أهم فوائد الكاجو الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الكاجو الصحية وقيمته الغذائية

الكاجو هو نوع من المكسرات التي تنمو على أشجار عالية الإرتفاع و دائمة الخضرة، والتي يتم زراعتها في  أمريكا الوسطى، البرازيل، افريقيا وآسيا.

يعد الكاجو من أهم المصادر الغذائية التي لها أهمية عظيمة على صحة الإنسان لكونه غني بمضادات الأكسدة  والأحماض الأمينية والدهون الصحية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين باء، الفيتامين ك، النحاس والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية للكاجو

في كل مئة غرام من الكاجو يوجد :

  • 560 سعرة حرارية
  •  33 غرام  من الكربوهيدرات 
  • 18 غرام  من البروتينات
  •  45 غرام من الدهون
  •  3,5 غرام من الألياف الغذائية
  •  40 ملغ  من الكالسيوم
  • 660 ملغ من البوتاسيوم
  • 300 ملغ من المغنيسيوم 
  • 1.5 ملغ من الفيتامين ب3
  • 35 ميكروغرام من الفيتامين ك

فوائد الكاجو الصحية

فوائد الكاجو لجسم الإنسان

تعزيز صحة القلب والشرايين

إن الكاجو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية المتمثلة في الأوميغا 3 التي لها دور هام في رفع نسبة الكولسترول النافع في الجسم وخفض نسبة الدهون الثلاثية المشبعة المسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين. وبما أنه غني بمعدن البوتاسيوم والمغنيسيوم وفقير بمعدن الصوديوم فهو يساعد بنسبة كبيرة على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية. 

تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي الكاجو على الأوميغا 3، الفوسفور والفيتامين باء التي لها أهمية كبيرة في تعزيز صحة الجهاز العصبي وتحسين خلايا الدماغ، ولذلك ينصح بتناوله للتلاميذ والطلاب في فترة الإمتحانات لتحسين قدرتهم على الإستيعاب والفهم وتقوية ذاكرتهم

مكافحة مرض السرطان

يساهم الكاجو في حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان والحد من تكاثر الخلايا السرطانية بفضل احتوائه على مادة السلينيوم،  الفيتامينE ، النحاس والزنك، كما أنه يساعد  في تقوية الجهاز المناعي للإنسان والوقاية من مختلف الأمراض.

مفيد للمرأة الحامل

إن تناول المكسرات بمختلف أنواعها خاصة الكاجو في فترة الحمل يساعد المرأة على  الشعور بالطاقة والحيوية و محاربة الإجهاد والتعب ، كما أن له دور هام في الوقاية من مرض فقر الدم لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات المهمة لنمو أعضاء جسم الجنين بشكل سليم. 

 زيادة نسبة الخصوبة

يساعد تناول الكاجو على زيادة نسبة الخصوبة لدى الرجال لإحتوائه على الأحماض الأمينية المهمة لرفع جودة الحيوانات المنوية وتعزيز الصحة الجنسية. 

تقوية العظام

يعمل الكاجو على تقوية العظام و تعزيز صحتها، وكذلك حمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام و ذلك لغناه  بمختلف المعادن مثل المغنيسيوم، الكالسيوم والفسفور. 

 منع تشكل حصى المرارة

 إن تناول الكاجو بشكل منتظم يمنع تشكل حصى المرارة وتراكم الرواسب الكلسية الناتجة عن تأكسد الكولسترول.

 المساعدة على إنقاص الوزن

على الرغم من أن الكاجو معروف بسعراته الحرارية العالية إلا أنه يساهم بشكل كبير على إنقاص الوزن وذلك من خلال تناوله بكميات معتدلة كوجبة خفيفة، صحية ومشبعة بدل تناول الوجبات الخفيفة المليئة بالسكريات والدهون الغير الصحية. 

تعزيز الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية للرجال

لقد ثبت أن الاستهلاك المنتظم للكاجو له تأثير مفيد على صحة الرجال الجنسية. في وقت قصير ، تزيد الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ.

يحتوي الكاجو على العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي تؤثر على خصوبة عند الرجال، وتنخفض كمية الزنك في الجسم إذا لم يحصل عليه من مصادر الطعام، ولأن الزنك من أهم العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في الكاجو لزيادة الخصوبة، لذلك ينصح الرجال بتناول الكاجو.

لمعان ونعومة الشعر

النحاس الموجود في الكاجو يضفي لمعانًا وقوة للشعر ويجعل ملمسه حريريًا ناعمًا، كما أنه يساعد أيضا على تعزيز لون الشع، لأنه يحفز إنتاج صبغه الميلانين.