أهم فوائد شرب الكركم على الريق

فوائد شرب الكركم على الريق

الكركم أو كما يطلق عليه أيضا اسم الكركب أو الخرقوم، هو بهار هندي كان يستخدم منذ آلاف السنين في التجميل، تتبيل مختلف الأطباق والمأكولات وفي علاج العديد من الأمراض. 

يمتاز الكركم بإحتوائه على مادة الكركمين وهي مادة نشطة تعد من أقوى مركبات مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على البروتينات ، الزيوت الطيارة وعلى مواد صابغة قابلة للذوبان في الماء.  و نظرا  لفوائده  العظيمة و تأثيره الإيجابي على صحة الإنسان ،ينصح خبراء التغذية بشرب الكركم صباحا مع الماء الدافئ أو الحليب للإستفادة من مزاياه.

مشروب الكركم

فوائد شرب الكركم على الريق

مضاد الإلتهابات

يعتبر الكركم مضاد قوي ضد الإلتهابات خاصة التهابات المفاصل،  التهابات  الكبد والتهابات المسالك البولية، كما أنه يعد مسكن طبيعي للآلام ومخفض للحمى. 

تقوية المناعة

يساعد شرب الكركم بإنتظام في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان وحمايته من مختلف الأمراض خاصة نزلات البرد، الأنفلونزا والربو، كما أنه يكافح جميع الميكروبات والفيروسات التي تدخل الى جسم الإنسان ويحد من تكاثرها. 

خفض نسبة الكولسترول في الدم

يساهم الكركم في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين و تعزيز صحة  القلب والأوعية الدموية. 

خفض مستويات السكر في الدم

يلعب الكركم دورا هاما في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين وبالتالي هو جد مفيد لمرضى السكري.

محاربة السرطان

يعمل الكركم على محاربة انتشار السرطان والأورام في جسم الإنسان بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المخربة لخلايا الجسم والمحفزة لتكاثر الخلايا السرطانية. 

تحسين وظائف الكبد

يساهم شرب الكركم على الريق في تنشيط الكبد وتحسين وظائفه والوقاية من مختلف الأمراض التي يمكن أن تصيبه مثل التهابات الكبد وتليف الكبد، وهذا ما يضمن التخلص من جميع السموم المتراكمة في جسم الإنسان. 

مفيد لقرحة المعدة

يعمل الكركم على تسهيل عملية الهضم وتقليل حموضة المعدة التي تسبب القرحة، كما أنه يساعد في تنظيف الأمعاء وتغذية البكتيريا النافعة التي تحمي  الجهاز الهضمي من تكاثر البكتيريا الضارة في الجسم. 

إنقاص الوزن

إن شرب منقوع الكركم على الريق بصفة منتظمة يحفز عملية التمثيل الغذائي و يساعد على حرق الدهون في الجسم خاصة الدهون العنيدة مثل دهون البطن، وبالتالي  فهو يساعد كثيرا على مكافحة السمنة وإنقاص الوزن. 

تحذيرات وتوصيات  شرب الكركم

  • يجب الحرص على شرب الكركم بكميات معتدلة لأن الإفراط في شربه يمكن أن يسبب الأعراض التالية: الدوخة، الإسهال ، هبوط خطير لضغط الدم والسكر.
  • يمنع منعا باتا شرب  الكركم  بالنسبة للأشخاص  الذين يعانون من حصى المرارة لأنه يزيد من إفراز العصارة الصفراء، و كذلك يمنع شرب الكركم بالنسبة  للمرأة الحامل لأنه  يحفز انقباضات عضلات الرحم وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة.