طريقة تمييز العسل الأصلي من المغشوش

طريقة تمييز العسل الأصلي من المغشوش

يعد العسل من المنتجات الطبيعية الغنية بالفوائد، و يسعى الكثيرون إلى اقتنائه للانتفاع من مكوناته الصحية، حيث يستعمل العسل في علاج الكثير من الأمراض و العلل، إضافة إلى استخدامه في منتجات العناية بالشعر و البشرة، فهو يحمل الكثير من العناصر كالفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الجسم، فهو مصدر غني بالطاقة، يساعد في القضاء على الجراثيم و الميكروبات، كما أنه يقي من أمراض الجهاز الهضمي، و يعالج مشاكل الجهاز التنفسي… و غير ذلك من الفوائد الكثيرة، و لكن معرفة العسل الأصلي من المغشوش تعد مشكلة في حد ذاتها، نظرا لكثرة الأنواع المطروحة في الأسواق، و توجد العديد من الطرق لمعرفة العسل الأصلي من المزيف.

كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش

طريقة السكب المتتابع

طريقة السكب المتتابع هي من أقدم الطرق المستعملة حيث نقوم بوضع كمية من العسل في ملعقة، و نقوم بسكبها ببطئ و نلاحظ أثناء السكب ما إذا كان العسل المسكوب مسترسلا أم ينزل بطريقة متقطعة، فإذا تقطع انسكاب العسل فهو مزيف، أما إذا انسكب العسل بطريقة مسترسلة و متتابعة دون انقطاع فإنه عسل أصلي.

طريقة التذويب في الماء

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق و أبسطها، حيث نقوم بسكب ماء صاف في كوب شفاف، ثم نضع بضع قطرات من العسل المراد فحصه، فإذا بقيت قطرات العسل تطفو فوق الماء فإن هذا العسل مزيف، أما إذا تمكنت القطرات من الوصول إلى قاع الإناء عن طريق تحللها فإنه عسل أصلي.

طريقة اللمس

يتميز العسل الأصلي بملمسه السميك، حيث تستغرق عملية تذويبه داخل السوائل وقتا كبيرا مقارنة بالعسل المزيف، و نقوم باستعمال هذه الطريقة من خلال معرفة الوقت الذي يستغرقه سكب العسل من إناء إلى آخر، و اختبار سيلانه.

اختبار الاشتعال

حيث نقوم بغمس عود ثقاب في العسل المراد فحصه، و نقوم بعدها بإشعال هذا العود، فإذا اشتعل بسهولة فإن هذا العسل أصلي، أما إذا لم يشتعل بفعل الرطوبة فإن هذا العسل مغشوش، فالعسل الأصلي لا يحتوي على الرطوبة على عكس المزيف.

اختبار اللزوجة

من المعروف أن العسل الأصلي لا يحتوي على لزوجة في ملمسه بعكس العسل المغشوش، كما أن العسل الأصلي لا يقبل الامتصاص، ونستطيع إجراء هذا الاختبار من خلال وضع القليل من العسل على قطعة من الورق القابل للامتصاص، و ملاحظة تشكل بقعة لزجة حول العسل، فإذا تشكلت البقعة فالعسل مغشوش، أما إذا لم تتشكل بقعة حول العسل فإنه أصلي.

اختبار النمل

النمل ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب محتوى السكر ولكن لا ينجذب إلى العسل الصافي بسبب العنصر الذي يحتويه لطرد الحشرات، ليس هناك الكثير من المعلومات لدعم هذا الاختبار وبالإضافة إلى ذلك لا يوجد سبب معروف لجعل النمل يفضل السكر المعالج عن العسل الحقيقي.

ملاحظات هامة عن اختبار العسل

  • إن هذه الطرق المستخدمة في الكشف عن العسل الأصلي و تمييزه من العسل المغشوش تبقى نتائجها نسبية في أحيان كثيرة، فهناك أنواع من العسل المغشوش تحتوي على نسب متفاوتة من العسل الأصلي لتضليل المشتري.
  • إضافة إلى أن العسل الأصلي في حد ذاته أنواع، حيث يختلف ذوق و قوام العسل و حتى رائحته باختلاف ما تمتصه النحل من رحيق، فالنحل تتغذى على الأعشاب المحيطة بها، و قد تقطع مسافات طويلة في سبيل ذلك، و هو ما يساهم في تغيير طعم و رائحة العسل الذي تنتجه.