أهم فوائد دبس التمر وقيمته الغذائية

فوائد دبس التمر

دبس التمر شراب ذو لون بني يستخرج من أنواع مختلفة من التمرو يسمى أيضا رب التمر، و يعد أحد أكثر المنتجات الطبيعية المتعلقة بالتمر شيوعا و انتشارا حيث يكثر استعماله و انتاجه في دول الخليج العربي التي يكثر فيها إنتاج التمور، و يعرف دبس التمر بلونه البني الداكن و قوامه الذي يشبه قوام العسل، كما يعرف بفوائده الكثيرة، حيث يستهلك بصفة كبيرة للانتفاع بفوائده العظيمة.

القيمة الغذائية لدبس التمر

يحتوي دبس التمر على الكثير من العناصر الغذائية التي تشكل فوائده الكبيرة، حيث أن كل ملعقة كبيرة من دبس التمر تحتوي على 16 غرام من الكربوهيدرات، و 13 غرام من السكر، كما تزود الجسم بـ 60 سعرة حرارية، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، و العناصر المضادة للأكسدة ، كما أنه مصدر مهم من مصادر الألياف الغذائية و البروتينات ، إضافة إلى العديد من الفيتامينات كالحديد… و غيرها.

فوائد دبس التمر

يحتوي دبس التمر على قيمة غذائية كبيرة تجعله من الأطعمة الغنية بالفوائد، حيث يعرف بمنافعه الكثيرة للجسم، و التي نذكر منها:

تحسين صحة الدماغ

يحتوي دبس التمر على الألياف الغذائية الصحية و العناصر المضادة للأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الدماغ وخلاياه المختلفة، مما يحمي الدماغ من الأمراض المختلفة، و يقيه من الإصابة بالأمراض المختلفة كالزهايمر و الخرف.

تعزيز صحة العظام

يحتوي دبس التمر على المعادن الضرورية لصحة العظام، حيث أنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم الضروريين للعظام، حيث يعمل دبس التمر على تكثيف العظام وحمايتها من الترقق والهشاشة، حيث أن كل خمس ملاعق كبيرة من دبس التمر تزود الجسم بـ 50% من حاجته اليومية للكالسيوم، و 95% من الحديد، إضافة إلى 38% من حاجته الضرورية للمغنيسيوم.

تحسين نسبة السكر في الدم

حيث يحتوي دبس التمر على سكريات بطيئة الهضم، مما يساعد على تحسين استقرار السكر في الدم، و لذلك ينصح به مرضى السكري الذين يبحثون عن أطعمة حلوة تتلاءم و حالتهم الصحية.

تحسين صحة الشعر

يساعد دبس التمر على تحسين صحة الشعر و تمليسه، كما يساعد على تخفيف تجاعيد الشعر، و ذلك من خلال تطبيقه على الشعر مع الكثير من المكونات الأخرى كالزيوت الطبيعية في شكل حمام زيت ، ثم غسله بالماء و الشامبو بالطريق المعتادة في ذلك.

الوقاية من السرطان

يحتوي دبس التمر على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تلعب دورا كبيرا في حماية الجسم من الخلايا السرطانية، حيث أنه غني بالفينولات و الفلافونيدات المعروفة بقدرتها على وقاية الجسم من الأورام السرطانية.

تعزيز صحة البشرة

يساعد دبس التمر على تحسين صحة البشرة من خلال العمل على ترطيبها و منع جفافها، و هو ما يساعد على تحسين مظهرها العام ، و يمنع ظهور التجاعيد و الخطوط التي تسبب الشيخوخة المبكرة، كما أنه يساعد على تسمين الوجه و ملئ الخدود و ذلك عند استعماله بدل السكر العادي في تحلية المشروبات.

علاج فقر الدم

يعمل دبس التمر على تغذية الجسم وتزويده بالعناصر الضرورية لصحته، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وتحسين صحة الجسم عامة.

نصائح هامة حول استهلاك دبس التمر

  • لا يسبب استهلاك دبس التمر أيا من المخاطر الصحية حتى لدى الحوامل و المرضعات إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة، بل على العكس من ذلك فهو غني بالكثير من المغذيات المفيدة لصحة الإنسان، و لكن تناوله بجرعات زائدة أمر لا ينصح بها، و ذلك لعدم توفر معلومات مؤكدة حول هذا الموضوع، و لذلك ينصح دوما بالاعتدال في استهلاكه.
  • ينصح دائما بتوخي الحذر من استهلاك دبس التمر بإفراط لأنه قد يسبب مضاعفات لمرضى السكري، كما أنه قد يضر مرضى القولون العصبي.
  • لا ينصح بإعطاء دبس التمر للأطفال دون عمر السنة، و ينصح بتفادي استهلاكه من طرف الأطفال الصغار عموما لأنه قد يسبب لهم أعراضا جانبية.