أهم فوائد عصير قصب السكر الصحية

فوائد عصير قصب السكر الصحية

يعد عصير قصب السكر من المشروبات المشهورة التي تعرف شعبية واسعة في مختلف مناطق العالم خاصة دول الشرق الأوسط نظرا لمذاقه الحلو اللذيذ وفوائده العظيمة على صحة الإنسان ،فهو يمتاز بغناه بمختلف العناصر الضرورية مثل السكريات الطبيعية البسيطة و الألياف الغذائية والفيتامينات والعديد من المعادن و الأملاح  مثل الكالسيوم ،البوتاسيوم ،الحديد والمغنيزيوم.

ينصح خبراء التغذية بشرب عصير قصب السكر طازجا أي بعد عصره مباشرة لأنه يتأكسد ويفقد خصائصه بسرعة. 

القيمة الغذائية لعصير قصب السكر

في كل 100 غرام من عصير قصب السكر نجد:

  • 75 سعرة حرارية 
  • 80 مل من الماء
  •  20 غرام من الكربوهيدرات
  •  7 ملغ من الكالسيوم
  •  3 ملغ من المغنيسيوم
  •  11 ملغ  من البوتاسيوم
  • 0.012  ملغ   الفيتامين باء
  •  0,8 ميكروغرام من السيلينيوم

فوائد عصير قصب السكر لجسم الإنسان

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يمتاز عصير قصب السكر بمركبات نباتية تساعد في خفض وتقليل نسب الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية في الدم التي تسبب انسداد الأوعية الدموية، كما أن له دور هام في خفض مستوى ضغط الدم لإحتوائه على كمية معتبرة من البوتاسيوم. وبالتالي له أهمية كبيرة في تعزيز صحة القلب والشرايين ووقايتهم من مختلف الأمراض مثل السكتات الدماغية والجلطات القلبية

 تعزيز صحة الجهاز المناعي

إن عصير قصب السكر مليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الخلايا المناعية ومكافحة مختلف أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة لعدة التهابات في الجسم ،كما أنه يساهم في الوقاية من أمراض الرشح و الأنفلونزا و نزلات البرد.

تقوية العظام

يعمل عصير قصب السكر على زيادة كثافة العظام وتقويتها وحمايتها من التآكل لإحتوائه على نسب عالية من المعادن مثل الكالسيوم و المغنيسيوم والفسفور، كما أنه يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. 

تحسين عملية الهضم

إن شرب عصير قصب السكر بعد الأكل يساهم في تحسين عملية الهضم وزيادة حركة الأمعاء بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كما أنه جد مفيد للمرأة الحامل فهو يساعد  على التخلص من غثيان الصباح والإمساك المزمن. 

إعطاء نضارة للبشرة

يساعد تناول عصير قصب السكر على الحصول على بشرة نضرة وشبابية  بفضل غناه بحمض الجليكوليك المهم لتجديد خلايا الجلد ، كما أنه يساهم في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف فهو يحتوي على 70 % من الماء، بالإضافة إلى أنه يعد مضاد قوي ضد الإلتهابات الجلدية ويعمل على إزالة البقع وتوحيد لون البشرة وتأخير ظهور علامات التقدم بالسن مثل الخطوط  الرقيقة.

تحسين صحة الكلى

يعد عصير قصب السكر مدر طبيعي للبول فهو يخلص الجسم من السوائل الزائدة ويحافظ على صحة الكلى والمسالك البولية ويمنع تشكل حصى الكلى. 

 تعديل المزاج

 إن عصير قصب السكر جد مفيد لتعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية وإزالة القلق و الإكتئاب فهو يحفز إفراز هرمون السعادة ويساعد على الإسترخاء والهدوء وتهدئة الأعصاب.