فوائد زيت جوز الهند للشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت جوز الهند للعناية بالشعر

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر الزيوت المستخدمة في التطبيب و التجميل، إضافة إلى استخداماته المتعددة في وصفات الطعام الكثيرة، و يستخرج زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند الناضجة، و قد سمي هذا الزيت بالغذاء الخارق في الهند نظرا لفوائده التي لا حصر لها.

يحتوي زيت جوز الهند على مقدار هائل من الفيتامينات و المعادن و العناصر المفيدة للجسم، إذ يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينE، و الأحماض الدهنية المشبعة و غير المشبعة، و يعد زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المستعملة في الطهي و ذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيه مقارنة بغيره من الزيوت، و يعرف زيت جوز الهند بفوائده الكثيرة فهو يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما يحسن صحة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يقلل فرص الإصابة بالاضطرابات النفسية كالقلق و الاكتئاب، و من المعروف عن زيت جوز الهند أنه ذو فائدة عظيمة على الشعر، حتى أصبح عنصرا هاما في مستحضرات التجميل و العناية بالشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

التخلص من تقصف الشعر

يحتوي زيت جوز الهند على نسب معتبرة من حمض اللوريك الذي يرمم الشعر التالف و يحمي الشعر من التقصف، و هو ما يجعل منه علاجا طبيعيا فعالا يساعد على التمتع بشعر صحي .

التخلص من القشرة

تعد فروة الرأس بسبب عامل الرطوبة وسطا خصبا لنمو الفطريات و البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، و تسبب القشرة إحراجا كبيرا للأشخاص، إضافة إلى أعراضها المزعجة كالحكة مثلا، و يعتبر زيت جوز الهند علاجا طبيعيا للقشرة، فهو يعمل على تنقية فروة الرأس من مختلف الشوائب.

إعادة لمعان الشعر

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت التي تعمل على تغذية جذور الشعر و تقويتها، و هو ما يجعل خصلات الشعر تبدو بشكل صحي و لامع أكثر، حيث أن نقص تغذية بصيلات الشعر يجعل الشعر يبدو متعبا و باهتا، و هو الأمر الذي يعالجه زيت جوز الهند الذي يمد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لبعث الحيوية فيه.

التخلص من مشكل تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من أكبر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون حيث يؤدي تساقطه الكثير و المتتابع إلى ظهور فراغات في فروة الرأس ثم مشكل الصلع، و هو الأمر الذي يمكن معالجته من خلال استعمال زيت جوز الهند الذي يمنع تساقط الشعر تدريجيان و ذلك من خلال تعزيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر محملا بالمغذيات الضرورية لنمو الشعر و تقوية جذوره.

زيت جوز الهند للشعر الجاف

يعتبر الشعر الجاف من أكثر أنواع الشعر التي تصعب مهمة إيجاد مستحضرات للعناية به، بفعل ما يتميز به من خصائص، و يعتبر الشعر الجاف أكثر عرضة للتجعد من أنواع الشعر الأخرى، و لذلك يبحث أصحابه عن مستحضرات طبيعية للعناية به و التقليل من تلف خصلاته المجعدة، و يعد زيت جوز الهند من أكثر المنتجات الطبيعية فعالية في العناية بالشعر الجاف، حيث يعمل على ترطيب الشعر من جذوره حتى أطرافه.

زيت جوز الهند للتخلص من القمل

أثبت زيت جوز الهند فعاليته الكبيرة في القضاء على القمل ، حيث يحتوي على تركيبة خاصة تخنق القمل و تمنعه من التحرك و التكاثر في الشعر، و يتم استخدام زيت جوز الهند للقضاء على القمل بطريقة سهلة و بسيطة، من خلال مزج ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند مع كمية من الكافور، و نضع المزيج على فروة الرأس و نغطيه بغطاء بلاستيكي، و نتركه لمدة ليلة كاملة ثم نغسل الرأس في الصباح، و نكرر هذه العملية يوميا لمدة لا تقل عن خمسة أيام حتى القضاء على القمل نهائيا.

طرق استعمال زيت جوز الهند للشعر

يوجد العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها تطبيق زيت جوز الهند عل الشعر و الاستفادة من فوائده الكثيرة، و من بين تلك الطرق نذكر:

حمام زيت جوز الهند للشعر

في هذه الطريقة البسيطة نستعمل زيت جوز الهند لوحده في شكل حمام زيت للشعر، و ذلك من خلال تدفئة كمية مناسبة منه ثم وضعه على فروة الرأس و تدليكها بحركات دائرية حتى نضمن تغلغل الزيت الدافئ في جذور الشعر، ثم نقوم بغمر باقي أجزاء الشعر في الزيت جيدا و نغطي الراس بغطاء بلاستيكي، و بعدها نلف الرأس جيدا في فوطة ساخنة، و نترك الشعر في هذا الحمام الزيتي لمدة ساعة على الأقل ثم نغسل الشعر بالطريقة الاعتيادية في ذلك.

زيت جوز الهند مع العسل

نقوم في هذه الطريقة بمزج ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ مع ربع كوب من العسل، ثم نضع المزيج على الشعر المبلل و نتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، و نغسل الشعر بالماء الدافئ، و نقوم بتكرار هذه العملية عدة مرات حتى الحصول على النتيجة المطلوبة، حيث يعرف العسل بفوائده الكثيرة للشعر إلى جانب زيت جوز الهند، و تعتبر هذه الوصفة مغذية للشعر.

زيت جوز الهند مع عصير الليمون

تستعمل هذه الوصفة للتخلص من قشرة الرأس، حيث نقوم بمزج أربعة ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقتين من عصير الليمون، و ندلك فروة الرأس جيدا بهذا المزيج لدقائق متتالية، ثم نغطي الرأس بغطاء بلاستيكي لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، و نغسل الشعر بغسول لطيف و معتدل، و نقوم بتكرار هذه العملية مرات عديدة خلال الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.