أهم فوائد الشاي الأخضر الصحية

فوائد الشاي الأخضر الصحية

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات استهلاكا والأكثر شيوعا في العالم، و لقد كان يستخدم منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي نظرا  لقيمته الغذائية العالية وغناه بمختلف العناصر المفيدة لصحة الإنسان حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات أهمها الفيتامين سي،  الفيتامين باء والفيتامين هاء، كما أنه مليء بالمعادن خاصة الكالسيوم،  البوتاسيوم، الحديد والزنك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من مواد مضادة للأكسدة. إليكم قائمة فوائد الشاي الأخضر الصحية:

فوائد الشاي الأخضر الصحية

1- فقدان الوزن
يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون بفضل غناه بمختلف أنواع مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تحسين عملية الأيض التي تتمثل في تحويل الطعام إلى طاقة عوض تحويلها إلى دهون، بالإضافة إلى أنه خالي تماما من السعرات الحرارية.

ولذلك ينصح بشرب كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يوميا مع اتباع حمية غذائية والقيام بالتمارين الرياضية للحصول على الوزن المثالي. 

2- مكافحة الشيخوخة
يحافظ الشاي الأخضر على نضارة البشرة وحمايتها من آثار الشيخوخة فهو يعمل على إزالة التجاعيد وآثار التقدم في السن، وقد أشارت الدراسات الحديثة أن شرب  الشاي الأخضر بإنتظام يطيل في العمر ويزيد من معدل أمد الحياة.

3- مكافحة السرطان
يعمل الشاي الأخضر على مكافحة مختلف أنواع السرطانات مثل سرطان الرحم والمريء بفضل غناه بمضادات الإلتهاب، الفيتامين سي ومضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينول حيث يساهم في القضاء على الجذور الحرة المخربة لخلايا الجسم، والحد من تطور وانتشار الأورام. 

4- إمداد الجسم بالطاقة 
 يمنح الشاي الأخضر الطاقة والنشاط للجسم ويحد من التعب والإرهاق فهو يحتوي على نسبة معتبرة من الكافيين التي ترفع مستوى اليقظة وتبقي الإنسان مستيقظا  لوقت طويل، وينصح بشرب  كوب من الشاي الأخضر في الصباح يوميا للتمتع بطاقة و نشاط أكثر طوال اليوم. 

5- تعزيز صحة القلب و الشرايين 
يساهم الشاي الأخضر بنسبة كبيرة في خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم ورفع الكولسترول  الجيد، كما أنه يعمل على خفض مستوى ضغط الدم وبالتالي الوقاية من مختلف أمراض القلب مثل السكتة  الدماغية، وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنه  يحافظ على سيولة الدم  ويمنع تخثر الدم في الأوعية الدموية. 

6- تحفيز نشاط الدماغ
يحتوي الشاي الأخضر على العديد من  الأحماض الأمينية التي تحفز المخ وتساعد في زيادة التركيز وتحسين الذاكرة طويلة الأمد، كما أنها تحمي من تلف الأعصاب والخلايا الدماغية وتقي من الإصابة بمرض الزهايمر. 

7- تعزيز صحة الأسنان واللثة
إن شرب الشاي الأخضر لا يسبب اصفرار الأسنان كما هو شائع بل على العكس تماما فهو يقي من تسوس الأسنان  و يعزز صحتها لأنه  يحتوي على مادة الفليور، كما أنه يعمل على تطهير  الفم من جميع الميكروبات والبكتيريا ويحافظ على صحة اللثة. 

8- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يعمل الشاي الأخضر على تحسين صحة الجهاز الهضمي ويمنع حدوث الإمساك و عسر الهضم . وينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر قبل الأكل لتسهيل عملية الهضم. 

9- مكافحة الإكتئاب
يساعد شرب الشاي الأخضر في إزالة التوتر والقلق ويعمل على تحسين المزاج ومكافحة الإكتئاب وبالتالي الشعور بالسعادة والطمأنينة. 

تنبيهات وتحذيرات 

إن الشاي الأخضر ينقص من امتصاص الحديد والكالسيوم لذلك يجب تجنب شرب الشاي الأخضر مع أطعمة غنية بالحديد والكالسيوم خاصة بالنسبة  لمرضى فقر الدم والأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.