فوائد زيت جنين القمح للبشرة وطرق استعماله

فوائد زيت جنين القمح للبشرة

زيت جنين القمح أحد الزيوت الطبيعية غير المكررة، و يتم استخراجه من قلب حبات القمح باستعمال طريقة الضغط البارد، و ينصح الخبراء بتخزينه في مكان بارد و بعيد عن أشعة الشمس و مصادر الضوء، فهو زيت سريع التلف، و له الكثير من الفوائد بفضل مكوناته الخاصة، و هو ما جعل له مكانة كبيرة في عالم التجميل، حيث تلجأ الكثير من السيدات إلى استعماله.

يعتبر زيت جنين القمح غنيا بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمختلف الأمراض السرطانية، كما انه يحتوي على نسبة معتبرة من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم، إضافة إلى أنه يخفض مستويات السكر في الدم،و غير دلك من الفوائد الكثيرة التي يملكها هدا الزيت، ولكن يعتبر استعماله الشائع متعلقا بالتجميل أكثر، حيث يعرف زيت جنين القمح بخصائصه المميزة و التي تعمل على تحسين صحة البشرة و تمنحها النظارة اللازمة، فهو يعمل على حماية خلايا الجلد من خلال المحافظة على حيوية الأنسجة بفضل خصائصه المنشطة للدورة الدموية، إضافة إلى تحفيزه لإنتاج الكولاجين بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات الضرورية لذلك.

فوائد زيت جنين القمح للبشرة

يحمل زيت جنين القمح الكثير من العناصر التي تعمل على تحسين صحة البشرة، و يعتبر علاجا طبيعيا فعالا للكثير من عللها و مشاكلها المختلفة، و من بين فوائده التي لا حصر لها نذكر ما يلي:

تغذية البشرة

يحتوي زيت جنين القمح على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تغذية البشرة، و نذكر منها غناه الكبير بالفيتامين E الذي يعتبر من أكثر الفيتامينات التي تؤثر ايجابيا على صحة الجلد.

شد البشرة

بفضل احتوائه على الفيتامينات يحفز زيت جنين القمح إنتاج الكولاجين الذي يلعب دورا كبيرا في شد الجلد و منع الترهلات و الخطوط البيضاء التي تظهر فيه و تعتبر من علامات الشيخوخة المبكر، فاستعمال زيت جنين القمح على البشرة يبطئ ظهور الترهلات و علامات التقدم في السن التي تسبب إحراجا للكثير من السيدات.

تضييق المسامات

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة المسامات الواسعة في البشرة و التي تفسد شكلها و تتسبب في تغير شكل الماكياج الموضوع عليها، و هو الأمر الذي يعمل زيت جنين القمح على معالجته.

تعزيز نظارة البشرة

إن احتواء زيت جنين القمح على نسب كبيرة من الفيتامين E يعزز نظارة البشرة، و يعمل على توحيد لونها و التخلص من البقع المختلفة التي تعلق بها، مما يساهم في الحصول على بشرة ناعمة و مشرقة.

معالجة حبوب البشرة

يعمل زيت جنين القمح على التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة خاصة في حالة البشرة الدهنية، و يساعد على تنقية المسامات من الدهون و يمنع إغلاقها مما ينقص احتمال الإصابة بحبوب البشرة المختلفة التي تكون عادة نتيجة انغلاق المسامات بالدهون الزائدة.

علاج الأمراض الجلدية

يساعد الاستعمال الموضعي لزيت جنين القمح على الجلد عل ترطيب البشرة و تهدئة المناطق التي تحتوي على أمراض جلدية كالاكزيما و الصدفية و الجفاف... و غيرها.

طرق استعمال زيت جنين القمح على البشرة

كريم زيت جنين القمح لتغذية البشرة

نقوم بتحضير هدا الكريم من خلال تذويب نصف كوب من شمع العسل الطبيعي باستخدام حمام ماء ساخن، و نضيف معه ملعقتين من كل من زيت الجوجوبا و زيت جنين القمح، و نخلط المكونات جيدا حتى نتحصل على قوام كريمي نتركه يبرد و نستعمله على الوجه مرتين في اليوم باستعمال طريقة التدليك ، و يستحسن تطبيقه على بشرة نظيفة و خالية من المكياج لضمان تغلغله في البشرة حتى تستفيد من مكوناته النافعة.

خلطة زيت جنين القمح لترطيب البشرة

يمكن استعمال زيت جنين القمح كبديل لكريمات الترطيب في حالة البشرة الجافة، نظرا لخصائصه الفعالة في تحسين صحة البشرة و القضاء على مشاكلها المختلفة، و نقوم بخلط مقدار مناسب من زيت جنين القمح مع زيوت أخرى معالجة للبشرة كزيت اللافندر  أو زيت الأرز أو المسك، أو زيت الجزر ... لإضافة رائحة معطرة لزيت جنين القمح، ثم نطبقها على البشرة كل ليلة قبل النوم.

ملاحظة هامة عن زيت جنين القمح

لا ينصح باستعمال زيت جنين القمح للأشخاص الدين يعانون من حساسية الغلوتين، حيث يحمل زيت جنين القمح رائحة قد تسبب لهم حساسية مفرطة.
عند شراء زيت جنين القمح ينصح باختيار نوعية جيدة منه حيث يجب أن يكون مضغوطا و باردا للتأكد من الحصول على فوائده الكثيرة.