فوائد الجزر الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الجزر الصحية

يعرف الجزر بأنه من الخضروات الشهيرة بفوائدها الصحية الكبيرة، و التي تؤهلها للدخول في جل الأنظمة الغذائية الصحية المتبعة، و ذلك بفضل مكوناته المختلفة من العناصر الغذائية التي تعود بالمنفعة على جسم الإنسان، و ينتمي الجزر إلى الخضروات الجذرية الخيمية، و تعرف ثمرة الجزر بألوانها الكثيرة، حيث يوجد منه البرتقالي و الأصفر و الأرجواني و الأبيض، و تعتبر نسبة مادة الكاروتين فيه هي ما يساعد على تشكيل لون الجزر، فكلما نقصت هذه  النسبة تفتح لونه و مال إلى البياض.

و يعرف الجزر بألوانه المختلفة باستعمالاته المتعددة في كل أنحاء العالم، حيث يستعمله الناس في أطباق مختلفة، كما يعتبر من المكونات المعروفة في برنامج الحمية الغذائية بالنظر إلى قيمته الغذائية العالية، و محتوياته المختلفة من المغذيات.

القيمة الغذائية للجزر

يعرف الجزر بأنه من الخضروات الغنية بمختلف أنواع الفيتامينات و المعادن و مختلف العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث أن كل 100 غرام من الجزر النيء تؤمن للجسم 0.93 غرام من البروتين، و 0.24 غرام من الدهون، و 9.58 غرام من الكربوهيدرات، منها 3 غرامات من الألياف الغذائية الصحية.

بالإضافة إلى أن الجزر غني بالكثير من المعادن كاحتوائه على 33 مليغرام من الكالسيوم، و 0.3 مليغرام من الحديد، إضافة إلى 47 مليغرام من الصوديوم، و 23 مليغرام من المغنيزيوم، و 341 مليغرام من البوتاسيوم، كما يعرف الجزر بأنه من الأغذية الغنية بالفيتامينات، مثل احتوائه على 5.9 مليغرام من الفيتامين ج، و 16706 وحدة دولية من الفيتامين أ، و تجدر الإشارة إلى أن الجزر غني بالماء ، حيث أن كل 100 غرام من الجزر تحتوي على 88‎%‎ من الماء، كما أنها تزود الجسم ب 42 سعرة حرارية.

فوائد الجزر الصحية

نظرا لقيمته الغذائية الصحية، يعتبر الجزر من الخضروات التي لها فوائد كبيرة على الجسم، حيث يعمل على تحسين صحة الجسم ، علاج الكثير من الأمراض و المشاكل الصحية، و من فوائده الكثيرة ما يلي:

  • تحسين صحة الأمعاء من خلال تخليصها من البكتيريا الضارة ، و التي تتسبب في مشاكل الهضم المختلفة.
  • تحسين صحة المعدة من خلال القضاء على الحموضة الزائدة و الجراثيم التي تسبب قرحة المعدة ، و تؤدي إلى شعور بعدم الارتياح.
  • القضاء على الديدان المعوية، و التي تسبب أمراضا مختلفة في الأمعاء ، و تؤدي إلى سوء امتصاص الأغذية.
  • التحفيز على إفراز إنزيم اللعابين الذي يساعد على تحسين عملية الهضم، و يعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من السرطان، و ذلك بفضل احتواء الجزر على العناصر المضادة للأكسدة، و التي تقضي على الجذور الحرة المتواجدة في الجسم، مما يعزز صحة الخلايا و يقيها من الأمراض و التغيرات المختلفة، حيث يساعد الجزر على الوقاية من الكثير من أنواع السرطانات مثل: سرطان القولون، سرطان الرئة، سرطان المستقيم …  و غيرها.
  • تعزيز صحة القلب و الشرايين، و ذلك بفضل محتوياته الكثيرة من مضادات الأكسدة ، التي تعرف بقدرتها على ضبط مستويات ضغط الدم مما يساعد على وقاية القلب من الأمراض و النوبات المختلفة.
  • المساعدة في علاج الأعراض المصاحبة للانفلونزا و الرشح، حيث يحتوي على نسبة معتبرة من الفيتامين ج المعروف بقدرته على تعزيز مناعة الجسم، و علاج حالات السعال و نزلات البرد.
  • تحسين صحة العينين و الرؤية، و حمايتهما من الإصابة بالأمراض المختلفة، و ذلك بفضل احتوائه على مادة البيتاكاروتين التي تحمي العين من العوامة، و المياه الزرقاء، و أمراض الشبكية… و غيرها من الأمراض الأخرى.
  • تقليل مستوى الكولسترول السيء في الدم ، مما يساعد على حماية الجسم من مختلف الأمراض و المشاكل الصحية المتعلقة به.
  • تخفيف الأعراض المصاحبة لأمراض الكلى و الكبد، و تطهير الكبد من مختلف السموم و الشوائب التي تؤثر على صحته.
  • تخفيف الأعراض المصاحبة لمرض السكري، و ذلك بفضل محتوياته من المغذيات الصحية، و الألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين الصحة العامة للجسم.
  • تحسين صحة الفم و اللثة و الأسنان، إضافة إلى تطهير الفم و منع ظهور رائحته الكريهة، حيث تعمل العناصر المضادة للأكسدة على تنقية الفم من البكتيريا المسببة للرائحة، كما أنه يعمل على تعديل حموضة الفم ، مما يساهم في تحسين صحة الأسنان و تحسين رائحة النفس.
  • تحسين صحة الحوامل، و مساعدة الجنين على النمو السليم، و ذلك بفضل محتوياته الكثيرة من المغذيات الضرورية لصحته.
  • تطهير القولون، و المساعدة على التخلص من الفضلات و السموم، مما يحسن صحة الأمعاء خاصة، و الجسم عامة.
  • إنقاص الوزن بفضل محتوياته الكثيرة من الألياف الغذائية المعروفة بعملها على إنقاص الشهية، و تذويب شحوم البطن، و لذلك يعتبر الجزر من الأغذية الصحية  التي تستعمل في الكثير من السلطات الموجهة بغرض الحمية الغذائية و إنقاص الوزن الزائد.