أهم نصائح الحفاظ على صحة القلب

نصائح الحفاظ على صحة القلب

يعتبر القلب من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان فهو المسؤول عن ضخ الدم إلى كافة خلايا الجسم ولكن مع تغير نمط الحياة وزيادة التوتر والقلق يشهد العالم ارتفاعا ضخما في نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب والشرايين، ولذلك من المهم المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية لتجنب المشاكل والأمراض.

واليوم سوف نقدم لكم أهم النصائح و الإرشادات التي تمكنهم من المحافظة على صحة القلب و تقويته.

نصائح وإرشادات الحفاظ على صحة القلب

1. اتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن

إن اتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن أمر ضروري للحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض، وذلك بتناول الخضروات، الفواكه، اللحوم، النشويات الصحية مثل البطاطس والخبز الكامل، بالإضافة إلى الزيوت الغير المشبعة خاصة الأوميغا 3 التي توجد في زيت الزيتون، المكسرات والأسماك والتي تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. 

كما يجب الإبتعاد تماما عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية المليئة بالدهون المشبعة والسكريات و التقليل من  كمية الملح لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم ويؤثر بشكل سلبي على عضلة القلب.

2. القيام بالتمارين الرياضية

إن القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات القلب وبالتالي وصول كمية كافية من الأكسجين إلى جميع الخلايا.

وتشير الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي السريع بشكل يومي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يزيد من متوسط العمر لدى الإنسان. 

3. الإقلاع عن التدخين

يعتبر المدخنون من أكثر الأشخاص عرضة للأمراض خاصة أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم لأن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تعمل على إتلاف البطانة الداخلية للشرايين وحدوث التهابات، كما أنها تعمل على تقليل نسبة الأكسجين في الدم وبالتالي تسارع ضربات القلب.

4. الإبتعاد عن التوتر

إن أكثر ما يضعف القلب هو التوتر والإكتئاب ولذلك من المهم الترفيه عن النفس من خلال ممارسة التأمل وتمارين الإسترخاء واليوغا، كما أن الضحك و التحلي بروح الفكاهة يساعد كثيرا في التخلص من الإجهاد والقلق ومقاومة ضغوطات الحياة وبالتالي التمتع بحياة صحية أكثر و قلب قوي.

5. النوم العميق

إن نوعية النوم تؤثر بشكل كبير على صحة القلب حيث تؤدي قلة النوم إلى حدوث اضطرابات ومشاكل في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها، ولذلك من المهم الحصول على نوم عميق لمدة لا تقل عن 8 ساعات  للحفاظ على صحة القلب والشعور بالنشاط والحيوية طوال اليوم. 

6. الحفاظ على الوزن الطبيعي

تشكل السمنة عامل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين خاصة النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولذلك فإن فقدان الوزن الزائد والمحافظة على الوزن الصحي  يحمي القلب من كل المشاكل والأمراض و يساهم في الوقاية من مرض السكري و ارتفاع نسبة  الكولسترول في الدم.

7. القيام بالفحوصات الدورية بإنتظام

من الضروري القيام بالفحوصات الدورية بإنتظام خصوصا مع التقدم في العمر للكشف المبكر عن الأمراض ولمراقبة مستويات السكر و الكولسترول و بالتالي  التأكد من أن كل أعضاء الجسم بما فيها القلب تعمل بشكل سليم.