فوائد الحبة السوداء مع العسل الصحية

فوائد الحبة السوداء مع العسل

يعرف العسل بفوائده الكبيرة للصحة، فهو يحتوي على الكثير من المغذيات التي تعزز صحة الجسم، كما أنه من اكثر العلاجات الطبيعية الفعالة التي استعملها الناس منذ القديم لعلاج مختلف الأمراض، و قد عهدوا إلى استخدامه مع مختلف أنواع العلاجات الاخرى التي أثبتت فعاليتها الناجعة في تحسين الصحة، مثل الحبة السوداء التي تعرف بمنافعها الكبيرة للجسم هي الاخرى، حيث كثر استعمالها لعلاج الكثير من الأسقام و المشاكل الصحية المختلفة.

القيمة الغذائية للعسل

لعسل النحل الأصلي قيمة غذائية عالية حيث أكدت الدراسات العلمية المقامة حوله أن الملعقة الكبيرة من عسل النحل تحتوي على 17.3 غرام من السكر، و 38.2 % من الفركتوز  ، و 31.3% من الجلوكوز، إضافة إلى 17.2% من المياه، كما أن العسل غني بالعناصر المضادة للأكسدة، والمعادن الضرورية لصحة الجسم كالكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و المغنيسيوم… و غيرها، و تجدر الإشارة إلى أن كل ملعقة كبيرة منه توفر 64 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية للحبة السوداء

تعرف الحبة السوداء بأسماء أخرى لعل أشهرها حبة البركة، وذلك لفوائدها الكثيرة ، و لها قيمة غذائية عالية، حيث أن كل 100 غرام من الحبة السوداء تحتوي على 18 غرام من البروتينات و49 غرام من الكربوهيدرات و 13 غرام من الألياف الغذائية ، بالإضافة إلى محتوياتها الكثيرة من المعادن، كاحتوائها على 680 ميليغرام من الكالسيوم و 150 ميليغرام من الصوديوم… إلى غير ذلك من العناصر المفيدة لصحة الجسم، و تجدر الإشارة إلى أن كل 100 غرام من الحبة السوداء تزود الجسم بـ 340 سعرة حرارية.

فوائد الحبة السوداء مع العسل

نظرا لقيمتهما الغذائية الكبيرة، يعتبر مزيج الحبة السوداء مع العسل من الخلطات الطبيعية التي تزود الجسم بالكثير من المنافع و الفوائد ، و التي نذكر منها:

تحسين القدرات الإدراكية

يعرف مزيج العسل مع الحبة السوداء بتعزيزه للقدرات العقلية والإدراكية، وذلك من خلال تعزيزه لصحة الدماغ و العمل على تقوية الذاكرة، حيث يؤدي الاستهلاك المتكرر لمزيج الحبة السوداء مع العسل إلى زيادة سرعة البديهة و الذكاء، و يقوي مهارات التواصل، و لذلك تحرص الأمهات على إعطائه لأولادهن من أجل زيادة مستويات التحصيل الدراسي ، و تحسين القدرة على استرجاع المعلومات و استحضارها وقت الحاجة.

التقليل من أعراض القلق والاكتئاب

يساعد مزيج العسل مع الحبة السوداء على تقليل أعراض التوتر والقلق، و يعمل على تحسين النفسية و المزاج، حيث يساعد التناول الدوري لهذا المزيج على زيادة الإقبال على الحياة و طرد الأفكار السلبية التي تقلل من متعة العيش، مما يزيد من إنتاجية الفرد و يحسن مستويات السعادة في المجتمع.

تزويد الجسم بالطاقة

يحتوي العسل على مقدار عالي من السكريات الطبيعية، مما يزيد من مستويات الطاقة و الحيوية، و هو الأمر الذي يساهم في تحسين قدرة الجسم على أداء وظائفه اليومية الدهنية والبدنية، حيث يساعد مزيج العسل مع الحبة السوداء على تزويد الجسم بالعناصر المغذية التي تضمن قدرته على القيام بمختلف النشاطات دون إرهاق و تعب.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي مزيج العسل مع الحبة السوداء على العناصر المضادة للأكسدة بنسبة معتبرة ، إضافة إلى الكثير من المغذيات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، مما يساعد على حماية الجسم من مختلف الأمراض، التي تصيبه، فهو يعتبر من الاغذية التي تقي الجسم من نزلات البرد و الانفلونزا، و يسرع عملية الشفاء، كما يقلل من الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض. 

تحسين القدرات الجنسية

يعرف مزيج الحبة السوداء مع العسل بفوائده الكبيرة في تحسين القدرات الجنسية للأشخاص من كلا الجنسين، كما أنه يعمل على معالجة مشكلة الضعف الجنسي ، و يحسن من مستوى الحياة الجنسية ، كما يقلل من مشاكلها و أمراضها المختلفة، و يساعد على زيادة فرص الإنجاب.

تحسين صحة البشرة

يساعد مزيج الحبة السوداء مع العسل على تحسين صحة البشرة، حيث يحتوي كل منهما على عناصر مضادة للأكسدة تساهم بشكل كبير في طرد مختلف أنواع البكتيريا والشوائب التي تؤثر على صحة الجلد، كما يعتبر هذا المزيج مغذيا مثاليا يساهم في تزويد البشرة باحتياجاتها الضرورية من المغذيات المختلفة التي تساهم في تغذية البشرة و تحسين مظهرها العام و نضارتها، و تخليصها من مختلف الشوائب التي قد تظهر عليها كالحبوب و البثور… و غيرها.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعرف كل من العسل و الحبة السوداء بفوائدهما الكبيرة للجهاز الهضمي، ويعمل المزج بينهما على تخليصه من السموم و المشاكل العالقة به، حيث يعرف هذا المزيج بقدرته على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من خطر الإصابة بأمراضه المختلفة مثل التهابات الأمعاء، و القرحة المعدية، كما يعمل على علاج أمراض عسر الهضم و الإسهال… و غيرها.

الوقاية من الأمراض السرطانية

يحتوي مزيج العسل مع الحبة السوداء على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة و التي تعمل على القضاء على الخلايا المريضة و الجذور الحرة التي تسبب الأمراض والأورام السرطانية المختلفة، حيث يعمل هذا المزيج على حماية الجسم من هذه الجذور و يعزز صحته العامة.