أهم فوائد البندق الصحية وقيمته الغذائية

فوائد البندق الصحية

البندق هو أحد أنواع المكسرات الأكثر استهلاكا حول العالم، يمكن تناوله نيئا أو مشويا أو استخدامه مع القهوة، الشوكولاتة  والبوظة. يمتاز البندق بغناه بمختلف الفيتامينات والمعادن وبفوائده العديدة على جسم الإنسان والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

القيمة الغذائية للبندق

في كل مئة غرام من البندق يوجد :
 570 سعرة حرارية 
14 غرام من البروتين
 40 غرام من الدهون 
40 غرام من الكربوهيدرات
 7 غرام من الألياف الغذائية

فوائد البندق الصحية

الوقاية من أمراض القلب و الشرايين

يساهم البندق في الوقاية من أمراض القلب مثل الجلطات القلبية والسكتات الدماغية لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الغير المشبعة التي تمنع تراكم الكوليسترول في الشرايين والأوعية الدموية. 

الوقاية من مرض السرطان

يعد فيتامين E الموجود بكميات كبيرة في البندق من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا والمسؤولة على حدوث السرطان. وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة فعالية البندق في الوقاية من سرطان البروستات على المدى البعيد.

تقوية الدماغ

يحتوي البندق على الفيتامين باء 6 الذي يعتبر محفز طبيعي للسيالة العصبية، ويساهم بشكل كبير في تعزيز نسبة الإستيعاب لدى الإنسان وتقوية ذاكرته. كما أنه يحتوي على العديد من المعادن أهمها المنغنيز، النحاس والمغنيسيوم التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي وحمايته من الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة، بالإضافة إلى أن له دور هام في تعديل المزاج وتحسين جودة النوم.

تسهيل عملية الهضم

تعمل ثمرة البندق على تحفيز إنتاج الإنزيمات وإفرازها في الجهاز الهضمي وبالتالي تسهيل عملية الهضم وتفكيك الأغذية، كما أنه يعد مصدرا هاما للألياف الغذائية التي تساهم في زيادة حركة الأمعاء ومنع حدوث الإمساك. 

تعزيز صحة العظام 

يعمل البندق على تقوية أنسجة العظام ونموها بشكل سليم وحمايتها من التآكل لإحتوائه على معدن الكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يقلل من أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم. 

إنقاص الوزن

إن تناول البندق يوميا بكميات معتدلة يسرع من عملية الحرق أي يزيد من معدل تحويل الدهون إلى طاقة وبالتالي التخلص من الوزن الزائد. كما أنه غني بالبروتينات والألياف الغذائية التي تعطي إحساسا بالشبع  والإمتلاء.

بناء العضلات

تعتبر المكسرات بما فيها البندق عنصر مهم بالنسبة للرياضيين والأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام فهو يزيد من كتلة العضلات ويعمل على تقويتها.

إعطاء نضارة للبشرة

يعمل البندق على إزالة علامات التقدم بالسن والخطوط الرقيقة  فهو يعد مصدر هام للنحاس الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي الحصول على بشرة مشرقة و نضرة.