فوائد فاكهة الأكيدنيا الصحية وقيمتها الغذائية

فوائد فاكهة الأكيدنيا الصحية

الأكيدنيا هي فاكهة استوائية موسمية، من أصل صيني حيث كانت تستخدم منذ آلاف السنين في العلاج الشعبي الصيني، ولها عدة أسماء تختلف من بلد لآخر حيث تعرف بالمغرب العربي بإسم البشملة أو المزاح وفي بعض البلدان الأخرى بالمشمش الهندي أو الأسكدنيا. 

تمتاز فاكهة الأكيدنيا بلونها البرتقالي أو الأصفر، مذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية فهي مليئة بالألياف و المعادن و العديد من الفيتامينات مثل الفيتامين ألف والفيتامين باء، و لها فوائد لا تعد ولا تحصى على جسم الإنسان التي سوف نذكر بعضها في ما يلي:

القيمة الغذائية لفاكهة الأكيدنيا

في كل مئة غرام من فاكهة الأكيدنيا نجد:

  •  50 سعرة حرارية 
  • 90 مللتر ماء
  •  12 غرام كربوهيدرات
  •  2 غرام ألياف غذائية 
  • 16 مليغرام كالسيوم 
  • 266 مليغرام بوتاسيوم
  • 1530 وحدة دولية فيتامين ألف

فوائد فاكهة الأكيدنيا الصحية

فوائد فاكهة الأكيدنيا الصحية

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يساهم تناول فاكهة الأكيدنيا على المحافظة على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية  حيث تحتوي فاكهة الأكيدنيا على نسبة مرتفعة من ألياف البكتين التي تعمل على منع امتصاص الكولسترول  الضار والدهون الثلاثية  في الدم و بالتالي تقليل نسبتها في الجسم ،كما أنها تحتوي على حمض الكلوروجينيك  الذي يعمل على كبح إفراز الكولسترول على مستوى الكبد، بالإضافة إلى أنها غنية بمعدن البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم.

مفيد لمرضى السكري

الأكيدنيا هي فاكهة مناسبة جدا لمرضى السكري لأنها  لا ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة بل تحافظ على مستويات معتدلة من السكر في الجسم.

تقوية المناعة والحماية من مختلف الأمراض

تعمل فاكهة الأكيدنيا على تعزيز جهاز المناعة وتقويته بفضل غناها بمضادات الأكسدة و مختلف الفيتامينات أهمها الفيتامين ألف، الفيتامين ب والفيتامين سي، كما أنها تمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا وتحافظ عليها من التلف. بالإضافة إلى أنها تعد علاجا فعالا لإلتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد والأنفلونزا، و لها دور كبير في الوقاية من أمراض السرطان خاصة سرطان القولون.

تعزيز صحة الجلد

تحتوي فاكهة الأكيدنيا على كمية كبيرة من البيتا كاروتين أي  الفيتامين ألف الذي يعزز صحة الشعر والأسنان والجلد حيث يمنع جفاف البشرة ويؤخر ظهور علامات التقدم بالسن وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة ومرونتها.

منع حدوث الإمساك

تساهم ألياف البكتين الموجودة في فاكهة الأكيدنيا على تليين الفضلات وتجنب الإمساك وعلاج مشكلة الغازات وانتفاخ البطن،  ولكن يرجى الإنتباه عند تناولها بكثرة لأنها قد تسبب الإسهال. 

مدرة للبول

تعتبر فاكهة الأكيدنيا مدر طبيعي للبول وعلاج فعال لمشاكل المسالك البولية كونها مليئة بالماء والأملاح المعدنية، كما أنها تساعد في التخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم وعلاج مرض النقرس.