فوائد حب الرشاد مع الحليب وقيمته الغذائية

حب الرشاد

عرف حب الرشاد منذ القديم باستعمالاته العلاجية لدى الكثير من الشعوب، و له العديد من التسميات منها: حب الرشاد، حب الرشيد، الرشاد...و غيرها، و يستعمل بطرق عديدة، منها استعماله كنوع من الخضروات الورقية في السلطات، كما تعتبر بذوره مصدرا غنيا من مصادر الدواء، حيث اشتهر حب الرشاد بمعالجته للعديد من الأمراض و العلل، و لا تقتصر شهرة حب الرشاد على بلدان الوطن العربي فحسب، بل إنه معروف في الدول الغربية كذلك، نظرا لاستعماله في صنع الأدوية المختلفة، و التي تحقق نجاحات مبهرة، و يحتوي حب الرشاد على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي نقف على بعضها فيما يلي:

القيمة الغذائية لحب الرشاد

يعرف حب الرشاد باعتباره مصدرا للعديد من الفيتامينات كالفيتامين A و C بالإضافة إلى غناه الواسع بالعناصر المضادة للأكسدة، و الكثير من المعادن كحمض الفوليك و الحديد، و تحتوي كل 100 غرام من حب الرشاد الطازج على 2.6 غرام من البروتين، بالإضافة إلى 5.5 غرام من الكربوهيدرات، و 4.4 غرام من السكريات، كما يحتوي على 81 ميليغرام من الكالسيوم، إضافة إلى الكثير من المعادن كالفوسفور، و البوتاسيوم و الزنك و النحاس... كما يحمل سعرات حرارية قليلة تبلغ 32 سعرة في كل 100 غرام منه.

فوائد حب الرشاد مع الحليب
يشكل حب الرشاد مع الحليب مشروبا غنيا بالفوائد نظرا للعناصر المغذية التي يحتويها كل منهما؛ حيث يعرف الحليب بغناه الكبير بالكالسيوم الضروري لصحة الأسنان و العظام، كما أن حب الرشاد يدخل في استعمالات طبية كثيرة كعلاجه للسعال و أعراض الأنفلونزا، بالإضافة إلى فعاليته المثبتة في تقوية الجهاز المناعي و علاج أمراض الجهاز الهضمي.

و يعد الجمع بين الحليب و حب الرشاد بمثابة تجهيز علاج للكثير من الأسقام و العلل، و يحتوي مشروب حب الرشاد مع الحليب على الكثير من الفوائد، و التي نذكر منها:

مشروب غني بالطاقة
يعد شرب الحليب المضاف إليه كمية من حب الرشاد مشروبا غنيا بالطاقة، بفضل احتوائه على الكثير من المعادن و الفيتامينات و البروتينات مثل: الكازيين، و بروتين مصل اللبن...و غيرها بالإضافة إلى السكريات الموجودة في حب الرشاد و التي تعزز الشعور بالحيوية و النشاط، و تمد الجسم بالقدرة على ممارسة نشاطاته اليومية.

حب الرشاد و الحليب للتقليل من الوزن
يعتبر الحليب من الأغذية الغنية بالبروتينات ، التي تعزز الشعور بالشبع و هو الأمر الذي يساهم في تقليل الوجبات المتناولة يوميا، و من ثم فإن مزيج الحليب مع حب الرشاد يعد مشروبا صحيا غنيا بمختلف انواع الفيتامينات التي تمد الجسم بالمغذيات التي يحتاجها و ذلك دون زيادة في الوزن، حيث يحتوي هذا المشروب على قيمة منخفضة من السعرات الحرارية مقارنة بغيره من المشروبات الصحية.

يحمي من الأمراض المزمنة
يحتوي حب الرشاد على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تحمي الجسم من حدوث الالتهابات المختلفة، و هو ما يحسن صحة الخلايا و يمنع تشكل الاورام و التشوهات، كما يعرف حب الرشاد بمقاومته لأمراض فقر الدم المختلفة حيث يمد الجسم بالمغذيات الضرورة و يساعد على قيام عملية امتصاص المغذيات من طرف الدم بشكل سليم، مما يمنع الإصابة بفقر الدم.

يعزز صحة الجهاز التنفسي
إن شرب الحليب الممزوج بحب الرشاد يحسن صحة الجهاز التنفسي و يحمي من الإصابة بأمراضه المختلفة، و أثبتت التجارب المختلفة فعاليته في التقليل من أعراض المرض لدى المصابين بالربو، كما أثبت فعاليته في التخلص من السعال و الكحة.

يحسن صحة العظام
يحتوي حب الرشاد مع الحليب على الكثير من المعادن الضرورية لصحة العظام مثل الكالسيوم و الحديد ...و غيرها، و هذه المكونات تعمل جميعا على تحسين صحة العظام و مقاومة أمراضها المختلفة، و ذلك من خلال التقليل من أعراض هشاشة العظام و الروماتيزم ، كما أثبت فعاليته العالية في المساعدة على التئام الكسور.

فوائد حب الرشاد مع الحليب

تحذيرات هامة وأضرار حب الرشاد مع الحليب

  • إن الفوائد الكثيرة الموجودة في حب الرشاد و التي يعززها شربه مع الحليب لا يعني خلوه من المخاطر و الأضرار على صحة الجسم عامة، حيث له العديد من الآثار الجانبية، و من بينها أن حب الرشاد قد يسبب تقلصات في منطقة الرحم مما يجعله ممنوعا على النساء الحوامل.
  • كما أن حب الرشاد لا ينصح به في حالة قصور الغدة الدرقية، و لذلك قد يسبب تناوله مشاكل صحية.
  •  إضافة إلى أن الخبراء يحذرون من الإفراط في تناول حب الرشاد و عدم مراعاة سن الشخص و الأمراض التي يعاني منها، فهو ليس نباتا آمنا للاستخدام لكل الفئات العمرية، كما أن تناول جرعات كثيرة منه قد تسبب مشاكل صحية عديدة.