فوائد فاكهة الأناناس الصحية

فوائد فاكهة الأناناس الصحية

الأناناس أحد أشهر الفواكه الاستوائية المعروفة بمذاقها اللذيذ و طعمها المميز، مما يجعله من الفواكه المحببة لدى الكثير من الأشخاص، حيث يدخل في تشكيل الكثير من أنواع العصائر و الكوكتيلات المتنوعة، إضافة إلى الكثير من التحليات و سلطات الفواكه المشكلة… و غيرها.

و يتميز الأناناس بأنه من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، حيث أنه يملك قيمة غذائية عالية ، و مغذية للجسم، و ذلك لكونه إحدى الفواكه الغنية بالماء و السكريات و الكثير من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجسم و تزوده بالكثير من الطاقة الضرورية لقيامه بمختلف النشاطات اليومية المنوطة به.

القيمة الغذائية للأناناس

تعتبر فاكهة الأناناس من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، فهو يتضمن نسب معتبرة من المغذيات التي تحسن صحة الجسم، حيث أن كل 100 غرام من الأناناس النيء تحتوي على 0.54 غرام من البروتينات ،  0.12 غرام من الدهون ، 13.12 غرام من الكربوهيدرات، كما أنها تحتوي على الكثير من المعادن كاحتوائها على 13 ميليغرام من الكالسيوم،  0.29 ميليغرام من الحديد، 1 ميليغرام من الصوديوم، إضافة إلى أنها تزود الجسم بالكثير من الفيتامينات مثل تضمنها لـ 47.8 ميليغرام من الفيتامين C ، و 58 وحدة دولية من الفيتامين A ، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات و الأحماض الأمينية المختلفة مثل الفيتامين ب6، حمض الفوليك، فيتامين E، فيتامين D، الثيامين، النياسين… و غيرها من الفيتامينات المختلفة الأخرى.

فوائد فاكهة الأناناس

بفضل احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الصحية، تعد فاكهة الأناناس من الثمار الطبيعية التي تزود الجسم بالكثير من المنافع الصحية و التي منها:

تزويد الجسم بالطاقة

يعرف الأناناس بأنه من الفواكه الحلوة المذاق التي تزود جسم الإنسان بالكثير من الطاقة التي تهيء له القيام بمهامه اليومية دون الشعور بالتعب و الإرهاق، حيث يعرف الأناناس باحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المفيدة للجسم.

تعزيز مناعة الجسم

يحتوي الأناناس على نسبة معتبرة و مهمة من الفيتامين C المعروف بقدرته على تعزيز مناعة الجسم ووقاية من الأمراض و العلل، حيث أن هذا الفيتامين يحفز عمل كريات الدم البيضاء التي تنتج الأجسام المضادة للأمراض،  مما يسرع عملية الشفاء بنسبة كبيرة، ويقلل خطر الإصابة بالامراض التي مصدرها عدوى فيروسية، و لذلك يعد الأناناس من الفواكه المفيدة لتحسين صحة الجهاز المناعي.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الأناناس على الكثير من الألياف الغذائية الصحية التي تعمل على تحسين عملية الهضم، و حماية الجهاز الهضمي من مختلف الأمراض و المشاكل الصحية التي تصيبه، إضافة إلى احتوائه على إنزيم بروميلين المعروف بدوره الكبير في تحسين عملية الهضم، مما يمنع الإصابة بالكثير من مشاكل الهضم المختلفة مثل الإمساك … و غيرها.

إنقاص الوزن

يعرف الأناناس باحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات و الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع، حيث أن تناول الأناناس يعمل على إغلاق الشهية،و يقلل من كمية الاكل و عدد الوجبات المستهلكة خلال اليوم، مما يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن ، و التمتع بنظام غذائي صحي خال من الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.

تخفيف آلام المفاصل

يحتوي الأناناس على نسبة معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة  والتي تعمل على تخليص الجسم من مختلف أنواع الالتهابات التي تحدث فيه بما في ذلك تلك المتعلقة بالمفاصل، حيث تعاني الكثير من النساء خاصة في مرحلة انقطاع الطمث من آلام حادة يسببها مرض التهاب المفاصل ، و يعتبر الأناناس من الاغذية الصحية التي تقلل من هذه الالتهابات ، و تساعد على علاجها، كما أنها تقلل الآلام و الأعراض المصاحبة لها.

تقليل أعراض الدورة الشهرية

يعرف الاناناس باحتوائه على الكثير من المعادن الضرورية لصحة النساء على وجه الخصوص، حيث تساعد هذه المعادن المختلفة على تخفيف آلام الدورة الشهرية و التقليل من الأعراض التي تسبقها، إذ تعاني الكثير من النساء مما يطق على تسميته متلازمة ما قبل الحيض، التي تتمثل في الكثير من الاضطرابات و التهيجات المختلفة ، منها ما يمس النفسية و المزاج، حيث أن احتواء الأناناس على المغنيسيوم و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم… و غيرها من شأنه الوقاية من القلق و التوتر الذي يسبق الدورة الشهرية، و لذلك فهو غذاء صحي فعال يحمي النساء من هذه المشاكل المزعجة.

ملاحظات هامة حول الأناناس

  • يعرف الأناناس بأنه من الفواكه المفيدة جدا للجسم، و لذلك تحرص الكثير من السيدات على إطعامه لأطفالهن، و تجدر الإشارة إلى أنه يمكن البدء في إطعامه للرضع منذ سن 6 أشهر، و لكن بشرط أن يكون بكميات قليلة و بسيطة تلائم عمرهم الصغير، حيث ان الافراط في تناوله قد يسبب لهم مشاكل في المعدة بسبب احتوائه على الحمضيات.
  • غالبا ما يحتوي الأناناس المعلب على مواد مضافة كالسكريات التي تؤثر سلبا على صحة الجسم، و لذلك ينصح الخبراء بغسله قبل تناوله و التخلص من السوائل المضافة إليه.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الفواكه و لذلك قد يسبب لهم تناول الأناناس حساسية مختلفة الأعراض، و لكن تناوله في غالب الأحيان يكون آمنا.
  • ينصح دوما باستهلاك الأناناس الطازج و الناضج ، و ذلك لتفادي الأمراض و المشاكل الصحية الكثيرة التي يسببها تناول الأناناس غير الناضج.
  • يعرف الأناناس بفوائده الكبيرة، و لذلك تنصح الحوامل بتناوله أثناء فترة الحمل من أجل الانتفاع من فوائده الكثيرة، و لكن لا ينصح أبدا بالإكثار منه لأنه قد يسبب الإجهاض، بفعل احتوائه على إنزيم البروميلين الذي يحفز المخاض، و ذلك في حالة تناول الحامل لـ 8 ثمرات من الأناناس.