قائمة الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها

أطعمة لا يجب إعادة تسخينها

تعد الاستفادة من الطعام الجاهز من أكثر المهمات التي تصر ربات البيوت على تعلمها، حيث توجد أنواع مختلفة من الأطعمة التي لا ينصح بتسخينها مرة أخرى، و ذلك بفعل محتوياتها المختلفة من المكونات، حيث يمكن لبعض الأطعمة أن تصبح أغذية سامة بمجرد إعادة تعريضها للحرارة، و بذلك فهي تعرض الجسم للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، و من بين تلك الاطعمة ما يلي:

قائمة الأطعمة التي لا يعاد تسخينها

الأرز

يعد الأرز من الأطعمة التي تصبح سامة بمجرد إعادة تسخينها و تركه في درجة حرارة الغرفة،وذلك بفعل احتوائه على بكتيريا هامة للجسم تفقد فعاليتها عند التسخين و تتحول إلى عناصر سامة قد تسبب امراضا مختلفة للجهاز الهضمي و الجسم ككل.

الدجاج

لا ينصح أبدا بإعادة تسخين الدجاج، و ذلك بسبب إعادة تكوين البروتينات المتضمنة فيه، مما يسبب أمراضا مختلفة في الجهاز الهضمي، و لذلك ينصح بتناول الدجاج باردا دون تسخينه من اجل تفادي الإصابة بالأمراض المختلفة.

البطاطا

تعد البطاطا من الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها، و ذلك بفعل إنتاجها لبكتيريا تدعى كلوستريديوم البوتولينوم و هي البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي ، و لذلك يفضل استهلاك البطاطس خلال الساعات الأولى بعد طهيها و عدم تركها حتى لا نضطر لتسخينها.

الخضار التي تحتوي على النترات

ينصح المختصون بتجنب إعادة تسخين الخضار الغنية بالنترات مثل الخضروات الورقية كالسبانخ و الملفوف ، و الكرفس… و غيرها، و ذلك بسبب تحول النترات إلى مواد سامة، تعود على الجسم بالكثير من الأضرار، حيث يمكنها أن تسبب تسمما غذائيا.

الخضار التي تحتوي على الحديد

إن احتواء بعض الخضروات على الحديد كالكرفس مثلا من شأنه أن يجعلها من الأغذية السامة بفعل تأكسد الحديد بعد إعادة تسخين هذه الاطعمة، حيث ان تأكسد الحديد يسبب إنتاج الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض كالسرطان و العقم… و غيرها.

الفطر

يعرف الفطر بأنه من الأغذية التي يجب استهلاكه بعد طهيها مباشرة، حيث يحتوي الفطر على نسب عالية من الفيتامينات و البروتينات النباتية القابلة للتكسر، و ذلك لا ينصح بإعادة تسخين الفطر لأنه يساهم في تكسرها و إنتاج المواد السامة التي تؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى التسمم الغذائي.

البيض

يعرف البيض بأنه من الأطعمة التي لا يجب تسخينها بتاتا، حيث أن البيض يتحول إلى طعام سام بمجرد تخزينة في درجة حرارة الغرفة أو إعادة تسخينه في الميكروويف، و لذلك ينصح دوما باستهلاك البيض بعد طهيه مباشرة، أو تناوله باردا إذا بقي لساعات في الثلاجة، لتفادي التسمم. 

حليب الأم

يعرف حليب الأم بأنه من الأغذية التي يمكن تسخينها من أجل تقديمها للرضيع في وقت الحاجة، و لكن أثبتت الدراسات أن تسخين حليب الأم في الميكروويف قد يسبب حروقا في فم الطفل و جهازه الهضمي، حيث يعرف الميكروويف بأنه يسخن الطعام بطريقة غير متساوية ، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة بعض جزيئات الحليب ، و هو ما قد يسبب حروقا و تهيجات في الفم الحساس لدى الرضيع.

المأكولات البحرية المطبوخة

أثبتت الدراسات العلمية أن المأكولات البحرية التي تخزن بعد طهيها لا ينصح بإعادة تسخينها لأنها  قد تسبب الأمراض و العدوى البكتيرية المنقولة بالغذاء، حيث تعرف المأكولات البحرية بقدرتها الكبيرة على نقل البكتيريا التي تسبب أمراضا مختلفة.

الزيوت

تحتوي الزيوت على مواد تجعلها تطلق دخانا وأبخرة بمجرد تعريضها لدرجات حرارة عالية نسبيا، و هو ما يجعل هذه الزيوت التي هي في أصلها أطعمة صحية، تتحول إلى أغذية سامة قد تتسبب للجسم في أمراض خطيرة، و منها زيت الزيتون المعروف بفوائده الكبيرة.

الأطعمة التي تحتوي على المايونيز

يؤدي إعادة تسخين الاطعمة التي تحتوي على المايونيز في الميكروويف إلى حدوث تسمم غذائي، بسبب توليد المايونيز للبكتيريا الضارة التي تدخل في هذه الأطعمة لتسبب أمراضا مختلفة.

نصائح عند تسخين الطعام في الميكروويف

  • لا يجب اعادة تسخين الاكل مرات متعددة ، حيث يجب تجنب إعادة تسخين الأطعمة المسخنة مسبقا، لأنه يؤدي إلى كثرة وجود المكونات و المركبات التي تسبب التسمم الغذائي.
  • لا يجب إبقاء الطعام المراد تسخينه لوقت طويل داخل الميكروويف لأنه  قد يؤدي إلى تلفه، و يخلصه من مكوناته المفيدة للجسم.
  • لا ينصح بتغطية الآنية المستخدمة في التسخين داخل الميكرويف حتى لا تبقى الأبخرة المتصاعدة داخل الطبق.