فوائد حمام البخار للوجه وطريقة استخدامه

فوائد حمام البخار للوجه

حمام البخار أحد الطرق القديمة المستخدمة في تنظيف الوجه و تخليصه من الأوساخ و الجراثيم المتراكمة عليه، حيث أن الوجه معرض أكثر من أي جزء آخر من الجسم إلى تجمع الغبار و التراب و الأبخرة المختلفة، و تدخل هذه الاوساخ جميعا في مسامات الوجه، و تتمركز بين أنسجة الخلايا مخلفة الكثير من المشاكل في نسيج الوجه، حيث تؤدي هذه الاوساخ إلى ظهور الحبوب و البثور و الرؤوس السوداء في مناطق مختلفة من الوجه، مما يؤدي إلى إفساد المظهر العام. 

يعمل حمام البخار على فتح هذه المسامات عن طريق تعريض الوجه للحرارة و بخار الماء النظيف، مما يؤدي إلى توسع المسامات و تعرق الوجه، لترتخي أنسجة الوجه و تترك الاوساخ تخرج من بينها، و يمكن مساعدة الخلايا من خلال الضغط بلطف على الوجه من أجل مساعدته على طرح الشوائب المختلفة العالقة فيه.

طريقة عمل حمام البخار للوجه

يمكن صنع حمام بخار للوجه من خلال مجموعة من المكونات هي : 

  1. إناء مقاوم للحرارة.
  2. القليل من الماء.
  3. منشفة نظيفة كبيرة الحجم.
  4. أعشاب عطرية أو زيت أساسي عطري.
  5. قناع طبيعي للوجه: قناع الطين، قناع الفحم، قناع الزبادي والعسل…
  6. تونر أو ماء ورد.
  7. مرطب مناسب للوجه.

طريقة عمل حمام البخار للوجه سهلة و بسيطة، حيث نقوم أولا بوضع إناء من الماء على النار، و نضع معه القليل من الأعشاب العطرية: نعناع، بقدونس… أو قطرات قليلة من الزيوت الأساسية: زيت شجرة الشاي، زيت الخزامى، زيت زهرة البرتقال… ، ثم نترك المزيج يغلي على نار هادئة، ثم نسكبه في وعاء زجاجي.

نتأكد أن يكون الوجه نظيفا و جافا، ثم نضع المنشفة على الرأس و نغطي بها أطراف الوجه من الجهتين، و نقوم بالانحناء فوق الإناء و نترك البخار يتصاعد إلى الوجه، و و نبقى على تلك الحال لمدة 10 دقائق مع إغلاق العينين، و بعدها نطبق القناع المناسب للوجه حسب نوع البشرة و نتركه لمدة ربع ساعة أو حتى يجف القناع، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر ، ثم نقوم بتطبيق التونر باستخدام قطنة نظيف، ثم نرطب الوجه بالمرطب المناسب لنوع البشرة.

فوائد حمام البخار للوجه

يعد حمام البخر من الطرق المنزلية البسيطة لتنظيف الوجه، و له العديد من الفوائد التي يعود بها على البشرة، و التي منها:

تنظيف الوجه من الشوائب

يتعرض الوجه للكثير من الأوساخ و الشوائب التي تؤثر سلبا على صحته و مظهره العام، و يعد حمام البخار حلا سهلا للتخلص من هذه الأوساخ، من خلال علمه على فتح المسامات و تخليصها من مختلف الشوائب العالقة فيها، و لذلك ينصح المختصون بضرورة استعمال حمام البخار من أجل تنظيف الوجه بعمق و حماية البشرة من الكثير من المشاكل.

التخلص من الحبوب

يؤدي تلوث البشرة بمختلف انواع الاوساخ و البكتيريا إلى ظهور أنواع مختلفة من الحبوب و البثور التي تشكل مصدرا كبيرا للإزعاج، فهي تساهم في إفساد مظهر الوجه، كما تسبب أحيانا شعورا بالحكة وعدم الارتياح، ولذلك ينصح باستخدام الحمام البخاري من أجل التخلص من البكتيريا و الشوائب المتراكمة في مسامات الوجه، من أجل التخلص من الحبوب، من خلال القضاء على الأسباب المؤدية إلى ظهورها، حيث أن انسداد مسامات الوجه بفعل تراكم الأوساخ يصعب تنفس الوجه و يؤدي إلى حدوث التهابات تتحول إلى حبوب و بثور.

فتح المسامات للاستفادة من الأقنعة

بعد استخدام حمام البخار للوجه تنفتح المسامات و يصبح الوجه جاهزا لاستقبال الماسكات المغذية للبشرة ، و هو ما يساعد بشكل كبير في تحسين امتصاص البشرة للمغذيات المحتواة في هذه الماسكات ، مما يساهم بشكل أكبر في استفادة البشرة منها، و تحسين صحتها بعد ذلك.

ترطيب البشرة

تعرف الشوائب و الاوساخ المتواجدة على البشرة من أكثر الأسباب المؤدية إلى جفاف الجلد، و بعد إزالتها بواسطة حمام البخار، يصبح الجلد جاهزا لاستقبال المرطب الذي يتغلغل في الطبقات الداخلية للبشرة، مما يؤمن لها ترطيبا عميقا يدوم لفترات أطول.

التخلص من آثار الحبوب والبقع

يساهم حمام البخار في تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة ، و يساعدها على التخلص من الخلايا التالفة نتيجة تعرض البشرة لمختلف المشاكل التي تشوهها و تؤدي إلى تغيرات و بقع عالقة بها كالحروق و الحبوب… و غيرها، و لذلك يعد حمام البخار من الحلول المساعدة على سرعة التخلص من هذه الآثار و تحفيز إنتاج خلايا جديدة خالية من التشوهات.

تحسين المظهر العام للبشرة

حيث يعمل حمام البخار على تحسين صحة البشرة  وتعزيز نضارتها وشبابها، إذ يعمل على التخلص من الخلايا الميتة و يقضي على مختلف الشوائب التي تظهر عليها، كما أنه يرطب البشرة و يقضي بذلك على علامات التقدم في السن مما يجعل البشرة في مظهر شاب و لامع.

نصائح هامة حول حمام البخار للوجه

يمكن تطبيق حمام البخار على الوجه بواسطة جهاز البخار الكهربائي الذي أصبح الحصول عليه في غاية السهولة، و ذلك باتباع التعليمات المرفقة مع الجهاز، مع استعمال أقنعة مغذية و منظفة للوجه تعزز عمله و تساعد على تحسين مظهر البشرة.
توجد طريقة اخرى يمكن استعمالها للوجه من أجل الحصول على نتائج جيدة ، وهي طريقة المنشفة الساخنة، و التي يمكن عملها من خلال غمس منشفة وجه نظيفة في الماء الساخن، ثم عصرها قليلا من الماء الزائد، مع ضرورة الحرص على أن لا يكون الماء ساخنا لدرجة تسببه في حروق للوجه، ثم وضع المنشفة على الوجه النظيف، لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ، و بعدها نطبق قناع الوجه وفق المراحل السابقة.
يجب الانتباه إلى نوع البشرة من أجل تحديد الوقت المناسب لعمل حمام بخار للوجه؛ حيث أنه مع البشرة العادية والمختلطة يمكن عمله مرة خلال الأسبوع،على أن تستغرق المرة الواحدة 12 دقيقة، أما مع البشرة الجافة فيجب تبخيره مرتين خلال الاسبوع الواحد ، مع تركه لمدة 10 دقائق في كل مرة، في حين أن البشرة الدهنية تحتاج إلى التبخير مرتين في الأسبوع مع تركه لمدة 12 دقيقة خلال كل مرة، و في حالة البشرة الحساسة ينصح باستشارة الطبيب قبل تعريض الوجه لحمام البخار.