فوائد زيت الخروع للشعر وطرق استعماله

فوائد زيت الخروع للشعر

يعتبر زيت الخروع Castor Oil من أشهر الزيوت التي تستعمل للعناية بالشعر منذ القديم، حيث أثبت فعاليته في علاج الكثير من المشكلات المتعلقة بالشعر و فروة الرأس، و يستخرج زيت الخروع من بذور نبات الخروع و يتواجد في أصله في مناطق مختلفة من افريقيا و أمريكا الجنوبية و الهند.

يستخدم زيت الخروع منذ القديم في الصناعات الكيميائية و صناعة الأدوية، و منتجات العناية بالشعر و البشرة، و لزيت الخروع فوائد كثيرة على الصحة العامة للجسم، فهو يخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، كما يقلل من خطر الاصابة ببعض المشاكل الصحية، كمشاكل الجلد و الصداع النصفي و الأورام الملتهبة، انسداد الأمعاء… إضافة الى منافعه الكثيرة على الشعر.

يحتوي زيت الخروع على قيمة غذائية كبيرة بفضل احتوائه على الكمثير من العناصر و المكونات التي تشكله، أذ يحتوي زيت الخروع على نسبة معتبرة من الأحماض الأمينية و الفيتامينات و المعادن، حيث أنه غني بالفيتامين أ و الأوميغا6، بالأضافة الى الكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور...و غير ذلك من العناصر التي تلعب دورا كبيرا في تحسين صحة الجسم، و من بين فوائده الكثيرة للشعر نذكر ما يلي:

فوائد زيت الخروع للشعر

تعزيز نمو الشعر

أثبتت التجارب أن استعمال زيت الخروع بطريقة مستمرة و متكررة يحفز نمو الشعر و يزيد من طوله خمسة أضعاف المعدل الطبيعي لطوله، و يعود الفضل في ذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية و الفيتامين ه كما أنه يحفز نشاط الدورة الدموية، و يغذي جذور الشعر مما يزيد في طوله.

تكثيف الشعر

إن زيادة معدلات نمو الشعر بواسطة زيت الخروع يساعد على تكثيف الشعر بنمو الشعر الجديد، مما يجعله ذا منظر كثيف و صحي.

تعزيز لمعان الشعر و ترطيبه

يعمل زيت الخروع على تغذية بصيلات الشعر و تحفيز نشاط الدورة الدموية، و هو ما يساعد على امتصاص الشعر للمغذيات الضرورية لصحته، كما أن استعمال زيت الخروع بصفة دورية يساعد على ترطيب خصلات الشعر، و يخلصها من الجفاف، مما يحافظ على لمعان و ترطيب الشعر.

علاج أمراض فروة الرأس

يحتوي زيت الخروع على مواد و عناصر مضادة للأكسدة تعمل على علاج مشاكل فروة الرأسالمختلفة، حيث تفوم هذه المواد بالتخلص من الالتهابات و البكتيريا التي تسببها، و يعملزيت الخروع على تنقية فروة الرأس من كل الشوائب بما في ذلك القشرة التي تسبب احراجا كبيرا.

التخلص من الشيب

يعمل زيت الخروع على منع ظهور الشعر الأبيض في الرأس، حيث يعود ظهور الشيب المبكر في أغلب الأحيان إلى بعضالأسباب المرضية المتعلقة بجذور الشعر، و هو الأمر الذي يعالجه زيت الخروع و يمنع حدوثه.

التخلص من الشعر التالف و المتقصف

يعتبر زيت الخروع مغذيا مثاليا للشعر، كما أنه يعمل على تغذيب خصلات الشعر التالفة، و يحارب التقصف، و هو ما يجعل الشعر ذا منظهر صحي و ناعم.

طرق استعمال زيت الخروع للشعر

لزيت الخروع طرق متعددة لتطبيقه على الشعر، حيث يعمل على معالجة مشاكله المختلفة، و من بين تلك الطرق نذكر:

حمام زيت الخروع للشعر

يستعمل حمام زيت الخروع بغرض إعادة لمعان الشعر و حيويته، و يعتبر من الطرق البسيطة لاستعمال هذا الزيت، حيث نقوم فيه بتدفئة كمية مناسبة من زيت الخروع و نضعها على الشعر من جذوره حتى أطرافه، و نقوم بتدليك فروة الرأس جيدا بالزيت الدافئ، و نقوم بتغطية الرأس بقبعة الحمام و نتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، و بعدها نغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

مساج بزيت الخروع

يعد مساج الرأس بزيت الخروع من أنجع الطرق المستخدمة لتحفيز نمو الشعر و زيدة كثافته، حيث نقوم بتدليك فروة الرأس يوميا بقطرات من زيت الخروع وذلك لمدة خمس دقائق.
بلسم بزيت الخروع
نقوم في هذه الطريقة بوضع زيت الخروع على الشعر المغسول و نغطيه باستعمال قبعة الاستحمام و نتركه لمدة ساعة على أقل تقدير حيث يستحسن تركه ليلة كاملة، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

زيت الخروع كمرطب للشعر

نقوم في هذه الطريقة بوضع زيت الخروع على الشعر من الجذور حتى الأطرف، و ذلك كبديل لكريمات ترطيب الشعر، و تستعمل هذه الطريقة مع الشعر الجاف خاصة.