أسباب اصفرار الأسنان و طرق علاجه

أسباب اصفرار الأسنان و طرق علاجه

يعد اصفرار الأسنان من الأعراض المزعجة التي قد تلحق بكل الأشخاص، و ذلك بالنظر إلى أسبابها الكثيرة، و تعتبر الأسنان و مظهرها الخارجي من أكثر المعايير التي يحرص الناس على الانتباه عليها، فإلى جانب الأهمية الكبيرة التي تلعبها الأسنان في جسم الإنسان، فإنها تحظى بمكانة كبيرة من الناحية الجمالية، إذ يحرص الناس بتجميل أسنانهم و حفظها من كل الشوائب التي تعكر مظهرها الخارجي الجذاب، و التي منها مشكل اصفرار الأسنان، و لذلك وجب البحث أولا عن الأسباب المؤدية لاصفرارها، و ذلك لتجنب الوقوع فيها، و كذلك البحث عن الطرق الصحيحة لعلاج هذا الاصفرار و التخلص منه.

أسباب اصفرار الأسنان

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان، و التي تسبب بذلك إحراجًا و إزعاجا كبيرين للأشخاص، و من بين هذه الأسباب المعروفة نجد:

التدخين:
يعرف التدخين بأنه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان، حيث يترك التدخين بقعا صفراء على الطبقة الخارجية للأسنان، و هو ما يحول لونها من اللون الطبيعي إلى الأصفر.

الوراثة:
تعرف الجينات الوراثية بأنها من أكثر الأسباب الشائعة لاصفرار الأسنان، حيث أن انتقال الجينات الوراثية لاصفرار الأسنان أمر ممكن للغاية، و لذلك يمكن أن يعون العامل الوراثي ذا دور كبير في هذا العرض.

إصابة مينا الأسنان بالترقق:
حيث يمكن لترقق مينا الأسنان و تآكلها أن يسبب تغيرات ملحوظة في لون الأسنان، مما يجعلها تميل للاصفرار، و ذلك بسبب انكشاف العاج و تحوله إلى اللون الأصفر، و هو ما يجعل الأسنان ذات لون أصفر.

نقص نظافة الفم:
يلاحظ على الأشخاص الذين لا يحسنون تنظيف الفم بطريقة سليمة تعرضهم لاصفرار الأسنان، حيث أن تراكم طبقات البلاك على الأسنان، يؤدي إلى ظهورها بلون أصفر غير عادي.

تناول بعض الأدوية:
تؤدي بعض الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء إلى ظهور اصفرار و تغيرات في لون الأسنان، مثل التيتراسيكلين و غيره من المضادات الحيوية التي توصف للحوامل خلال النصف الثاني من الحمل، و كذلك للأطفال دون الثامنة.

تسمم الفلورايد:
يعرف الفلورايد بفوائده الكبيرة للأسنان، و لكن كثرة استعمالها تؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى تسمم الفلورايد، و هو التسمم الذي يسبب اصفرار الأسنان.

تناول بعض المشروبات:
تعرف بعض المشروبات بأنها تسبب اصفرار الأسنان، و التي نذكر منها: القهوة، الشاي، النبيذ الأحمر، التوت الأزرق… و غيرها.

التقدم في السن:
حيث يلاحظ غالبا أنه كلما تقدم الإنسان في العمر زاد ميل أسنانه إلى الاصفرار أكثر، و ذلك بسبب ترقق سمك طبقة مينا الأسنان، و هو الأمر الذي يؤدي إلى اصفرارها.

جفاف الفم:
يؤدي الجفاف المزمن في الفم أو قلة إفراز إنزيم اللعابين إلى تغير لون الأسنان و ظهورها بلون أصفر، و ذلك بفعل تاثيرات الجفاف على بيئة الفم و من ثم تغير حالة الأسنان.

طرق علاج اصفرار الأسنان

نظرا لتعدد الأسباب المؤدية إلى اصفرار الأسنان، يعاني الكثير من الأشخاص من هذه الحالة المزعجة، و التي يمكن علاجها من خلال الطرق الآتية:

  • تنظيف الفم بطريقة يومية، و الحرص على استعمال المستلزمات الناجعة في ذلك، و ذلك بغية الحصول على نتائج جيدة، تمنع ظهور الأعراض المزعجة الكثيرة، و التي منها اصفرار الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام، و الحرص على معالجة أي خلل فيها، مع الانتباه إلى ضرورة تنظيف الأسنان بطريقة منتظمة على يد مختصين، و ذلك لضمان التنظيف العميق لها.
  • الحرص على استخدام الأنابيب الماصة خاصة عند شرب المشروبات السكرية و القهوة… و غيرها، و ذلك من أجل تقليل وقت احتكاك هذه المشروبات بالأسنان، مما يقلل ظهور الاصفرار عليها.
  • الاستعانة بالمضمضة بعد تناول الوجبات، حيث أن تعذر غسل الأسنان بالفرشاة أثناء التواجد في الخارج، قد يتسبب في اصفرار الأسنان، و لذلك ينصح بمضمضة الفم بالماء الصافي مرات متكررة.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن الأسباب المؤدية لاصفرار الأسنان، مثل التدخين …و غيره من الأسباب التي تعود على الجسم بأضرار وخيمة.