أهم فوائد الحلبة الصحية

فوائد الحلبة الصحية

الحلبة هي عبارة عن بذور صفراء اللون، تنتشر زراعتها في مختلف دول العالم خاصة الهند، شمال إفريقيا و دول الشرق الأوسط، وهي تستخدم في علاج العديد من الأمراض نظرا لإحتوائها على الهرمونات الطبيعية وعلى العديد من الفيتامينات أهمها الفيتامين ألف، الفيتامين باء والفيتامين ج ، كما أنها غنية بالألياف الغذائية والأملاح المعدنية مثل النحاس، الحديد، المنغنيز، البوتاسيوم  والكالسيوم.

فوائد الحلبة الصحية 

تنظيم مستويات السكر في الدم

تعمل الحلبة على تنظيم نسبة السكر في الدم فهي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين المسؤول على خفض نسبة السكر في الدم، كما أنها تساهم في التقليل من مقاومة الأنسولين وزيادة حساسية الخلايا لهذا الهرمون، ولذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية الأشخاص المصابين بالسكري سواء كان النوع الأول أو النوع الثاني بتناول الحلبة مع الطعام أو غليها في الماء وشربها بشكل يومي. 

زيادة الوزن وفتح الشهية

إن تناول الحلبة جد مفيد للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة فهي تعمل على تحفيز الإنزيمات والعصارات المعوية وبالتالي زيادة الشعور بالجوع، كما أنها تزيد من امتصاص الأغذية والعناصر المهمة لنمو و بناء الجسم. 

زيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضعة

تحتوي الحلبة على الهرمونات الطبيعية التي تعمل على تنشيط إفراز وإنتاج الحليب لدى المرأة المرضعة، لذلك من المهم تناول الحلبة للنساء بعد الولادة لتعزيز وتقوية الرضاعة الطبيعية. 

حماية القلب والشرايين من مختلف الأمراض

تساعد الحلبة على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم ورفع الكولسترول الجيد وبالتالي فهي تحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على نسبة معتبرة من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم ويحمي القلب من النوبات القلبية والذبحات الصدرية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تمتاز الحلبة بغناها بالألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي و تحميه من مختلف الإضطرابات والأمراض، كما أنها تساهم في التخلص من الحموضة الزائدة وتعالج قرحة المعدة. ويمكن تناولها عن طريق بلع 7 حبات من الحلبة مع الماء على الريق بشكل يومي.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

إن تناول مغلي الحلبة في فترة الدورة الشهرية يحد من آلامها ويخفف من التعب والإرهاق وهو بديل طبيعي وصحي للأدوية المسكنة للآلام التي لها آثار جانبية خطيرة.

علاج الضعف الجنسي لدى الرجال

تساهم الحلبة في رفع مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال وزيادة الرغبة الجنسية وبالتالي تساعد في علاج الضعف الجنسي.

علاج مشاكل البشرة

تعتبر الحلبة مقشر طبيعي للبشرة فهي تساعد على التخلص من الخلايا الميتة وتوحيد لون البشرة ،كما أنها تعمل على تهدئة  البشرة و إزالة الإحمرار منها. و هي تستخدم من خلال خلط مطحون الحلبة مع العسل وتقشير الوجه بها لمدة 3 دقائق ثم غسلها بالماء الفاتر.

تقوية الشعر وإزالة القشرة

تعمل الحلبة على تطهير فروة الرأس وإزالة القشرة منها، كما أنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وبالتالي فهي تساعد على تقوية وزيادة كثافة الشعر، بالإضافة إلى أنها تعطي حيوية ولمعان للشعر وتقضي على تقصفه، وهي تستخدم من خلال مزج صفار البيض مع الحلبة المطحونة ووضعها على فروة الرأس ثم تركها مدة ساعة قبل غسلها بالشامبو.

 تعزيز امتصاص الحديد والكالسيوم

إن استهلاك الحلبة بشكل يومي يساعد كثيرا في زيادة امتصاص مختلف العناصر الغذائية والمعادن خاصة الحديد والكالسيوم ولذلك فهي مفيدة جدا لمرضى فقر الدم ومرضى هشاشة العظام. 

 توجيهات ونصائح عن الحلبة

  • الإستهلاك اليومي للحلبة يكون بمقدار ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين على الأكثر ويجب الحرص على عدم تجاوز هذه الكمية لأنها تضر بجسم الإنسان. 
  • لا ينصح أبدا بنقع الحلبة في الماء لأنك لن تستفيد من جميع خصائصها. 
  • ممنوع  منعا باتا استهلاك الحلبة للأشخاص التالية: المرأة الحامل، الطفل تحت سن 8 سنوات، مرضى القصور الكلوي والكبد الفيروسي.