فوائد المضمضة بالماء والملح لصحة الفم

فوائد المضمضة بالماء والملح

يعرف الملح بخصائصه المطهرة والمعقمة، التي تقضي على مختلف أنواع البكتيريا و الشوائب، و يعد الفم من أكثر المناطق التي تتعرض للالتهابات والبكتيريا بفعل وظيفته في مضغ و طحن الأغذية، إضافة إلى مكوناته المختلفة من لسان و لثة وأسنان، و ارتباطه الوثيق بالهواء من جهة و أعضاء الجهاز الهضمي و التنفسي من جهة أخرى، وهو ما يجعله موطنا ملائما لتكاثر الجراثيم و البكتيريا، مما يزيد من خطر الإصابة بمختلف الأمراض و المشاكل الصحية، كما أن الأمراض الداخلية تؤثر بشكل كبير على صحة الفم، حيث أن بعض أمراض المعدة و الأمعاء تؤدي إلى ظهور تقرحات مؤلمة و مزعجة في الفم.

يمكن تحضير محلول ملحي للمضمضة من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى ما يقارب 225 ميليلتر من الماء الفاتر مع ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، و هو المحلول الذي يعتبره المختصون أفضل من الكثير من أنواع الغسولات الشائعة و المباعة في المتاجر، فهو خال من الكحول الذي يؤدي إلى تفاقم الالتهابات و التقرحات التي تصيب الفم.

و يعرف الفم الصحي السليم بأنه الفم النظيف والخالي من أمراض اللثة و الاسنان، و لذلك غالبا ما ينصح الاطباء الاستعانة بالماء و الملح في تنظيف الفم، من أجل تخليصه من مسببات الأمراض، و حمايته من المشاكل المختلفة.

فوائد المضمضة بالماء والملح

يعتبر الماء و الملح من أكثر المحاليل المستعملة في مضمضة الفم، و من بين فوائده الكثيرة نذكر ما يلي:

التخفيف من الأعراض المصاحبة لتقرحات الفم

حيث يعمل الماء مع الملح على التقليل من أعراض هذه التقرحات المعروفة بالتقرحات الفموية القلاعية، والتي يصاحبها آلام مزعجة و شعور بالحرقة و عدم الارتياح، كما أنها تتسبب في عدم القدرة على أكل الطعام الساخن أو الحامض، مما يسبب إزعاجا كبيرا،  تعرف هذه التقرحات بأنها تصيب مختلف الفئات العمرية ، حيث يعاني الأطفال أيضا من هذه التقرحات، و يحتوي الملح على نسبة عالية من العناصر المضادة للبكتيريا التي تسبب هذه التقرحات، و التي تحدث عادة بعد امتزاج أنواع متعددة من الطعام مع اللعاب الموجود في الفم، إضافة إلى تسوس الأسنان و قلة تنظيف الفم، و لذلك ينصح المضمضة بالماء و الملح من أجل علاج هذه التقرحات تدريجيا و التخلص من الأعراض التي تلازمها.

تعزيز صحة الأسنان

تساعد المضمضة بالماء و الملح على تعزيز صحة الأسنان من خلال القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم و التي تلعب دورا كبيرا في تسوس الأسنان، حيث أن تنظيف الفم بالماء و الملح يعمل على توفير وسط ملائم للأسنان من أجل أن تتمتع بصحة جيدة، إذ يعمل على تحسين صحة دواعم الأسنان التي تلعب دورا فعالا في صحة الأسنان.

تحسين صحة اللثة

يعمل الماء والملح على تنقية اللعاب من البكتيريا الموجودة فيه، و التي تتسبب بصفة كبيرة في أمراض اللثة المختلفة، حيث تساعد المضمضة بالماء والملح على تحسين صحة اللثة و حمايتها من مختلف المشاكل الصحية التي تصيبها.

تخفيف أعراض مرض اليوريميا

يعرف مرض اليوريميا باسمه المختصر CKD ، و هو المرض الذي  يصيب الكلى و يؤثر على صحة الجسم ككل ، كما يتسبب في مشاكل كثيرة في الفم، حيث يعمل على تغيير تراكيز العناصر المختلفة في اللعاب، كالبوتاسيوم والصوديوم… وغيرها، مما يؤدي إلى تغيرات مختلفة في الفم منها تغيرات تصيب حاسة الذوق، و أخرى تصيب درجة حموضة الفم، و قد أثبت المحلول الملحي المكون من الماء و الملح مع صودا الخبز فعاليته الكبيرة في التقليل من هذه الأعراض المختلفة من خلال عمله على تعديل حموضة الفم و تنقية اللعاب من الشوائب المختلفة.

تعزيز صحة الأنسجة داخل الفم

حيث تعمل المضمضة بالماء والملح على تعقيم أنسجة الخلايا داخل الفم، و القضاء على البكتيريا و الفطريات التي تتكاثر بها، مما يساعد على تحسين صحة هذه الأنسجة ومنع إصابتها بالأمراض المختلفة.

القضاء على رائحة الفم المزعجة

يعاني الكثيرون من رائحة الفم الكريهة والتي لها العديد من الأسباب، و تساعد المضمضة بالماء و الملح من أكثر الطرق الناجعة في التخلص من هذه الرائحة، حيث أن المداومة على مضمضة الفم بالماء و الملح يساعد على القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة كالالتهابات المختلفة و البكتيريا و حموضة الفم غير المعتدلة، و لذلك ينصح دائما بمضمضة الفم دوريا بالماء و الملح.

حماية اللسان و تعزيز صحته

يعتبر اللسان وسطا ملائما لنمو بعض أنواع البكتيريا و الفطريات، و لذلك ينصح الأطباء بالمحافظة على تنظيفه جيدا من أجل تفادي الأمراض التي يسببها تلوث أو مرض اللسان، و تعتبر المشمشة بالماء و الملح من الوسائل الناجعة في تعقيم اللسان و التخلص من الشوائب التي قد تعلق به.

الوقاية من الكلس المتراكم على الأسنان

يعتبر الجير أو الكلس الذي يتراكم على الأسنان من أكثر الأعراض المزعجة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان و ظهور رائحة الفم الكريهة، ولذلك ينصح الأطباء بوقاية الأسنان من تراكمه و تشكله حولها، و تساعد المضمضة بالماء و الملح على حماية الأسنان من خطر الإصابة بالجير.

المساعدة على إلتئام الجروح

يعرف الماء و الملح بقدرته على تسريع التئام الجروح، و إيقاف تدفق الدم عند إجراء عمليات على الأسنان، فعادة ينصح الأطباء المريض بالمضمضة بالماء والملح بعد العمليات التي تخص الأسنان كقلع الأضراس أو غيرها، فهو يعمل على تسريع الشفاء، و يساعد على الحد من جريان الدم لمنع حدوث النزيف.