تعليمات استخدام ورق القصدير في الفرن الكهربائي

استخدام ورق القصدير في الفرن الكهربائي

يعتبر الفرن الكهربائي من الأجهزة الكهرومنزلية الهامة في المطبخ، حيث يتميز هذا النوع من الأفران بالكثير من المميزات التي تجعله ذو مكانة كبيرة في كل مطبخ، إذ يعد الفرن الكهربائي أكثر أمانا من غيره، كما أنه يعمل على إنضاج مختلف المأكولات في وقت وجيز مقارنة بالأفران الأخرى، و هو ما يساهم بشكل كبير في المحافظة على القيمة الغذائية للأطعمة، بالإضافة إلى أن اعتماده كليا على الكهرباء لا يعني أبدًا أنه يستهلك كميات وفيرة من الكهرباء، فعلى العكس من ذلك يعد هذا الفرن موفرا للطاقة الكهربائية.

و تشيع بعض الاستفسارات عن امكانية استخدام ورق القصير في الفرن الكهربائي، و هو الورق الذي يستخدم عادة لتغطية المأكولات، و الحفاظ على درجة حرارتها من أجل طهيها بشكل جيد و في وقت وجيز، و ما يزيد هذه الاستفهامات حدة هو تلك المحاذير التي تظهر يوميا من استعمال ورق القصدير في الميكرويف ، و لذلك سنعرض في هذا المقال أهم التعليمات الواجب اتباعها من أجل استعمال ورق القصدير بطريقة آمنة في الفرن الكهربائي.

تعليمات استخدام ورق القصدير في الفرن الكهربائي

تحرص الكثير من السيدات على استخدام ورق القصدير في طهي الأطعمة داخل الفرن  و ذلك بفضل إيجابيات هذا السلوك في إنضاج الطعام، و لكن خطر ذلك في الفرن الكهربائي يحتم عليهم اتباع مجموعة من التعليمات و الإرشادات التي تسهل هذه العملية و تجعلها أكثر أمانا، و من بين هذه التعليمات نذكر:

  • الابتعاد كليا عن فكرة تغليف أو تبطين الفرن من الداخل بورق القصدير، و ذلك لما لهذه الخطوة من خطورة كبيرة، حيث أن تغليفه قد يتسبب بدرجة كبيرة في انفجار الفرن، إلى غير ذلك من الكوارث التي قد تنجر عنه.
  • عدم وضع ورق القصدير في الجهة السفلية من الفرن، حيث تلجأ الكثير من السيدات إلى وضعه على قاع الفرن من أجل تفادي التصاق الدهون و الأطعمة المحترقة أثناء استخدام الفرن، و هو الأمر الذي قد يتسبب في أضرارفادحة، لذلك ينصح بتفاديها.
  • من المعلومات المغلوطة عن ورق الألمنيوم بأنه مقاوم للحرارة بصفة تامة، و لكن الحقيقة غير ذلك تماما، فهو يقاوم الحرارة بصفة جزئية، و هو ما يعني بأن إمكانية ذوبانه داخل الفرن تبقى قائمة، مما يعرض الفرن لخطر التلف.
  • الحرص على عدم استعمال ورق القصدير بالقرب من المواقد الكهربائية، و هو الأمر الذي شاع استعماله مع المواقد الحرارية، و ذلك لتغليف الفرن و تفادي التصاق الدهون به، و لكن الأمر خطير في ظل وجود الفرن الكهربائي، حيث يؤدي ذلك إلى التصاق ورق القصدير بالزجاج الذي يغطي الفرن بفعل الحرارة، مما يجعل مهمة التخلص منه أو نزعه أشبه بالمهمة المستحيلة.
  • إبعاد ورق القصدير عن بطانة الفرن الكهربائي، حيث أن تغطية بطانة الفرن الكهربائي يؤدي إلى انسداد فتحات التهوية الخاصة في الفرن، و هو ما قد يؤدي إلى انفجاره أو إلى تجمع غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى التسمم.

فوائد استعمال ورق القصدير في الفرن الكهربائي

  • يساعد استعمال ورق القصدير في تغطية الأواني داخل الفرن، مما يساعد على تسريع وتيرة إنضاج الطعام، و المحافظة على نكهة الأطعمة، و مذاقها من التغير نتيجة طول مدة الطهي.
  • المحافظة على السوائل داخل اللحوم، مما يساهم في الحفاظ على ملمسها اللين بعد الطهي، و تفادي جفافها الحاد الذي يصعب تناولها.
  • الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة، حيث أن طول مدة الطهي قد يؤدي إلى خسارة الأطعمة لفوائدها الصحية.

أضرار استعمال ورق القصدير في الفرن الكهربائي

  • انسداد أجزاء من الفرن مما يؤدي إلى خلل في توزيع الحرارة على كل أجزاء الفرن، و هو ما يؤدي إلى عدم نضج الطعام بطريقة متماثلة في كل أجزاء الصينية.
  • انسداد فتحات التهوية داخل الفرن، مما يقلل تدفق الهواء الساخن، و هو ما يؤدي إلى حدوث خلل في نضج الطعام بصفة متكافئة.
  • يعرف ورق القصدير بارتفاع درجة حرارته بصفة كبيرة، و هو الأمر الذي قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأطعمة بصفة أكثر من اللازم، مما يتسبب في تلف الطعام، و عدم الحصول على النتائج المرجوة.
  • ارتفاع درجة حرارة القصدير قد يتسبب في ذوبان أجزاء منه، و هو ما قد يؤدي إلى التصاقه بالقاعدة السفلية للفرن، أو بالصينية المستخدمة في الطهي، مما يصعب التخلص منه، حيث أن التصاقه قد يؤدي كذلك إلى خدش الفرن أو الصينية عند محاولة التخلص من بقايا القصدير عليهما.

أفكار للاستغناء عن ورق القصدير في الفرن الكهربائي

يمكن الاستغناء عن استعمال ورق القصدير في الفرن الكهربائي، و ذلك من خلال استبداله بمجموعة من الخيارات الأخرى مثل:

  • استعمال بطانة السيليكون المخصصة في الأصل للفرن ، و ذلك بفعل مقاومتها للحرارة.
  • استعمال ورق الزبدة، و هو المعروف بملاءمته لوصفات المخبوزات و الكيك المختلفة.