أهم فوائد الكينوا الصحية وقيمتها الغذائية

فوائد الكينوا الصحية

الكينوا هي نوع من الحبوب المشهورة في مختلف دول العالم حيث تدخل في العديد من الوصفات و الأكلات الصحية، وهي تلقب بأم الحبوب لأنها تعد الأعلى من حيث القيمة الغذائية مقارنة بالحبوب الأخرى. 

يعود تاريخ زراعة بذور الكينوا إلى آلاف السنين في أمريكا الجنوبية و يوجد منها أكثر من 120 نوع، و لكن الأنواع الأكثر استهلاكا و شهرة هي الكينوا السوداء، الحمراء  والبيضاء .

القيمة الغذائية لبذور الكينوا

كوب واحد من الكينوا يحتوي على :

  • 220 سعرة حرارية 
  • 8 غرام بروتين
  •  39 غرام  كربوهيدرات
  •  4 غرام دهون
  •  6 غرام ألياف غذائية 

فوائد الكينوا على صحة الإنسان

فوائد الكينوا على صحة الإنسان

الوقاية من السرطان

تحتوي الكينوا على نسبة عالية من مركبات نباتية مضادة للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد التي لها دور هام في التخلص من الشوارد الحرة المسببة لتلف خلايا الإنسان والمحفزة لنمو السرطان، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الإلتهاب التي تساهم في حماية الجسم من الإلتهابات وتقيه من خطر الإصابة بمختلف الأمراض المزمنة

تعزيز صحة القلب

تساعد الكينوا في خفض ضغط الدم والكولسترول الضار في الجسم بفضل غناها  بالأحماض الدهنية الصحية ومعدن البوتاسيوم والمغنيسيوم وهذا ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين و تعزيز صحة الأوعية  الدموية 

تنظيم مستوى السكر في الدم

تمتاز الكينوا بمؤشر جلايسيمي منخفض أي أن  تناولها لا يسبب ارتفاع مفاجئ للسكر في الدم ولهذا ينصح بها لمرضى السكري ، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل امتصاص السكر في الجسم و الحفاظ على مستويات معتدلة للسكر.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي 

تساهم بذور الكينوا في تسهيل عملية الهضم  وتعزيز صحة الأمعاء، كما أن لها دور كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي خاصة الإنتفاخ، الإمساك والإسهال. 

تقوية العظام

تساعد الكينوا في تقوية العظام وتعزيز صحتها وحمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك لإحتوائها على معدن الكالسيوم والمغنيزيوم بكميات كبيرة.

التخلص من الوزن الزائد

تستخدم الكينوا غالبا في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة وذلك من خلال إدراجها في نظام غذائي صحي وقليل السعرات الحرارية حيث يتم إضافتها مع السلطات أوالخضروات، فهي تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية والسكر في الجسم و تساهم في تعزيز عملية الأيض و حرق الدهون، بالإضافة إلى أنها تعطي إحساسا بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة لغناها بالألياف الغذائية.

مفيدة لمرضى السيلياك

تعتبر الكينوا بديل صحي وآمن لمرضى السيلياك والأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح، فهي خالية تماما من الجلوتين المضر بصحة الجهاز الهضمي و غنية بمختلف العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل الكربوهيدرات الصحية، الفيتامينات خاصة فيتامين باء ومضادات الأكسدة. 

مناسبة للأشخاص النباتيين

تحتوي الكينوا على كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها فهي تعد بديل صحي للحوم ومناسبة جدا للأشخاص النباتيين حيث تعمل على تعويض نقص البروتين الحيواني في حميتهم الغذائية. 

مفيدة لرياضة كمال الأجسام

تعتبر الكينوا غذاء متكامل فهي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة المهمة لتوفير الطاقة أثناء القيام بالتمارين الرياضية، كما أنها مليئة بالبروتينات التي تساعد في بناء العضلات والإستشفاء من التدريبات.

ترطيب البشرة ومكافحة الشيخوخة

الكينوا مليئة بالمنغنيز وفيتامين ب، مما يجعلها منتجًا مثاليًا لمكافحة الشيخوخة، تغذي وتصلح البشرة المتضررة من الشمس وتمنع ظهور الخطوط والتجاعيد، كما يعزز محتواها من النحاس مستويات الكولاجين ويبقي البشرة رطبة.

خالية من الغلوتين

بذور الكينوا خالية من الغلوتين وتساعد الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي خال من الغلوتين حيث ممكن أن توفر المواد الغذائية التي يفتقدها الممتنعين عن تناول الحبوب الأخرى.