أهم فوائد القرفة الصحية

فوائد القرفة الصحية

تعتبر القرفة من أقدم وأشهر التوابل العطرية التي تستخدم في تنكيه مختلف الأطباق والمأكولات، يتم استخراجها من لحاء شجرة القرفة التي تزرع في دول آسيا مثل الهند والصين. 

تمتاز القرفة بغناها بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن خاصة الحديد والكالسيوم والمنغنيز ، و لها  فوائد عظيمة  على صحة الإنسان و التي سوف نتعرف عليها في ما يلي :

فوائد القرفة الصحية

خفض مستوى السكر في الدم

تساعد القرفة بشكل كبير على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تنشيط خلايا البنكرياس والتقليل من مقاومة الأنسولين، ولذلك من المهم إدراج القرفة في النظام الغذائي لمرضى السكري خاصة النوع الثاني. 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي القرفة على مضادات أكسدة قوية مثل مركبات البوليفينول التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان القولون. 

مضادة للإلتهابات

تعتبر القرفة مضاد قوي ضد الإلتهابات خاصة التهابات المفاصل حيث تعمل على تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم.

مضاد للفطريات والبكتيريا 

إن شرب القرفة بإنتظام يساهم في تطهير الجسم من كل السموم والقضاء على مختلف  البكتيريا والفطريات خاصة البكتيريا المعوية مثل السالمونيلا والفطريات المهبلية. 

علاج نزلات البرد

إن مشروب القرفة مع العسل والزنجبيل جد مفيد وفعال لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا وتخفيف السعال حيث يعمل على إزالة احتقان الجهاز التنفسي وتوسيع القصبات الهوائية، ومن الأفضل شربه ساخنا قبل النوم. 

تنشيط الدورة الدموية 

تساهم القرفة على تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وانسداد الأوعية الدموية، كما أنها تحفز نزول الدورة الشهرية عند النساء وتعمل على تنظيمها. 

تحسين الهضم

تساعد القرفة في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم والقضاء على مختلف اضطرابات المعدة والأمعاء مثل الغازات،  الحموضة الزائدة، الإسهال، الغثيان والقيء.

 تحسين صحة المخ

تعمل القرفة على تحسين صحة المخ وتنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة، كما أنها ترفع من القدرة الإدراكية لدى الإنسان وتزيد من قدرة استعابه.

يقلل الكوليسترول

إن الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم، فعندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يتم تحفيز الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة، وبالتالي يمكن لهذه العملية أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية.