فوائد شرب ماء زمزم على الريق

فوائد شرب ماء زمزم على الريق

ماء زمزم هو الماء الذي يخرج من بئر زمزم الموجود في مكة المكرمة، وهو ماء معروف بقداسته لدى المسلمين، فهو البئر الذي أجراه الله تعالى لسيدنا إسماعيل وأمه هاجر بعدما تركهما نبينا إبراهيم الحنيف في أرض مكة المكرمة، و كان ماؤه خيرا على النبي و أمه، و من هناك استمد ماء زمزم فوائده الكبيرة و خصائصه الإعجازية الكثيرة.

يعتبر بئر زمزم أشهر بئر على مستوى العالم كله، حيث انتشرت شهرته إلى كل بقاع الأرض، انطلاقا من قصته المشوقة عند انفجاره أول مرة، إضافة إلى ارتباط ذكره بالفوائد العظيمة ، و التي أكدت السنة النبوية الشريفة على قدسيته و فوائده الكثيرة للإنسان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام الطعم وشفاء السقم و شر ماء على وجه الأرض بوادي برهوت)) ، كما ورد عنه قوله أيضا : (( ماء زمزم لما شرب له)) ، و غير ذلك من الأحاديث النبوية التي تبرهن على عظيم فوائد هذا الماء، فهو شفاء للأمراض والأسقام.

ولماء زمزم أسماء كثيرة منها : زمزم، زمم، زمازم، هزمة جبرائيل، الهزمة… و غيرها من الأسماء الكثيرة، و لماء زمزم مكونات كثيرة و محتويات مختلفة من الفيتامينات و المعادن كالكالسيوم و المغنيسيوم و الصوديوم… و غيرها، كما أنه يعد من أقل المياه التي تحتوي على المواد السامة المختلفة كالسيلينيوم و الزرنيخ… و غيرها، و يعد ماء زمزم ماء جاري منذ آلاف السنين فهو لم ينضب منذ أن ظهر للوجود، و لا يتم معالجة ماء زمزم كباقي المياه التي تنبع من منابع الأرض جميعا، فهو ماء صالح للشرب في كل الظروف والأمكنة.

فوائد ماء زمزم على الريق

نظرا لمحتوياته الكثيرة من العناصر المفيدة للجسم، يعد ماء زمزم أفضل المياه التي يمكن شربها صباحا على الريق، فهو أنسب الأوقات التي ينصح الخبراء بشرب الماء فيه، و من بين الفوائد الكثيرة لشرب ماء زمزم على الريق ما يلي:

  • تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لإنجاز مهامه ووظائفه اليومية المختلفة، فهو غني بالمعادن التي تمد الجسم بالنشاط و الحيوية.
  • تخليص الجسم من الجفاف الذي يسببه قضاء ساعات طويلة من النوم دون ماء، حيث أن الجفاف قد يسبب الكثير من الامراض و يكثر فرص الإصابة بمشاكل الشعر و البشرة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي ، حيث يعرف ماء زمزم بقدرته على علاج الاضطرابات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو الإمساك، أو عسر الهضم… 
  • تعزيز صحة الأسنان، و ذلك لاحتوائه على المعادن الضرورية للأسنان ، حيث يعمل ماء زمزم على حماية الأسنان من التسوس، و يحسن رائحة الفم، و يقلل الالتهابات المختلفة التي تصيب اللثة و الفم.
  • تحسين الرؤية من خلال تأثيره الإيجابي على صحة العيون، حيث يعمل ماء زمزم على تصفية البصر، و تنقية العينين من الشوائب التي تحول دون صحتهما.
  • التخلص من الأمراض السرطانية المختلفة، إذ يملك ماء زمزم خصائص تمكنه من القضاء على الخلايا و الأورام السرطانية في أعضاء الجسم المختلفة، و يقضي بفضل احتوائه على العناصر المضادة للأكسدة على الجذور الحرة المسببة لهذه الأمراض الخبيثة.
  • تأخير الشيخوخة؛ حيث أن ماء زمزم غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تأخير أعراض الشيخوخة كالشعر الأبيض و ظهور التجاعيد و هشاشة العظام … و غيرها من الأعراض المختلفة.
  • تخفيض ضغط الدم المرتفع لدى مرضى الضغط، حيث يملك ماء زمزم خصائص مهدئة و مخفضة للضغط ، مما يساهم في قدرة المرضى على التأقلم والتعايش مع هذا المرض المزمن.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي، حيث تعتبر المداومة على شرب ماء زمزم على الريق من الأسباب التي تحسن صحة و عمل الجهاز التنفسي، وتعمل على وقايته من الأمراض و المشاكل المختلفة، مثل الربو و ضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية … و غيرها.
  • تعزيز مناعة الجسم، من خلال تزويد الجسم بالعناصر الضرورية التي تقلل احتمال الإصابة بالأمراض و الأوبئة، كما أنه يساعد على تقليل فرص الإصابة بالأمراض التي تسببها العدوى أو الالتهابات المختلفة في الجسم.
  • تنقية الجسم من السموم  وتخليصه من مشكلة احتباس السوائل التي تسبب الكثير من الأمراض و المشاكل الصحية، فهو يعمل على إدرار البول و يزيد من إمكانية طرح الجسم للفضلات و السموم .
  • تحسين الصحة العامة للنساء، من خلال تنظيم الهرمونات و تحسين انتظام فترات الدورة الشهرية، مما يعني حياة صحية سليمة، و ذلك لما للحيض من أهمية كبيرة للنساء و فوائد عظيمة تنعكس بصفة أو بأخرى على صحتهن العامة أولا و على مظهرهن العام ثانيا.
  • تحسين صحة الأجنة في بطون الأمهات، حيث يساعد شرب ماء زمزم على الريق لدى النساء الحوامل على تحسين نمو الجنين ، وتعزيز صحته ونموه السليم  و الخالي من التشوهات.
  • تعزيز صحة القلب و الشرايين، حيث يساهم ماء زمزم في تنقية الشرايين من الدهون و الكولسترول السيء الذي يضر القلب و الأوعية الدموية، و هو ما يقلل فرص الإصابة بالأزمات و النوبات القلبية المفاجئة.
  • تحسين صحة البشرة، حيث يساعد على تخليص البشرة من الجفاف و يساهم بشكل كبير في ترطيبها و إعطائها النعومة و المظهر اللامع المثالي الذي يبحث عنه الكثيرون.
  • تحسين مستويات السكر في الدم، حيث يعرف ماء زمزم بفوائده الكبيرة لمرضى السكري، و لذلك ينصح المختصون بشربه على الريق من أجل الانتفاع أكثر بفوائده العظيمة.

ملحوظة هامة عن ماء زمزم

جاء في الأثر الشريف أن (( ماء زمزم لما شرب له)) ، و هذا يعني أنه دواء للأسقام المختلفة،و لكن تلعب النية دورا كبيرا في ذلك، و تعد المداومة أساسا للشفاء بإذن الله، و لذلك وجب الاستمرار في شربه على الريق لأطول فترة ممكنة من أجل الاستفادة من فوائده الكبيرة.