فوائد زيت البرافين للشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت البرافين للشعر

البرافين مادة كيميائية تستخرج من النفط، لها العديد من الاستعمالات كالتجميل و الطب و صناعة الأدوية، إلى غير ذلك من الاستعمالات المختلفة، و يتواجد البرافين بشكلين هما الشكل الصلب الذي يسمى شمع البرافين، و الشكل الزيتي السائل المسمى كيروسين، و لزيت البرافين اسخدامات عديدة منذ القديم، حيث يستعمل في تكوين صلابة كبسولات الدواء، كما انه يستخدم في علاج الاكزيما الطفولية، و آلام العظام، و تشققات الجلد، بالإضافة إلى دوره الفعال في تفتيح لون البشرة وترطيبها، و إعادة لمعانها و نعومتها، و لعل أكثر استعمالات التجميلية لزيت البرافين هي تلك التي تدخل في العناية بالشعر، حيث أثبت فعاليته في علاج مشكلات الشعر المختلفة، و العناية بمظهره وصحته العامة.

فوائد زيت البرافين للشعر

لزيت البرافين استعمالات عديدة في مجال العناية بالشعر، و يدخل في تركيب الكثير من منتجات العناية بالشعر و علاج مشكلاته المختلفة، لما له من نجاعة في ذلك، ومن فوائده المتعددة للشعر نذكر ما يلي:

تعزيز نمو الشعر

حيث يلعب هذا الزيت دورا فعالا في تغذية بصيلات الشعر، و تهيئة وسط ملائم لنمو الشعر الجديد، فهو من أكثر الزيوت و المنتجات التي تساعد على تحفيز وزيادة نمو الشعر، من خلال تحفيز بصيلات الشعر الراكدة على العمل، و حثها على إنتاج الشعر بصفة سريعة، و هو الأمر الذي يساعد على إطالة الشعر و تكثيفه.

التخلص من مشكل تساقط الشعر

يعمل زيت البرافين على تغذية بصيلات الشعر وتقويته من جذوره، وهو الأمر الذي يعمل على التقليل من تساقط الشعر، كما أنه يؤمن للشعر وسطا ملائما من خلال ترطيب فروة الرأس، فهو بذلك يمنع تساقط خصلات الشعرو يقويه من الجذور إلى الأطراف.

ترطيب الشعر

يحتوي زيت البرافين على عناصر مرطبة  لفروة الرأس و الشعر، و هو الأمر الذي يعزز لمعان الشعر و يخلصه من المشاكل المصاحبة للجفاف، حيث يؤدي جفاف الشعر إلى الكثير من المشاكل كالقشرة و التقصف… و غيرها.

معالجة فروة الرأس

إن الرطوبة المتكررة في فروة الرأس تجعل منها وسطا ملائما لنمو و تكاثر البكتيريا و الفطريات ، التي تساعد على تعرض الفروة للكثير من الأمراض كالصدفية والاكزيما، و هي المشاكل التي تؤثر سلبا على صحة الشعر و الشعور بالراحة، حيث تؤدي هذه الامراض الجلدية إلى تساقط الشعر و حدوث فراغات مزعجة فيه إضافة إلى ظهور القشرة التي تسبب إحراجا كبيرا، و هو الأمر الذي يعلم زيت البرافين على معالجته من جذوره، و ذلك من خلال العمل على ترطيب فروة الرأس، لمنع حدوث المشاكل المذكورة، و تعزيز القدرة على التمتع بشعر صحي و لامع.

طرق استخدام زيت البرافين للشعر

توجد الكثير من الاستخدامات الشائعة لتطبيق زيت البرافين على الشعر بغرض الانتفاع بفوائده العظيمة، و من بين الطرق المعروفة ما يلي:

زيت البرافين مع القرنفل

يتم في هذه الخلطة مزج فنجان من زيت البرافين مع فنجان من القرنفل المطحون و قطرات من ماء الورد، ثم نضع المزيج على النار،حتى يصبح دافئا، ونقوم بدلك فروة الرأس به جيدا، لمدة لا تقل عن 5 دقائق، و بعدا نقوم بتغطية الرأس ووضع منشفة ساخنة عليه ، و نتركه لمدة ثلاث ساعات، ثم نقوم بغسل الشعر بطريقة عادية، و ينصح بتكرار هذه الخلطة حتى الحصول على النتائج المرجوة.

زيت البرافين مع زيت الزيتون

يعرف زيت الزيتون بفوائده الكثيرة للشعر، و يخلط مع زيت البرافين لتعزيز فوائده الكثيرة، و ذلك من خلال مزج فنجان صغير من زيت البرافين مع فنجان آخر من زيت الخروع و آخر من زيت الزيتون ، و نضع هذا المزيج على النار لمدة خمس دقائق، ثم نقوم بوضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، لمدة ثلاث ساعات كاملة، و عدا نقوم بغسل الشعر.

نصائح هامة عن زيت البرافين

  • ينصح دائما بضرورة التأكد من أن البرافين نقي وخال من كل الشوائب، إذ أنه لا يحتوي على أي لون أورائحة، وهو ما يسهل التعرف على أي إضافات قد تفسد عمله.
  • لا ينصح مرضى السكري باستعمال زيت البرافين لأنه لا يتناسب مع حالتهم الصحية، و قد يؤثر سلبا على حياتهم.
  • بالرغم من الفوائد الكثيرة لزيت البرافين إلا أنه قد يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية كالإصابة ببعض الأمراض الجلدية، منها الحكة و الطفح الجلدي، أو الحساسية .
  • لا ينصح الأشخاص المصابون بضعف في الدورة الدموية باستعمال زيت البرافين، نظرا لقدرته على التأثير سلبا على صحة الدورة الدموية.
  • لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من تخذر في أحد الاطراف أن يستعملوا زيت البرافين ، لأنه قد يؤثر سلبا على سير عمليات العلاج.
  • كما لا ينصح باستعماله في حالة الإصابة بالقروح الجلدية المختلفة، لأنه يفاقم مشكلة هذه القروح بفعل خصائصه القوية، مما يجعل منها أعمق و أصعب للعلاج.
  • قد يسبب زيت البرافين آلاما موضعية في الأماكن التي يوضع فيها.
  • كما يمكنه أن يتسبب في طمس مؤقت للرؤية.
  • لا ينصح أبدا باستعمال جرعات كبيرة من زيت البرافين ، كما ينصح دائما باستشارة الطبيب في حال ظهور أعراض خطيرة لهذا الزيت، كما يجب العلم بأن زيت البرافين قد يتفاعل مع بعض الأدوية و لذلك وجب استشارة الطبيب قبل استعماله في حال استخدام أي نوع من الأدوية.
  • ينصح باجتناب زيت البرافين للأطفال دون سن 18 و الحوامل و المرضعات، لأنهم أكثر عرضة لتأثيراته السلبية.