فوائد الصابون الأسود الافريقي للبشرة وطرق استخدامه

فوائد الصابون الأسود الافريقي للبشرة

يعرف الصابون الافريقي بتسميات عديدة، منها الصابون الأسود، أو الصابون الأسود الافريقي، و يتميز بلونه الأسود و طريقة صنعه البسيطة، كما يعتبر هذا الصابون من أكثر أنواع الصابون و أقدمها شهرة في دول القارة الإفريقية، و يعود تاريخه إلى شعوب اليوروبا الذين كانوا يقطنون في مناطق متفرقة من افريقيا، ونظرا لخصائصه المفيدة ، اعتبر هذا الصابون الحل الأنسب للتنظيف، حيث استعملوه في تنظيف أجسادهم من الأوساخ و الروائح، كما أنهم أضافوا له من الزيوت العطرية المختلفة لاعطائه رائحة مميزة، و تجدر الإشارة أنه من انواع الصابون التي استعملت للأطفال نظرا لخصائصه اللطيفة على البشرة، حيث يعد من أنواع الصابون المناسبة لبشرة الأطفال الحساسة، و نظرا لخصائصه الكبيرة، و فوائده المختلفة، إضافة إلى ثمنه المناسب يعتبر هذا الصابون حلا مثاليا لتنظيف البشرة و علاج الكثير من مشاكلها.

مكونات الصابون الأسود الافريقي

يتكون الصابون الافريقي من مجموعة من العناصر الطبيعية الداخلة في تركيبه و التي نذكر منها: 

الجليسيرين النباتي، حبيبات الكاكاو، أوراق شجر النخيل، الصبار، زيت جوز الهند، قشر موز الجنة، زبدة الشيا… و تعرف هذه المكونات الرئيسية جميعا بفوائدها العظيمة للبشرة، حيث تحتوي على القلويات و الصابونين، و الفلافونويد، الفينول...و غير ذلك من المكونات المختلفة لهذا الصابون المعروف لفوائده الكثيرة، و يعود اللون الأسود الذي يعرف به هذا الصابون إلى حرق مكوناته كحرق قشر الليمون مثلا.

فوائد الصابون الافريقي للبشرة

نظرا لمكوناته الطبيعية المفيدة يعرف الصابون الافريقي بفوائده المتعددة للبشرة، و التي نذكر منها:

تنظيف البشرة

يعمل الصابون الافريقي على تنظيف البشرة بعمق ، و التغلغل في مساماتها ، مما يخلصها من مختلف الأوساخ و الجراثيم، كما يعمل على التخلص من بقايا الخلايا الميتة، مما يقلل من خطر الاصابة بمختلف الأمراض الجلدية التي قد تصيبها.

تغذية البشرة

يحتوي الصابون الافريقي على الكثير من المكونات التي تعمل على تغذية البشرة و منحها العناصر الضرورية لصحتها، كما أن احتواءه على زيت جوز الهند و زبدة الشيا يعمل على ترطيب البشرة ومنع جفافها.

محاربة التجاعيد

أن احتواء الصابون الافريقي على مكونات مرطبة للبشرة يعمل على تخليصها من الجفاف الذي يلعب دورا كبيرا في ظهور الخطوط و التجاعيد المتمثلة في علامات التقدم في السن، حيث أن تغذية البشرة و ترطيبها جيدا يحميها من ظهور هذه العلامات و يؤمن لها الظهور في مظهر صحي و لامع.

تضييق المسامات

 يعمل الصابون الافريقي على تخليص البشرة من مشكل المسامات الواسعة خاصة في البشرة الدهنية، و ذلك بفضل خصائصه القابضة للمسامات، و هو ما يعمل على الحد من إفراز الزيوت التي تسبب ظهور حب الشباب.

تقشير البشرة

تحتوي بعض أنواع الصابون الافريقي على بذور الشوفان التي تعمل على تقشير البشرة، مما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، و يلعب دورا فعالا في تخليص البشرة من كل الشوائب التي تعترض نقائها و تخلصها من الحبوب و الجراثيم.

تفتيح و توحيد لون البشرة

تعمل المكونات المختلفة الموجودة في الصابون الافريقي كالصبار و زيت جوز الهند على تفتيح لون البشرة و جعلها ذات لون واحد، من خلال تخليص البشرة من البقع التي قد تصيبها نتيجة الأمراض أو ضربات الشمس، حيث أن مكونات هذا الصابون غنية بالفيتامين E والبوتاسيوم...و غيرها.

حماية البشرة من الأمراض الجلدية

حيث أثبت استعمال الصابون الافريقي نجاعته في تخليص البشرة من مختلف الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما، وذلك من خلال تكرار استعماله، و الحرص على تتبع الإجراءات المنصوح بها في حالة هذه الأمراض، و ذلك بفضل محتوياته الكثيرة التي تحمل خصائص معالجة للجلد.

تعزيز نضارة البشرة

يعمل الصابون الافريقي على تعزيز توهج البشرة و نضارتها، و ذلك من خلال تخليصها من كل الشوائب التي تؤثر على صحتها، و عمله على تغذية البشرة و تنظيفها بعمق، مما يجعلها ذات مظهر صحي و لامع.

طريقة استعمال الصابون الافريقي للبشرة

الطريقة الأولى

يعد الصابون الافريقي كنزا طبيعيا للبشرة، نظرا لفوائده الكثيرة التي تعود على البشرة بمنافع عظيمة، و يستعمل الصابون الافريقي الخام عن طريق قص قطعة صغيرة منه و الاحتفاظ بالباقي داخل الثلاجة، ثم لف القطعة المراد استعمالها داخل قطعة نظيفة من القماش لتفادي تأثيره القوي على الجلد، و نقوم بتبليله بالماء و نفرك جيدا الصابون داخل قطعة القماش، ثم نقوم بفرك الجسم بها جيدا، و بعدها نشطف الصابون بالماء و نخلص البشرة من بقايا الصابون جيدا، و يفضل استخدام هذا الصابون أكثر من مرتين في الأسبوع لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

الطريقة الثانية

نقوم في هذه الطريقة بتقسيم الصابون الافريقي إلى قطع صغيرة، ثم القيام بدحرجتها على سطح مستو على الحصول على كرات من الصابون، و ذلك لتفادي تأثيرها القوي على البشرة، و ضمان تمليس سطح الصابون، ثم نقوم بفرك القطعة المراد استعمالها بعد تبليلها بالماء، وبعدها نفرك البشرة جيدا، ثم نشطفها بالماء جيدا، و نقوم بتجفيف البشرة و ترطيبها.

ملاحظ هامة عن الصابون الافريقي

لا يؤدي استخدام الصابون الافريقي إلى أي آثار جانبية على البشرة، و لذلك فهو آمن للاستعمال اليومي الذي يمد البشرة بالكثير من الفوائد، و يجنبها الأمراض و المشاكل.