فوائد البصل الأبيض وقيمته الغذائية

فوائد البصل الأبيض

يعرف البصل بألوانه المختلفة بفوائده الكبيرة للجسم، حيث أن تناوله يعود على صحة الإنسان بمنافع كبيرة، و يعد البصل من المكونات الأساسية في كل مطبخ و ذلك بفضل نكهته المميزة، و دوره الكبير في تعزيز طعم الأطباق المختلفة، و تحسين مذاقها، و ذلك لما يتمتع به من نكهة خاصة، و طعم مميز، و يعد البصل الأبيض أحد أنواع البصل المعروفة، و التي تتميز بمذاق لذيذ، و فوائد كثيرة للجسم، و ذلك بفضل محتوياته المتنوعة من العناصر الغذائية المعروفة بتأثيراتها الإيجابية الكبيرة على الصحة.

القيمة الغذائية للبصل الأبيض

يختلف البصل الأبيض عن الأنواع الأخرى من البصل في قيمته الغذائية، إذ يحتوي كل 160 غرام من البصل الأبيض على 142.5 مليلتر من الماء، و 1.75 غرام من البروتين، و 0.16 غرام من الدهون، و 15 غرام من الكربوهيدرات، منها 2.7 غرام من الألياف الغذائية، و 6.75 غرام من السكريات، كما يعد البصل الأبيض غنيا بالمعادن الضرورية لصحة الجسم، و التي منها احتواؤه على 37 مليغرام من الكالسيوم، و 0.34 مليغرام من الحديد، و 16 مليغرام من المغنيسيوم، و معادن أخرى كثيرة مثل الفوسفور، البوتاسيوم الصوديوم. الزنك… و غيرها

إضافة إلى أن البصل الأبيض يحتوي على الكثير من الفيتامينات، حيث يحتوي على 11.8 مليغرام من الفيتامين ج، و 0.074 مليغرام من الفيتامين ب1، و 0.043 مليغرام من الفيتامين   ب2، و 3 وحدات دولية من الفيتامين أ، إضافة إلى 0.03 مليغرام من الفيتامين هـ، و 0.6 ميكروغرام من الفيتامين ك… إلى غير ذلك من أنواع الفيتامينات و العناصر الغذائية الأخرى.

فوائد البصل الأبيض

يعد البصل الأبيض من أنواع البصل المفيدة للجسم، و ذلك بفضل قيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تلعب دورا بارزا في تحسين صحة الجسم، و تعزيز وقايته من الأمراض المختلفة،و من بين فوائده الكثيرة نجد:

تخفيض مستوى ضغط الدم

يعرف البصل الأبيض بخصائصه المخفضة لمستويات ضغط الدم المرتفع، حيث أكدت الدراسات العلمية أن احتواءه على مكملات الكيرسيتين يساهم بشكل كبير و ملحوظ في تخفيض ضغط الدم لدى المرضى، و لذلك ينصح مرضى الضغط بتناول البصل الأبيض و إدخاله ضمن برنامجهم الغذائي من أجل الاستفادة أكثر من هذه الخاصية المفيدة.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يعرف البصل الأبيض بفوائده الكبيرة لمرضى السكري، فقد اثبت فعاليته الكبيرة في تخفيض مستويات السكر في الدم، فقد أكدت الدراسات العلمية على أن البصل الأبيض يحتوي على خصائص مخفضة للسكر، و لذلك ينصح المختصون بتناول كميات معتبرة من البصل يوميا ، و ذلك من أجل تحسين صحة مرضى داء السكري، و تنظيمه بطرق طبيعية و خالية من الأضرار، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يستدعي مراقبة مستويات السكر في الدم لتفادي أي تأثيرات كبيرة.

تحسين صحة القلب

يعد البصل من المكونات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب، حيث يحتوي على نسب معتبرة من العناصر الضرورية، و التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية في القلب، كما أن عمله على تخفيض مستويات ضغط الدم يساهم بشكل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، و لذلك يعد البصل الأبيض أحد الخضروات الصديقة للقلب، و التي تعمل على تعزيز صحته.

تحسين صحة الشرايين

يعرف البصل الأبيض بتأثيراته الإيجابية على صحة الشرايين، حيث أكدت الدراسات أن تناول عصير البصل مع اتباع نظام غذائي خاص، يساهم بشكلٍ كبير في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بالإضافة إلى دوره الكبير في تحسين صحة القلب.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يعرف البصل الأبيض باحتوائه على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تلعب دورا بارزا في القضاء على الجذور الحرة المسببة لظهور الخلايا السرطانية في الجسم، و لذلك يعتبر البصل من المنتجات الطبيعية المعروفة بدورها الكبير في حماية الجسم من الأمراض السرطانية.

نصائح لاستهلاك البصل الأبيض

  • يعد البصل الأبيض من الخضروات المفيدة للجسم، و التي تتميز بدرجة أمان عالية، حيث يمكن تناوله من طرف مختلف الفئات العمرية.
  • لا ينصح باستخدام البصل الأبيض كدواء في حالة الإصابة بأمراض نزيفي، حيث يعرف هذا البصل بعمله على زيادة مستويات النزيف.
  • ينصح مرضى السكري بمراقبة مستويات السكر في الدم و ذلك عند استعمال البصل الأبيض، حيث يعرف بعمله على تخفيضها، و ذلك من أجل تفادي الانخفاض الكبير الذي تخشى نتائجه.
  • لا ينصح بتناول البصل الأبيض بكثرة من طرف الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، حيث يحتوي على مركب الفركتانز ، و هو ما قد يسبب آلاما في البطن لدى المرضى، و لذلك وجب أخذ الحيطة و الحذر.
  • ينصح الأطباء بتجنب كميات البصل الأبيض الكبيرة قبل الخضوع للعمليات الجراحية، و ذلك بفعل تأثيراته الكبيرة في خفض مستويات ضغط الدم و السكر في الدم، و ذلك من أجل ضمان عدم التأثير على الفحوصات و تفادي أي أخطاء في التقدير.
  • يعرف البصل بإمكانية تداخله مع الكثير من أنواع الأدوية مثل الأسبيرين، أدوية الليثيوم، الأدوية التي تتغير عن طريق الكبد، أدوية السكري، الأدوية المميتة للدم… و غيرها، و ذلك وجب الانتباه قبل تناوله مع أي من هذه الأدوية.