فوائد عصير الجزر الصحية

فوائد عصير الجزر الصحية

الجزر هو نوع من الخضروات عالية القيمة الغذائية وغنية بالعناصر الضرورية لجسم الإنسان، حيث يعتبر مصدر غني بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للتأكسد و هي التي تعطي اللون البرتقالي للجزر، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل الفيتامين ب9 والفيتامين سي، بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنية أهمها المغنيسيوم، البوتاسيوم، الحديد والكالسيوم. وله فوائد متعددة لصحة الإنسان حيث يساهم في مكافحة العديد  من الأمراض.

وينصح بتحضير عصير الجزر المركز للإستفادة من خصائصه ومزاياه خصوصا للأطفال الذين يرفضون غالبا تناول الخضروات، ويمكن عمل عصير الجزر في المنزل بطريقة صحية وبسيطة وذلك من خلال تقشير حبات الجزر وتقطيعه ثم هرسه في الخلاط مع كمية من الماء، ومن الأفضل استهلاكه باردا.

فوائد عصير الجزر

وإليكم أهم  فوائد عصير الجزر الصحية

علاج فقر الدم

يحتوي عصير الجزر على نسبة معتبرة من الحديد اللازم لتركيب الهيموجلوبين ونقل الأكسجين من الدم إلى خلايا أنسجة الأعضاء، حيث أن كوب واحد من العصير يعادل 1.1 غرام من الحديد، كما أن تناول عصير الجزر بإنتظام يؤدي إلى تخزين كميات كافية من الحديد والوقاية من حدوث مرض فقر الدم. بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساهم في تجديد وتكوين خلايا كريات الدم الحمراء. 

الوقاية من السرطان

يساهم عصير الجزر في الوقاية من مختلف أنواع السرطانات خاصة سرطان الثدي عند النساء وسرطان البروستات عند الرجال فهو يعد مصدرا أساسيا لمضادات الأكسدة القوية خاصة البيتاكاروتين التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن استهلاك عصير الجزر يوميا يقلل بنسبة 40 % من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

نضارة البشرة

يمنح عصير الجزر ترطيب وإشراقة للبشرة ويساهم في تقوية الشعر والأظافر، كما له دور هام في تجديد خلايا الجلد و حمايتها من التلف لإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة وعلى الفيتامين باء، كما أنه يساعد في إلتئام الجروح بسرعة والتخلص من الندبات والوقاية من التهابات الجلد. بالإضافة  إلى أنه يعمل على مكافحة الشيخوخة وإزالة الخطوط الرقيقة و مختلف علامات التقدم بالسن.

تعزيز صحة العيون

عند دخول مادة مادة البيتاكاروتين الموجودة في الجزر  إلى جسم الإنسان فإنها تتحول لتصبح فيتامين ألف الذي يعمل على حماية قرنية وشبكية العين من الجفاف والضمور ويساعد على تقوية النظر و الوقاية من ضعف الرؤية خصوصا مع التقدم في العمر.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي عصير الجزر على كمية معتبرة من البوتاسيوم الذي ينشط الدورة الدموية ويعمل على خفض نسبة الدهون الضارة في الجسم وبالتالي حماية القلب من مختلف الأمراض مثل الجلطات والنوبات القلبية، وهو أيضا مصدر غني بالفيتامين ألف الذي يمنع التأكسد ويعزز صحة الأوعية الدموية والشرايين.

تقوية المناعة

إن شرب عصير الجزر بإنتظام يساعد على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان فهو غني بالفيتامين سي و مضادات الأكسدة و يعد مضاد قوي ضد البكتيريا والميكروبات، كما أنه يساعد على التخفيف من نزلات البرد الأنفلونزا وحماية الرئتين من الإلتهابات.

تحذيرات عند الإفراط بشرب عصير الجزر

صحيح أن فوائد عصير الجزر متعددة وكثيرة لكن الإفراط في تناوله لفئة معينة من الأشخاص يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة ونتائج عكسية حيث أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ويتناولون الأدوية المضادة للبثور وحب الشباب يصابون بحروق على مستوى الوجه إذا استهلكوا الفيتامين ألف الموجود في الجزر بكميات كبيرة. 
 وكذلك بالنسبة للمرأة الحامل يمنع عليها منع باتا الإفراط في شرب عصير الجزر لأن النسب العالية من الفيتامين ألف تسبب تشوهات خلقية للجنين.