فوائد الكولاجين للشعر وطرق استخدامه

فوائد الكولاجين للشعر

الكولاجين نوع من البروتينات الضرورية للجسم، حيث يقوم الجسم بإنتاج هذا البروتين بصفة كبيرة، و لكن إنتاجه يقل كلما تقدم الإنسان في العمر، مما يجعل الحرص على تناول المغذيات التي تساعد على إنتاجه أمرا ضروريا للغاية، و يعرف الكولاجين بفوائده الكثيرة للجسم عامة و للشعر خاصة، حيث تعمد الكثير من النساء إلى الحرص على توفيره في الجسم من أجل الاستفادة من تأثيراته الإيجابية على صحة الشعر و العناية به.

يعتبر الكولاجين مادة ضرورية لكل الفئات العمرية، و توجد الكثير من المصادر الطبيعية للكولاجين منها: المأكولات البحرية، الطماطم، الخضروات الورقية، الجزر، التوت البري، الفراولة، المأكولات المالحة، لحم البقر أو لحم الدجاج...و غيرها من الأطعمة الصحية، و تجدر الإشارة إلى أن الأطعمة الغنية بالفيتامين أ و الفيتامين ج تعد من أفضل مصادر الكولاجين للجسم، كما يلجأ الكثيرون إلى استعمال مكملات الكولاجين من أجل الحصول على نتائج محسوسة في العناية بالجسم و الشعر، و يجدر التنويه هنا إلى أن نتائج استخدام الكولاجين تبدأ في الظهور بعد مضي ثلاثة أشهر غالبا، و تتنوع مصادره الصناعية إذ نجد منها ما يباع على شكل أقراص أو كبسولات أو حتى بشكل مسحوق. 

فوائد الكولاجين للشعر

زيادة نمو الشعر

يعتبر الكولاجين من البروتينات الضرورية لتحفيز نمو الشعر، فهو يعتبر غذاءا مناسبا لبصيلات الشعر و جذوره العميقة، مما يحفزه على النمو ، و يمنع تساقطه، حيث ينصح باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين بصفة كبيرة ، إذ يعتبر نقص الكولاجين من أكثر الأسباب الدافعة إلى تساقط الشعر و تلفه.

تعزيز قوة الشعر و لمعانه

حيث يعمل الكولاجين على تحسين قوة الشعر و محاربة التلف و التقصف، و يعتبر منعما طبيعيا للشعر و يقضي على خشونة ملمسه التي تسبب إحراجا في معظم الأحيان، و لكن وجب الحذر من استعمال الكولاجين المصنع دون إشراف من خبير في ذلك، لأن له بعض الأخطار الجانبية المتعددة.

محاربة الجذور الحرة

يقوم الكولاجين بمحاربة الجذور الحرة التي تعرقل نمو الشعر، و يعمل على التخلص منها، و هو الأمر الذي يعزز قوة خصلات الشعر و يوفر لها الوسط الملائم لنموها و زيادة طولها، خاصة لدى كبار السن، فكلما تقدم العمر نقصت قدرة الجسم على التصدي لهذه الجذور الحرة.

محاربة الشيب المبكر

غالبا ما يكون الشيب المبكر نتيجة أمراض وراثية، و لكن وجود الجذور الحرة في الشعر تسرع بشكل كبير ظهور الشعر الأبيض، و يعتبر الكولاجين من أكثر البروتينات قدرة على التخلص من هذا العامل المهم بفضل خصائصه المضادة للأكسدة و التي تعمل على التخلص من تلك الجذور الحرة، مما قد يبطئ ظهور الشيب.

زيادة كثافة الشعر

يعمل الكولاجين على تحفيز نمو الشعر و معالجة جذوره العميقة مما يعزز نمو الشعر الجديد، و هو ما يجعل خصلات الشعر تبدو أكثر كثافة و قوة.

طرق استخدام الكولاجين للشعر

تتواجد مكملات الكولاجين في أشكال عديدة كالكبسولات أو الحبوب أو البودة أو إبر طبية ، و لكل نوع منها طريقته في الاستخدام، و ينصح دائما باستشارة مختص في هذا المجال، حيث أن هناك ما يمكن تطبيقه على الشعر مباشرة في المنزل ، كما هناك بعض الأنواع التي تؤخذ بوصفة طبية، إضافة إلى أن هناك ما يستخدم في مراكز مختصة في التجميل.

بعض مخاطر استعمال الكولاجين للشعر

تعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين آمنة للاستعمال لدى معظم الاشخاص، و لكن هذا لا يعني خلوها تماما من المضاعفات و الأعراض الجانبية، فقد لوحظ تسببها في مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي، كالإحساس بثقل أو حرقة في المعدة، كما قد تسبب الإسهال، إضافة إلى أعراض أخرى ككثرة التبول التي غالبا ما يكون سببها تراكم الكالسيوم في الجسم، إضافة إلى حدوث تحسس في الجلد و أمراض متنوعة متعلقة به كالطفح الجلدي، و الإحمرار و الحكة في فروة الرأس، و تجدر الإشارة إلى أن مكملات الكولاجين كغيرها من أنواع المكملات الأخرى لا يمكن استعماله للحوامل و المرضعات دون استشارة طبيب مختص ، و ذلك لتحديد مدى أمانها على صحة الأم و الجنين.