فوائد قناع الفحم للبشرة وطرق استخدامه

فوائد قناع الفحم للبشرة

تعتبر العناية بالبشرة من أهم الأمور التي تولي لها السيدات أهمية كبيرة، حيث تعتبر البشرة الصحية غاية تسعى الكثيرات للحصول عليها، و من أجل التمتع بشرة صحية و خالية من الشوائب هناك خطرات كثيرة من بينها استعمال أقنعة مغذية و مطهرة للبشرة، و يعد قناع الفحم من أشهر الأقنعة المستخدمة في تجميل البشرة و العناية بها، حيث عرف هذا القناع منذ القديم باستخداماته الكثيرة و المتعددة، فقد صار الفحم علامة فارقة في مجال التجميل في العصر الحالي، و أصبح من المكونات الرئيسية في صنع الكثير من منتجات العناية كالغسولات المنظفة و المقشرة  للوجه على اختلاف علاماتها التجارية.

فوائد قناع الفحم للبشرة

تطهير البشرة

حيث يعرف قناع الفحم بخصائصه المطهرة للبشرة، إذ أنه يعمل على امتصاص البكتيريا و الاوساخ المتراكمة على البشرة، فيطهرها من كل الشوائب، و هو الأمر الذي يحمي البشرة من مختلف العلل التي تسببها البكتيريا كبعض أنواع حب الشباب.

تقليل الدهون في البشرة الدهنية

حيث يعتبر قناع الفحم مثاليا للبشرة الدهنية، فهو يعمل على تقليل الدهون الزائدة الموجودة في البشرة الدهنية، و يعمل بذلك على جعلها نظيفة و خالية من مختلف الشوائب التي تسببها الدهون الزائدة.

تضييق المسامات

يعتبر مشكل المسامات الواسعة من أصعب مشكلات البشرة الدهنية، و يعد ماسك الفحم مثاليا لتضييق هذه المسامات، حيث يمكنه أن ينظف تلك المسامات و يعمل على تقليلها.

ترطيب البشرة الجافة

حيث أثبت ماسك الشعر فعاليته في ترطيب البشرة الجافة و تغذيتها، إضافة إلى أنه يقلل حساسية البشرة، فهو خال من كل المواد التي قد تسبب تهيجا في البشرة.

التخلص من حب الشباب

يعمل قناع الفحم على تطهير البشرة من البكتيريا و تخليصها من خلايا الجلد الميت إضافة إلى ترطيبها و تخليصها من الدهون الزائدة، و هو ما يمنع ظهور حب الشباب و يحمي البشرة من آثاره.

شد الجلد و تخليصه من علامات الشيخوخة

يعمل قناع الفحم على الحد من ترهلات الجلد، و يمنع ظهور الخطوط و التجاعيد التي تفسد نظارة الوجه، و من ثم يعتبر قناع الفحم من أحسن الحلول التي تعزز حصة و شباب الوجه و الجلد.

طريقة استعمال قناع الفحم للبشرة

يعتبر التطبيق الصحيح لقناع الفحم على البشرة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الحصول على النتائج المطلوبة، و نلخص طريقة استعمال هذا القناع في الخطوات الآتية:

  • تنظيف البشرة جيدا من الأوساخ و مخلفات الماكياج المختلفة، حيث أن نظافة البشرة عامل مهم لضمان تغلغل مكونات القناع في مسامات الجلد.
  • توزيع القناع على كل أجزاء الوجه، و ذلك من خلال دلك الوجه بالفحم جيدا وصولا إلى كل أنحاء الوجه كالجبين و الأنف و كل المناطق الضيقة و الواسعة.
  • يترك القناع على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، و ذلك حتى نضمن جفاف القناع جيدا.
  • شطف بقايا القناع من الوجه باستعمال الماء الدافئ.
  • تجفيف الوجه جيدا برفق باستعمال فوطة نظيفة من خلال طبطبة خفيفة على الجلد.

ملاحظات هامة عن كيفية استخدام قناع الفحم للبشرة

  • يستحسن تطبيق قناع الفحم مرتين في الأسبوع لذوي البشرة الحساسة، كما يفضل اجتناب الأقنعة التي فيها عطور أو أصباغ أو مكونات كيميائية أخرى قد تسبب تهيج البشرة.
  • ينصح باستعمال قناع الفحم الذي يحتوي على الصلصال في حالة كانت الشرة دهنية.
  • إذا كانت بشرتك جافة يفضل تقليل مرات استخدام قناع الفحم من أجل تفادي الجفاف المفرط، كما يستحسن اختيار ماسك الفحم الذي يحتوي على زيت الزيتون أو الجوجوبا أو حمض الهيالورونيك.