تمارين فعالة لإراحة العين من التعب و الإجهاد

تمارين فعالة لإراحة العين

تتعرض العيون للتعب و الإرهاق نتيجة التركيز المستمر و العمل المتواصل، حيث تقوم العين بعمل مجهد كل يوم خاصة في عصرنا الحالي، إذ تزيد ساعات الجلوس أمام الشاشات المختلفة، مما ينعكس سلبا على صحة العين، و يتسبب في تعبها و إجهادها المستمر، حيث أن العمل على الكمبيوتر و استعمال الهاتف، و كذلك مشاهدة التلفاز لفترات طويلة يؤدي إلى إجهاد العين، الذي يتسبب في ظهور أعراض مزعجة كثيرة، منها ظهور الحكة و الاحمرار، و الشعور بحرقان و جفاف العينين، و لذلك ينصح المختصون بمساعدة العين على استرجاع لياقتها باستخدام مجموعة من التمارين التي تعمل على إراحة العين، بالإضافة إلى أنه ينصح دوما بتقليل مدة النظر إلى الشاشات قدر الإمكان، و التوجه نحو إراحة العينين من خلال أخذ أوقات كافية من الراحة يوميا، و ذلك من أجل تفادي الإضرار بالعينين.

و تعد الرؤية من الوظائف الهامة في الجسم، حيث تعرف العين بأهميتها الكبيرة، و التي يمكن أن تتعرض للتهديد، و ذلك بفعل التقدم في العمر، و زيادة نسبة التركيز المستمر في الأشياء، حيث يمكن أن يتسبب العمل الكثيف أو القراءة المتتابعة في إجهاد كبير للعينين، مما يتسبب في الشعور بألم أو وميض في العين، و لذلك ينصح بمجموعة من التمارين التي تساهم في إراحة النظر، و إعادة العين إلى حالتها الصحية.

تمارين إراحة العين

ينصح المختصون بمجموعة من التمارين الصحية التي تساهم في تحسين صحة العينين، و وقايتهما من التعب و الإرهاق، و قبل البدء في هذه التمارين ، ينصح دوما بتعديل الجلسة ، و اختيار مقعد مريح ، مع الحفاظ على استقامة الظهر، وكذلك ثبات الرأس، من أجل الحصول على نتائج أفضل، حيث نضمن بعد اتخاذ هذه الوضعية تحرك العين لوحدها، ثم نقوم بالتمارين التالية: 

التمرين الأول

تمارين إراحة العين - التمرين الأول

نقوم فيه بتحريك العينين إلى الجهة اليمنى محاولة الإبقاء على هذه الوضعية، و ذلك لمدة 3 ثواني، ثم نقوم بعدها بالعودة إلى نقطة الإنطلاق، و تحريكهما سريعا مرة أخرى نحو الجهة اليسرى، ثم إعادتهما إلى نقطة الإنطلاق من جديد، و نتبع في ذلك الطريقة السابقة.

التمرين الثاني

تمارين إراحة العين - التمرين الثاني

نقوم فيه بتحريك العينين إلى الأعلى، و محاولة البقاء على هذه الحال لمدة تصل إلى 3 ثواني، و بعدها نعود إلى نقطة الإنطلاق، ثم نعود لرفعهما إلى الأعلى سريعا و نخفضهما إلى الأسفل في حركة سريعة، و بعدها نرجع إلى نقطة البداية، و نكرر التمرين من جديد.

التمرين الثالث

تمارين إراحة العين - التمرين الثالث

نقوم فيه بتحريك العينين إلى أقصى الجهة الشمالية العليا، مع الثبات على تلك الحالة لمدة 3 ثواني، ثم نعود إلى نقطة البداية، و بعدها ننتقل سريعا إلى الزاوية اليمنى العلوية، في حركة سريعة، و نعيد التمرين لثلاث مرات.

التمرين الرابع

تمارين إراحة العين - التمرين الرابع

نقوم فيه بإدارة العينين إلى الجهة اليمنى 3 مرات متتالية، ثم نعيد تدويرهما إلى الجهة اليسرى ثلاث مرات كذلك، و بعدها نريح العينين، و نكرر العملية مرات متعددة.

التمرين الخامس

تمارين إراحة العين - التمرين الخامس

نقوم فيه بإغلاق العينين بشدة، و يفضل ممارسته في الظلام أو تغطية العينين باليد، و ذلك لمدة 10 ثواني متتابعة، و ذلك من أجل إراحة العينين من كل أنواع الضوء المسلط عليهما خلال فترات النهار، و بعدها نريح العينين.

التمرين السادس

تمارين إراحة العين - التمرين السادس

نقوم فيه بفتح العينين بشدة، و تفادي إغلاقهما لمدة 10 ثواني متتابعة، و ذلك من أجل إراحة أعصاب العين، و تفادي المشاكل الصحية المترتبة عن تعب العينين، و بعدها نريح العينين و نعيد التمرين مرات عديدة.

نصائح هامة لحماية العين من التعب

  • ينصح بالتقليل من الجلوس أمام الشاشات المختلفة، من أجل تفادي إتعاب العيون، و الحرص على أخذ قسط من الراحة خلال العمل أو مشاهدة التلفاز لساعات متتالية، و ذلك من أجل وقاية العينين من المشاكل المختلفة التي تصيبهما.
  • ينصح بالاستعانة بالنظارات الطبية المناسبة، و التي تساعد على وقاية العينين من الأشعة الضارة، و كذلك لبس النظارات الشمسية أثناء النظر إلى الشمس مباشرة.
  • ينصح بزيارة الطبيب المختص بصفة دورية من أجل الاطمئنان على صحة العينين، و مراجعته في حال الشعور بأي أعراض مزعجة.