أهم فوائد زيت الخروع الصحية لجسم الإنسان

أهم فوائد زيت الخروع الصحية

زيت الخروع هو من أشهر الزيوت النباتية في العالم التي يتم استخدامها في الطب والتجميل، و هو عبارة عن سائل شفاف مائل إلى اللون الأصفر، ذو قوام سميك نوعا ما، يتم استخراجه من نبات شجري في كل من افريقيا والهند.

يحتوي زيت الخروع على نسبة عالية من العناصر الضرورية لصحة الإنسان مثل المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية الغير المشبعة مثل الأوميغا 6، بالإضافة إلى العديد من  الفيتامينات خاصة الفيتامين هاء. 

واليوم سوف نقدم لكم فوائد زيت الخروع الصحية التي يجعلها غالبية الناس:

فوائد زيت الخروع الصحية

1. علاج الإمساك المزمن
يعتبر زيت الخروع ملين طبيعي للفضلات ومحفز قوي لانقباضات الأمعاء، وبالتالي فهو يساعد على الإخراج وعلاج الإمساك المزمن،  كما أنه يطهر الأمعاء والجهاز الهضمي من جميع السموم والبكتيريا.
ويتم استخدامه من خلال تناول معلقة صغيرة من زيت الخروع كل صباح قبل الأكل. 

2. تعزيز صحة البشرة
يساعد زيت الخروع على تعزيز صحة البشرة من خلال علاج حب الشباب ومحاربة البكتيريا والجراثيم المسببة للبثور والتلاليل، كما أنه يعمل على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والحصول على بشرة مشرقة ونظرة، بالإضافة إلى أنه يساهم في القضاء على آثار حروق الشمس والبقع الداكنة و يقلل من ظهور الرؤوس السوداء.

وينصح بدهن البشرة قبل النوم بزيت الخروع بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج وفي أسرع وقت.

3. تعزيز صحة الشعر
زيت الخروع غني بالمعادن والبروتينات المهمة لصحة الشعر والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتنعيمها والقضاء على تقصف الشعر، كما أنه يعمل على تطهير فروة الرأس وحمايتها من المؤثرات الخارجية مثل الشمس و التلوث.

وللحصول على شعر كثيف و ناعم  نقوم بمزج  كمية من زيت الخروع مع كمية متساوية من زيت جوز الهند أو زيت اللوز ووضعها على فروة الرأس مع التدليك نزولا  إلى الأطراف، ثم نقوم بلف الشعر بفوطة ساخنة وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم نقوم بعد ذلك بغسل الشعر وتركه يجف في الهواء الطلق.

4. مضاد الفطريات والبكتيريا
يمتاز زيت الخروع بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا خاصة الفطريات الجلدية التي تسبب إلتهابات ومشاكل على مستوى البشرة وفروة الرأس والأظافر. 

5. تخفيف الإلتهابات
يعمل زيت الخروع على تخفيف الإلتهابات وتسكين الآلام  الناتجة عنها خاصة  التهابات المفاصل والعضلات،  كما أنه يساعد في إزالة التورم والإنتفاخ، ويتم استخدامه من خلال تدليك المنطقة المصابة بزيت الخروع الدافئ.

 توصيات وتحذيرات عن زيت الخروع

  • لا يجب ملامسة أو إدخال زيت الخروع إلى العين لأنه يسبب إلتهابات خطيرة. 
  • ممنوع منعا باتا على المرأة الحامل تناول زيت الخروع لأنه يحفز انقباضات الرحم ويعرضها لخطر الولادة المبكرة.
  • لا يجب تناول زيت الخروع مع أدوية القلب، مضادات الإلتهاب و الفيتامين دال لأنه يمكن أن يحدث تفاعلات كيميائية تؤثر على فعالية الأدوية.