فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت الزيتون للشعر

يعد زيت الزيتون من أشهر الزيوت المستخدمة في التجميل و التطبيب، حيث عرف منذ القديم باستعمالاته الكثيرة و المتنوعة، نظرا لفوائده الكبيرة، حيث يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المكونات و العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، و تؤثر بشكل كبير على صحته العامة، إذ يحتوي زيت الزيتون على دهون مفيدة للقلب تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، حيث يحتوي على نسبة معتبرة من الدهون المشبعة و غير المشبعة إضافة إلى الفيتامينات (إي، ك...)، و عناصر أخرى.

و يستعمل زيت الزيتون في علاج الكثير من العلل، و يدخل في تركيب منتجات عديدة منها الصابون و الأدوية ، كما يعتبر رفيقا جيدا لأنواع مختلفة من الزيوت الطبيعية الأخرى، فلا تكاد تخلو خلطة من خلطات العناية بالشعر إلا و كان زيت الزيتون عنصرا مهما فيها، نظرا لما لزيت الزيتون من فوائد عظيمة على الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

تعزيز نمو و كثافة الشعر

يحتوي زيت الزيتون على الفيتامين إي المفيد لصحة الشعر، و هو ما يجعله علاجا فعالا لمشاكل الشعر المختلفة و يعزز الاستعمال المتكرر و الدوري لزيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر مما يجعل الشعر كثيفا.

التخلص من مشكل التساقط

يؤدي التساقط الكثير للشعر إلى حدوث فراغات غير محببة فيه، و هو المشكل الذي تعاني منه الكثير من السيدات، و يعتبر زيت الزيتون حلا مثاليا لهذه المشكلة، حيث يقوم بفضل خصائصه و مكوناته المختلفة بحماية الشعر من التساقط، من خلال تقوية جذور الشعر و تغذية بصيلاته، مما يمنع تساقط الشعر و يعزز قوته.

التخلص من الأطراف المتقصفة

يساعد الاستعمال المتكرر لزيت الزيتون على تعزيز طبقات الحماية في الشعر، و تهذيب الأطراف المتقصفة، كما يعمل زيت الزيتون على إعادة لمعان الشعر، كما أثبتت الدراسات أن استعمال زيت الزيتون مع زيوت أخرى يعزز حماية الشعر من التلف، فزيت الزيتون مع زيت جوز الهند يعتبر خليطا ملائما يخترق طبقات الشعر و يعالجها من الداخل.

ترطيب الشعر

من المعروف أن استعمال زيت الزيتون يعمل على ترطيب الشعر و إعادة لمعانه الطبيعي، حيث يساعد في ترطيب الشعر الجاف، و يحسن صحة الخصلات الجافة و المجعدة فيه، فهو من الزيوت الطبيعية الهامة للشعر الجاف خاصة، بفضل خصائصه المرطبة و المنعمة للشعر و التي تعمل على منع الي قد يصيب الشعر في حالة جفافه.

معالجة قشرة الرأس و التخلص من القشرة

ينصح باستعمال زيت الزيتون لمعالجة قشرة الرأس في حالة لم تكن الخمائر و الفطريات سببا لتلك القشرة، حيث أن زيت الزيتون قد يزيد من سوء وضعها في حالة وجود الخمائر و الفطريات في قشرة الرأس.

طرق استعمال زيت الزيتون للشعر

يحتوي زيت الزيتون على فوائد كثيرة للشعر، و توجد الكثير من الطرق لاستعماله و التي نذكر منها:

حمام زيت الزيتون

تعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق استعمال زيت الزيتون على الشعر، حيث نقوم فيها بتسخين كمية مناسبة من زيت الزيتون و تدليك فروة الرأس به لمدة دقائق، و نحاول الوصول إلى كل المناطق الجافة من الرأس، ثم نغطيه بغطاء بلاستيكي و نلفه بفوطة دافئة حتى يتغلغل الزيت إلى أعماق الشعر و الجذور، و نتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

قناع زيت الزيتون مع بياض البيض

يستعمل قناع بياض البيض مع زيت الزيتون من أجل التخلص من تساقط الشعر، و نقوم فيه بخفق بياض بيضتين و نضيف إليهما ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و نمزج الخليط جيدا، ثم نضع هذا المزيج على الشعر و فروة الرأس، و نغطي الشعر بقبعة الاستحمام، و نتركه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم نغسل الشعر بالماء و يفضل أن يكون باردا مع استخدام شامبو لطيف من المستحسن أن يكون خاليا من الكبريتات.

زيت الزيتون مع صلصة المايونيز

تعرف هذه الوصفة باستخدامها من أجل الحصول على نعومة الشعر المثالية، و نقوم فيها بمزج ربع كوب من المايونيز مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم نضع هذا المزيج على الشعر المبلل، و نغطيه بقبعة الاستحمام، و نلفه بفوطة دافئة، و نترك هذا المزيج مدة نصف ساعة، و نقوم بعدها بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

زيت الزيتون مع الثوم

من المعروف أن الثوم  يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعالج فروة الرأس و تفتح المسامات المسدودة، و يعتبر مزيج زيت الزيتون مع الثوم من أنجع الطرق الفعالة لتحفيز نمو الشعر الجديد، و نقوم في هذه الخلطة بتقشير عشرة فصوص من الثوم ثم نقطعها قطعا صغيرة  و نضيف إليها ربع كوب من زيت الزيتون، و نطحن المزيج جيدا حتى تتداخل المكونات مع بعضها، و نأخذ قدرا كافيا من المزيج و نطبقه على الرأس من الجذور حتى الأطراف، و نتركه مدة ساعة ، ثم نغسله بالطريقة المعتادة و يفضل استخدام شامبو لطيف أو خال من الكبريتات لتفادي الإضرار بالشعر، و نقوم بتخزين بقية المزيج المحضر في وعاء زجاجي محكم الإغلاق و نضعه في مكان بارد و بعيد عن أشعة الشمس.

زيت الزيتون و الفلفل الأسود

تعتبر هذه الخلطة من أكثر الخلطات فائدة لتقوية الشعر من الجذور و إطالته في وقت معقول، و نقوم فيها بطحن ملعقة صغيرة من بذور الفلفل الأسود الطازج و نضعها في ربع كوب من زيت الزيتون و نمزجهما معا، ثم نضع الخليط في وعاء زجاجي محكم الإغلاق و نخزنه في مكان بارد و مظلم، و نترك المزيج يتفاعل لمدة أسبوع أو أسبوعين، و بعدها يصبح جاهزا للاستعمال فنقوم حينها بتدفئة كمية منه ووضعها على الشعر بالكامل و نقوم بتدليك الجذور جيدا، و نقوم بتغطيته بغطاء بلاستيكي ثم بمنشفة دافئة و نتركه لحوالي ساعتين و نغسل الشعر بالطريقة المعتادة، و ينصح بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.