فوائد الترمس الصحية وأهميته لجسم الإنسان

فوائد الترمس الصحية

الترمس هي نوع من الحبوب التي تنتمي إلى عائلة البقوليات و التي تعد من أغنى الحبوب من حيث القيمة الغذائية فهي مليئة  بالبروتينات وتمتاز بتركيز عالي  من الأملاح والمعادن خاصة الكالسيوم والنحاس. بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية.لكن من الضروري نقعها في الماء لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل استهلاكها للتخلص من المواد السامة.

القيمة الغذائية للترمس

يحتوي الترمس على نسبة عالية من البروتين النباتي، ويحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، ويخلو من الجلوتين، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية، والبريبايوتكس والألياف الغذائية، ويحتوي كل 100 غرام من الترمس على 9.72 من الدهون، و36.2 غرام من البروتين، و10.4 غرام من الماء، و370 سعرة حرارية، 197.7 ملغرام من المغنيسيوم، و220 ملغرام من الفسفور، و176 ملغرام من الكالسيوم، و40.3 غرام من الكربوهيدرات منها 18.9 غرام ألياف غذائية، و1012 ملغرام من البوتاسيوم، و15 ملغرام من الصوديوم، و4.36 ملغرام من الحديد، و4.75 ملغرام من الزنك، ومجموعة مركبات من الفيتامينات وأهمها: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج.

فوائد الترمس الصحية

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

يساهم تناول الترمس في خفض معدل ضغط الدم وزيادة استرخاء الأوعية الدموية فهو مدر طبيعي للبول ويعمل على التخلص من احتباس السوائل الزائدة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم .بالإضافة إلى أن له تأثير قوي في خفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الجسم ورفع الكولسترول الجيد وبالتالي تعزيز صحة  القلب  وتقويته والمحافظة عليه من جميع الأمراض والعلل. 

مفيد لمرضى السكري

ينصح أخصائيو التغذية كثيرا بإدخال الترمس في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالسكري  لأنه يعمل على تنشيط إفراز هرمون الأنسولين و تسريع  وصوله إلى الخلايا وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم والوقاية من مضاعفات مرض  السكري.

مفيد للتخسيس و التنحيف

إن الترمس جد مفيد للتخسيس والتنحيف والتخلص من الوزن الزائد كونه غني بالألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام وتجنب تناول الوجبات الخفيفة الغير الصحية. 
كما أنه يعد مصدر غني بالفيتامينات والمعادن  التي تغذي الجسم وتوفر احتياجاته اليومية.

 مصدر غني بالبروتينات

يعد الترمس من أغنى البقوليات بالبروتينات والأحماض الأمينية حيث يمثل البروتين 45 % من وزنه الإجمالي و100 غرام فقط من الترمس توفير كل احتياجات الجسم اليومية من البروتين، ولذلك يجب إدراج الترمس في النظام الغذائي الذي يفتقر للبروتين الحيواني بالنسبة للأشخاص النباتيين، كما أنه جد مهم للرياضيين لبناء أجسامهم وتقوية عضلاتهم. 

 تعزيز صحة الأمعاء

يساعد الترمس في نمو وتغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء التي لها دور هام في تسهيل عملية الهضم و تفكيك الأغذية والقضاء على المواد السامة والبكتيريا الضارة والديدان الموجودة في الجهاز الهضمي،   كما أنها تعمل على منع حدوث الإمساك و تراكم البراز في القولون. 

 تقوية المناعة وتقليل الإصابة بأمراض السرطان

يحتوي الترمس على نسبة مرتفعة من معدن الزنك والمنغنيز المهمان لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي للإنسان،  كما أنه يمتاز بمركبات نباتية مضادة للأكسدة تعمل على القضاء والتخلص من جميع الجذور و الشوارد الحرة المسببة لتلف الخلايا وتكاثر الأورام السرطانية خاصة سرطان القولون. بالإضافة إلى أنه مليء بالمعادن والفيتامينات والبروتينات التي ترفع من مناعة الجسم وتساهم في حمايته من جميع الأمراض والمشاكل الصحية. 

تعزيز صحة العظام

يحتوي الترمس على تركيز عالي من المعادن والأملاح خاصة الكالسيوم ،الفسفور والمغنيسيوم التي تدخل في تركيب وتكوين أنسجة العظام  وبالتالي تقويتها وتعزيز صحتها وحمايتها من الهشاشة أو التآكل .

تعزيز صحة الشعر والبشرة 

يعمل الترمس على تغذية الشعر والبشرة لإحتوائه على مختلف العناصر الضرورية خاصة البروتينات ومضادات الأكسدة حيث يساهم في التخفيف من علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد الرقيقة وإعطاء البشرة نضارة وحيوية وحمايتها من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما .بالإضافة إلى أنه يساعد في تطويل الشعر وزيادة كثافته وحمايته من التقصف. 

 علاج فقر الدم 

يحتوي الترمس على كمية معتبرة من الحديد اللازم  لتركيب الهيموجلوبين الذي يعد عنصرا أساسيا لنقل الأكسجين من الدم إلى كل خلايا الجسم. كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تكوين وتجديد كريات الدم الحمراء وتقوية الدم.  علاوة على ذلك فهو يعد مصدر رئيسي لمعدن النحاس المهم لتحويل الحديد المعدني إلى الحديد العضوي الموجود في الدم.