أهم فوائد فاكهة الجريب فروت الصحية

فاكهة الجريب فروت

الجريب فروت أو كما يسمى في بعض البلدان العربية بالليمون الهندي أو البامبلوموس هو نوع من الحمضيات الموسمية التي تمتاز بطعمها الحلو والحامض في نفس الوقت.

يعتبر الجريب فروت من الفواكه عالية القيمة الغذائية لغناه بالفيتامينات مثل الفيتامين ألف، الفيتامين سي والفيتامين جيم، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من المعادن أهمها البوتاسيوم، الكالسيوم، المنغنيز والنحاس، علاوة على ذلك فهو يعد مصدر غني بالألياف الغذائية المهمة لجسم الإنسان. 

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول الجريب فروت بمعدل حبة واحدة أو حبتين في اليوم لما له من فوائد عظيمة على صحة الإنسان والتي سوف نتعرف عليها في ما يلي:

فوائد الجريب فروت الصحية

فوائد الجريب فروت الصحية

1. تعزيز صحة القلب والشرايين
يعمل الجريب فروت على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لإحتوائه على مادتي اللايكوبين والكولين، وبالتالي حماية الإنسان من أمراض القلب والشرايين وتعزيز صحة الأوعية الدموية، كما يساهم معدن البوتاسيوم على خفض ضغط الدم في الجسم و تقليل  خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. 

2. إنقاص الوزن
الجريب فروت هو فاكهة قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية ضئيلة من السكر، و بالتالي لا يزيد من وزن الإنسان بل على العكس تماما فهو يعتبر كابح للشهية بسبب مذاقه الحامض و ارتفاع نسبة الحموضة  فيه، وهذا ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد إذا تم تناوله بشكل يومي. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تبقي الأغذية في المعدة لمدة طويلة وبالتالي الشعور بالشبع و الإمتلاء لمدة طويلة وتناول كمية أقل من الطعام.

3. الوقاية من أمراض السرطان
الجريب فروت غني بالفيتامين سي و مركبات مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقي من خطر الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي. 

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يحتوي الجريب فروت على كمية عالية من الماء والألياف الغذائية التي تساعد على تليين الفضلات والتخلص منها، وبالتالي منع حدوث الإمساك وإزالة الغازات و الإنتفاخات. ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الجريب فروت بشكل منتظم يساهم في تقليل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 

5. تقوية المناعة
إن الجريب فروت مقوي طبيعي للمناعة و مضاد قوي ضد مختلف الفيروسات والجراثيم حيث يعالج نزلات البرد وإلتهابات الجهاز التنفسي، كما يحمي الجسم من الأمراض المعدية وذلك لغناه بمعدن الزنك، الفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

6. مفيد لمرضى السكري
يساعد تناول الجريب فروت على زيادة حساسية الأنسولين بالنسبة للخلايا وتقليل من مقاومة الأنسولين التي ينتج عنها ارتفاع  في نسبة السكر في الدم، ولذلك فهو جد مفيد لمرضى السكري بنوعيه الأول و الثاني، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر و بالتالي يعتبر بديل صحي للأطعمة الحلوة و الفواكه الغنية بالسكريات.

7. تفتيت حصى الكلى
يعمل الجريب فروت على التخلص من انسداد الجهاز البولي وتفتيت الحصى الموجودة في الكلى أو منع تكونها وذلك بفضل احتوائه على حمض الستريك. 

8. ترطيب الجسم
يمثل الماء 88 % من الوزن الإجمالي للجريب فروت ولذلك فهو يعمل على ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة خاصة في فصل الصيف، بالإضافة إلى احتواءه على مختلف المعادن والأملاح التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. 

9. تحسين صحة البشرة
يحتوي الجريب فروت على ضعف الكمية الموجودة في البرتقال من الفيتامين سي الذي يعمل على إلتئام الجروح، تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد ومكافحة علامات الشيخوخة، كما أنه يحتوي على نسبة معتبرة من الفيتامين ألف المهم لنضارة البشرة وتعزيز صحتها.