي تحتوي على شوائب و ملوثات عي إفساد شكل الجلد، و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة، إضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في ظهور الشيب داخل خصلات الشعر، و تسريع تحول لون الشعر إلى الأبيض، إضافة إلى أنها تفسد شكل الجسم و الشعر… و غيرها، و لذلك ينصح دوما باتباع نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة التي تقلل ظهور علامات الشيخوخة، و ذلك من أجل الحفاظ على شباب الجسم و حيويته.

العناصر الغذائية المضادة للشيخوخة

تعرف الكثير من العناصر و المواد الغذائية بأنها مضادة للشيخوخة، و ذلك بفضل عملها الى تعزيز صحة الجسم ، و منع التأكسد الذي يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة و التقدم في السن، و من أهم تلك العناصر نجد:

  • الفيتامين ج: أو ما يعرف بالفيتامين C ، و هو المعروف بعمله على انتاج الكولاجين الذي يساهم في وقاية الجلد و فروة الرأس من ظهور التجاعيد و الشيب، حيث يعمل الكولاجين كمضاد للأكسدة ، و يحمي الجسم من أعراض الشيخوخة.
  • الفيتامين ه : أو ما يعرف بالفيتامين E ، و يعمل على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب شيخوخة الجلد و البشرة، كما يقلل التجاعيد ، و يحمي من سماكة الجلد ، و ظهور علامات التقدم في السن.
  • الأوميغا3: و هي أحد أنواع الأحماض الدهنية التي تساهم بشكل كبير في حماية الجسم من علامات الشيخوخة ، من خلال تعزيزها لصحة الخلايا، حيث تحمي خلايا الجسم من الشيخوخة، و ذلك بوصفها أحد مضادات الأكسدة الفعالة.
  • الفيتامين أ: أو الفيتامين A و هو المعروف بعمله على تنظيف جزيئات الأكسجين غير المستقرة، كما أنه يقضي على الجذور الحرة المسببة للأمراض ، كما أنه يقضي بذلك على خطر الإصابة بالشيخوخة.
  • مادة الكاروتين: حيث تعد الكاروتينات من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للشيخوخة، مما يساهم في تعزيز شباب البشرة.
  • السيلنيوم: و هو من المعادن التي تحمي الخلايا الجلدية من الأشعة فوق البنفسجية، و ذلك من خلال عمله كمضاد للأكسدة ، يقوي مناعة الجسم، و يعزز شباب و نضارة البشرة.
  • انزيم ريسفيراترول: و هو الانزيم الذي يريح الأوعية الدموية، و يحفز استعمال الأنسولين، كما أنه يعمل على تحسين صحة الخلايا، و يمنعها من التأكسد الذي يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة.

الأطعمة المضادة للشيخوخة

توجد الكثيرمن الأطعمة الغنية بالمواد و العناصر الغذائية ، التي تساهم في وقاية الجسم من أعراض الشيخوخة، و التي تنقسم إلى أقسام مختلفة منها:

الخضار المضادة للشيخوخة

  • القرنبيط: و هو من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة القوية، كما أنه غني بالفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الجسم و تعزيز شبابه، حيث أن احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، تساهم بشكل كبير في تقليل نسب الكولسترول السيء في الجسم، مما يقلل الأسباب المؤدية إلى ظهور علامات الشيخوخة، كما أن الكالسيوم المتواجد في مكونات القرنبيط يساعد على تحسين صحة العظام، مما يساهم في تعزيز صحة الجسم و شبابه.
  • السبانخ: تعرف السبانخ بأنها من الأغذية الصحية ، و المفيدة جدا للجسم، حيث أنها تحتوي على حمض الفوليك المعروف بدوره في تحسين صحة الخلايا ، مما يعمل الى محاربة الشيخوخة، كما أن عملها على تحسين الصحة العامة للجسم بفضل محتوياتها من المغذيات ، يساه بشكل كبير و ملحوظ في تعزيز شبابه و تأخير أعراض الشيخوخة.
  • الفلفل الأحمر الحلو: حيث يعرف هذا الفلف بأنه من الخضروات الغنية بالكثير من مضادات الأكسدة، على غرا احتوائه على الفيتامين ج الذي يعزز انتاج الكولاجين، و يساهم بذلك في منع تأكسد الخلايا، مما يحمي الجسم من الشيخوخة.
  • الجزر: يحتوي الجزر على مادة البيتاكاروتين المعروفة بدورها الفعال في تحسين صحة الجلد و البشرة، إضافة إلى احتوائه على الكثير من الفيتامينات و المعادن، و التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، و السرطانات، و مختلف الأمراض المزمنة.
  • البطاطا الحلوة: و التي تعد من الخضروات الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة، و تعرف بقيمتها الغذائية العالية، و دورها الكبير في درء علامات الشيخوخة، بفضل نجاعتها في تحسين صحة الخلايا.
  • الخضروات الورقية: حيث تعرف الخضروات الورقية مثل البقدونس باحتوائها على نسبة عالية من العناصر و المركبات الغذائية الضرورية لتعزيز نضارة الجسم و شبابه، و ذلك بفضل عملها على منع الإجهاد التأكسدي، و من ثم الحفاظ على شباب الجسم، و حمايته من ظهور علامات التقدم في السن.

الفواكه المضادة للشيخوخة

  • البطيخ: الذي يحتوي على الكثير من المغذيات مثل : الكالسيوم، و البوتاسيوم، و الفيتامين K,C,E ، و غيرها من العناصر المعروفة بعملها على تغذية الجسم، و المحافظة على صحته و شبابه، و بفضل غناه الواسع بهذه المغذيات يعتبر البطيخ من الأطعمة المضادة للشيخوخة.
  • التين: و هو من الفواكه المعروفة باحتوائها على مركبات الفلافونويد، و متعدد الفينول، و التي تعتبر من العناصر المضادة للأكسدة و الالتهاب، مما يساهم في وقاية خلايا الجسم من التغيرات التي تطرأ عليها ، و تؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة.
  • العنب البري: و هو من الفواكه المعروفة بقوتها و نجاعتها في تعزيز مناعة الخلايا، و حفظها من التأكسد و التغير الذي يساهم في ظهور علامات التقدم في السن، و بفضل احتوائه على الكثير من المركبات الفعالة في الفجقضاء على الشيخوخة، يعد العنب البري من المنتجات الطبيعية التي تعيد شباب و نضارة الجلد.

التوابل المضادة للشيخوخة

  • الزعفران: يعرف الزعفران بكونه أحد التوابل التي تضفي على الطعام نكهة مميزة، و لونا جميلا، إلى جانب احتوائه على خصائص تعمل على تقييد نشاط إنزيم التيروزينات ، مما يساهم في تأخير ظهور شيخوخة الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المركبات التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل بعض المركبات الفينولية.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعرف بخصائصها المضادة للأكسدة، و التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة لظهور علامات الشيخوخة.