فوائد ماسك القهوة للبشرة وطرق استخدامه

فوائد ماسك القهوة للبشرة وطرق استخدامه

تعرف القهوة بأنها من أشهر المشروبات العالمية، التي تلاقي إقبالا كبيرا من طرف مختلف الفئات العمرية و طبقات المجتمع المتنوعة، فعلى اختلاف أنماط المعيشة، إلا أنها تعرف بوصفها من المنتجات الطبيعية المحبوبة لدى نسبة كبيرة جدا من الناس، و التي لها فوائد لا حصر لها للصحة الجسمية، و قد عرفت منذ القديم باستعمالاتها الكثيرة في مجال التجميل و العناية بالجسم، و ذلك بفضل مكوناتها التي تعود على الجلد بمنافع كبيرة، و قد اختلفت أنواع ماسك القهوة المستخدمة باختلاف المكونات البسيطة التي تضاف لها، و التي تزيد من فعاليتها أحيانا، أو تغني الماسك بفوائد إضافية كبيرة.

و للقهوة فوائد تجميلية و علاجية كبيرة، حيث تعرف بقدرتها على تحسين صحة الجلد، و تخليصه من مختلف الشوائب و العلل التي تفسد مظهره و صحته العامة.

فوائد ماسك القهوة للبشرة

يعد ماسك القهوة من الماسكات الطبيعية التي يتم استعمالها من أجل معالجة عيوب البشرة، و التخلص من كل الشوائب التي تهددها، و من بين فوائد هذا الماسك نجد:

  • تقشير البشرة، و التخلص من الخلايا الجلدية الميتة، و ذلك بسبب حبيبات القهوة التي تعرف بخشونتها ، و التي تعمل على تجديد خلايا الجلد، مما يساهم في التخلص من المظهر الخشن للجلد، و يحسن مظهره.
  • تحسين تدفق الدم في خلايا الجلد، حيث أن خشونة القهوة تساهم في تعزيز عمل الدورة الدموية، كما أن عملية التدليك التي غالبا ما تصاحب تطبيق ماسك القهوة على الجسم تساهم في تحسين تدفق الدم، مما يعزز صحة البشرة، و يزيد من نضارتها و توهجها.
  • محاربة الجذور الحرة التي تكون غالبا السبب في تعرض الجلد للأمراض المختلفة، و لذلك فإن استعمال الماسك المكون من القهوة يزود البشرة بالعناصر المضادة للأكسدة، و التي تحمي البشرة من خطر الالتهابات المختلفة، التي تسبب ظهور البثور و مختلف المشاكل الجلدية.
  • تقليل خطر الإصابة بالتجاعيد التي تصيب البشرة نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة، حيث أن احتواءها على الكافيين يساهم بشكل فعال في تعزيز صحة البشرة و شبابها.
  • تخليص الجلد من السيلوليت الذي يفسد مظهره ، و ذلك بفضل عمله على تجفيف الخلايا الدهنية التي تسبب السيلوليت.
  • تقليل الهالات السوداء المزعجة تحت العينين، و ذلك من خلال تعزيز تدفق الدم إلى العينين، و تخليصها بذلك من التعب و الإرهاق الذي يسبب هذه الهالات، كما أن الكافيين يساهم في تليين الجلد، مما يعمل على تقليل قساوة الجلد تحت العينين.

طرق تحضير ماسك القهوة

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحضير ماسك القهوة، و ذلك من أجل تحسين صحة الجلد و البشرة، و تشترك جميع هذه الطرق في استعمال وسائل و مكونات بسيطة، و من أهم هذه الطرق نجد: 

القهوة مع زيت الزيتون

و يعد هذا الماسك من الطرق القديمة المستخدمة في العناية بالبشرة، و نقوم فيها بمزج ملعقة من القهوة ، مع ملعقة من السكر و ملعقة من زيت الزيتون، و بعدما نمزج المكونات جيدا نضعها الى البشرة، و نتركها قليلا، ثم نقوم بدلك المنطقة بطريقة دائرية، و ذلك لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد، و يمكن تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع ، و ذلك من أجل الحصول على نتائج مرضية.

القهوة مع الزبادي

و يعد هذا الماسك من الأقنعة المغذية للبشرة، و التي تعمل على تقشير الجلد، و تغذيته من أجل تحسين صحته، و نقوم فيه بغسل الوجه جيدا، ثم تحضير مزيج مكون من : ملعقة قهوة فورية، و ملعقة زبادي، و ملعقة من الكركم، و نمزج هذه المكونات جيدا ، ثم نضعها على الوجه، و نتركها لمدة 20 دقيقة، و بعدها نغسل الوجه بالماء، و نقوم بتدليكه جيدا من أجل التخلص من الخلايا الميتة، و يستحسن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع ، و ذلك من أجل الحصول على نتائج أفضل.

القهوة مع الحليب

و يعرف الحليب كذلك بخصائصه اللطيفة على البشرة، و عمله على تفتيح الجلد، و نقوم بتحضير هذا الماسك من خلال مزج ملعقة من القهوة مع ملعقتين من الحليب، و وضع المزيج على الوجه، لمدة 5 دقائق، ثم البدء في تدليله بلطف و ذلك لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء البارد، ثم ندلك البشرة قليلا، و ينصح بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج أفضل.

القهوة مع الليمون

يعد هذا الماسك من الخلطات الطبيعية الفعالة في تعزيز صحة و نضارة البشرة، و نقوم بتحضيره من خلال مزج ملعقة من مسحوق القهوة الفورية ، مع كمية مناسبة من عصير الليمون، حتى نتحصل على عجينة طرية، نضعها على الوجه و الرقبة، و نتركها لمدة 30 دقيقة، ثم نغسل الماسك بالماء البارد، و لا ينصح بتطبيق هذا الماسك أكثر من مرة في الأسبوع، و ذلك بسبب عمله على تجفيف الوجه من الدهون، مما قد يتسبب في جفاف الجلد ، و ظهور بعض المشاكل المتعلقة به.