أهم فوائد الفول السوداني الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الفول السوداني

يعرف الفول السوداني أو كما يطلق عليه فستق العبيد أو الكوكاو كنوع من المكسرات لكن في حقيقة الأمر هو ينتمي إلى عائلة البقوليات مثل الفول والحمص.

يعد الفول السوداني عنصر مهم لإنتاج الطاقة في الجسم ومصدر غني بالفيتامينات والمعادن خاصة الفيتامين هاء ومعدن النحاس، بالإضافة إلى  أنه يحتوي على نسب عالية من البروتينات والدهون الجيدة وبالتالي له أهمية كبيرة على صحة الإنسان وفوائد لا تعد ولا تحصى. 

القيمة الغذائية للفول السوداني

في كل 100 غرام من الفول السوداني يوجد :

  • 537 سعرة حرارية 
  • 25 غرام بروتين
  •  16 غرام نشويات
  •  8,5 غرام ألياف غذائية
  •  49 غرام دهون صحية

يحتوي الفول السوداني على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم، مثل:

  • الفيتامين A المفيد للبصر.
  • الفيتامين C الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة وشفاء الجروح البسيطة بشكل أسرع.
  • الفيتامين E الذي يعتبر من العناصر الغذائية الدقيقة والهامة للغاية التي يحتاجها الجسم لتحطيم الأحماض الدهنية المعقدة وإصلاح تراكم الدهون في الشرايين.

فوائد الفول السوداني الصحية وقيمته الغذائية

أهم فوائد الفول السوداني الصحية

خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم

إن الدهون الأحادية الغير المشبعة الموجودة في الفول السوداني تمنع امتصاص الكولسترول الضار في الدم وبالتالي تحمي الإنسان من تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية وتعمل على تعزيز صحة القلب.

الوقاية من أمراض السرطان

يساعد الفول السوداني على الوقاية من أمراض السرطان خاصة سرطان المعدة والقولون لغناه بمختلف أنواع مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الأورام في الجسم وتساهم في تقوية الجهاز المناعي الإنسان. 

نمو الجنين بشكل بشكل سليم

يمتاز الفول السوداني بمعدن النحاس الذي يمنع حدوث التشوهات والعيوب الخلقية للجنين، بالإضافة إلى احتواءه على حمض الفوليك المهم لبناء وتكوين خلايا الجنين ونموه بشكل سليم خاصة في الشهور الأولى من الحمل. 

تعزيز القدرات العقلية

يساهم  تناول الفول السوداني بشكل منتظم على تعزيز القدرات العقلية وتقوية الدماغ وحمايته من الخرف وأمراض الجهاز العصبي وذلك لإحتوائه على الدهون الصحية والفيتامين ب 3 بنسبة كبيرة. 

 تعزيز صحة البشرة والشعر

بسبب احتواء الفول السوداني على الدهون الأحادية غير المشبعة والريسفيراترول، فإن تناوله يساعد على امتلاكك بشرة نقية خالية من الشوائب والسموم. وهذه المركبات جيدة لصحة البشرة وتطرد السموم الزائدة من الجسم بشكل عام. كما يحتوي الفول السوداني على الفيتامين هاء الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التلف، كما أنه يحمي الجلد  من أشعة الشمس الضارة ويقضي على علامات التقدم بالعمر وعلامات الشيخوخة. بالإضافة إلى أنه يساهم في تغذية الشعر ويعمل على زيادة كثافته ومنع تساقطه

 المساعدة في التخلص من السمنة

يمتاز الفول السوداني بغناه بالبروتينات والألياف الغذائية ولذلك هو يعتبر وجبة خفيفة صحية ومشبعة في نفس الوقت وهذا ما يساعد على تناول كميات أقل من الطعام. كما أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم وهذا ما يساعد على عدم الشعور  بالجوع بعد تناوله.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي الفول السوداني على المواد الغذائية الضرورية لصحة القلب منها المغنسيوم والنحاس وحمض الأوليك، إضافة إلى مضادات الأكسدة المختلفة، والتي تساعد على الوقاية من التعرض إلى الأمراض القلبية، فضلاً على أنه يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

منع الحصوات

إن تناول الفول السوداني بشكل منتظم يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالحصوات، وخاصة خصوات المرارة والتي تكون ناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

ضد الاكتئاب

يساعد الفول السوادني على زيادة إنتاج السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن الحماية من الاكتئاب، حيث إن الفول السوداني يحتوي على الأحماض الأمينية والتريبتوفان التي تساعد على إنتاج هذا الهرمون مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

علاج ضعف الانتصاب عند الرجال

يعد الفول السوداني غنياً بحمض أميني يدعى الأرجنين والذي القادر على تحسين الانتصاب، ولا تزال الأبحاث قائمة للتأكد من فاعلية الأرجنين في علاج ضعف الانتصاب.