طريقة حفظ الأعشاب الخضراء طازجة لمدة طويلة

حفظ الأعشاب الخضراء طازجة لمدة طويلة

تواجه العديد من ربات البيوت مشكلة تخزين الأعشاب الخضراء مثل الجرجير، النعناع، الكزبرة والبقدونس لأنها سريعة التلف وسرعان ما تفقد لونها الأخضر وطعمها الطازج و تصبح غير صالحة للإستهلاك.

يوجد طرق عديدة لحفظ وتخزين مختلف الأعشاب ولكن اخترنا لكم الطرق الفعالة التي تحافظ على الخضروات الورقية والأعشاب الخضراء طازجة و خضراء اللون لأطول مدة ممكنة.

1. لف الأعشاب بمحارم ورقية

نقوم بغسل الأعشاب جيدا بالماء وإزالة جميع الأتربة منها و نتركها لتجف تماما من الماء، ثم نقوم بلفها في فوطة نظيفة وجافة أو في محارم ورقية لأن ذلك يساعد على امتصاص الرطوبة الزائدة المسببة لتلف الأعشاب. بعد ذل نقوم بوضعها في كيس بلاستيكي وإدخالها الثلاجة. 

وهذه الطريقه جد فعالة لحفظ وتخزين أغلب الأعشاب الخضراء خاصة الكزبرة والنعناع الأخضر لمدة تتجاوز الأسبوعين. 

2. حفظ الأعشاب في كوب من الماء

يجب تقليم الأجزاء السفلية من الأعشاب وقطع الأوراق الزائدة منها للحصول على باقة من الحشيش، ثم يتم وضعها في كوب أو مزهرية وسكب الماء حتى تتغطى العروق جيدا، ويجب تغليف أوراق الأعشاب من الأعلى بكيس بلاستيكي ثم وضعها في الثلاجة، ومن الأفضل تغيير الماء كل ثلاثة أيام.

و هي طريقة تخزين ملاءمة جدا لأوراق النعناع والبقدونس و تحافظ على لونها الأخضر  لمدة تتجاوز 10 أيام. 

كما يمكن تخزين الحبق أو الريحان بنفس الطريقة ولكن يجب عدم وضعه في الثلاجة لأنه يتأكسد ويصبح أسود اللون. 

3. تجميد الأعشاب

بعد غسل الأعشاب الخضراء الطازجة وتجفيفها جيدا نقوم بفرمها ووضعها في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق وإدخالها الفريزر أو المجمد، ويمكن أيضا إضافة القليل من الماء إليها وضعها في مكعبات الثلج.
يفضل استخدام هذه الطريقة مع الريحان والشبت عوض تجفيفها وحفظها في الثلاجة. 

4. مزج الأعشاب بالزبدة

يتم غسل الأعشاب جيدا بالماء ثم تركها تجف فوق فوطة نظيفة ثم نقوم بطحن أوراق الأعشاب مع الزبدة الغير المملحة في الخلاط الكهربائي وبعد ذلك نقوم بتشكيلها حسب الرغبة إلى مكعبات أو دوائر صغيرة ولفها بكيس بلاستيكي ثم إدخالها الثلاجة أو المجمد. 

يمكن استعمال هذه الطريقة  لتتبيل الدجاج والأسماك وتنكيه الصلصات أو تحضير مختلف أصناف الطعام. 

5. تجفيف الأعشاب الطازجة

تعد طريقة التجفيف من أكثر الطرق شيوعا لحفظ وتخزين الأعشاب الخضراء خاصة أوراق النعناع ولكنها تأخذ وقتا طويلا حيث يتم ترك الأعشاب الطازجة في مكان دافئ وجاف  وقابل للتهوية  لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع حتى تصبح قابلة للتفتيت.

ويمكن أيضا تجفيفها  بطريقة أسرع  في المايكرويف وذلك  بلف أوراق الأعشاب بورق المطبخ  وتغطيتها جيدا  بالورق، ثم إدخالها المايكرويف لمدة لا تتجاوز دقيقتين.
ويتم تخزين الأعشاب المجففة في علب بلاستيكية خارج الثلاجة.